رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع

عبدالرحمن المطيرات ..المحافظين المدني هدفه الوصل إلى نظام مدني وبرلماني كامل في الكويت” فاضل النقي “خط الحزب الإقتصادي إشتراكي إسلامي السوق”

الأحد 02/يوليه/2017 - 06:57 م
 عبدالرحمن المطيرات
عبدالرحمن المطيرات
محمد حسن
اجرت الوسيلة نيوز حوار مع قيادات حزب المحافظين المدني في دولة الكويت المتواجدين بالقاهرة 
حزب المحافظين المدني هو من أهم الأحزاب في دولة الكويت وتم تأسيسه في عام 1435هـ /2014م ، يصنف نفسه بأنه ينتمي إلى
المسار المعتدل ، ويحيط إفكارة ومبادئه إطار الهوية الإسلامية والعربية ، تقدم بالعديد من المشاريع الإصلاحية الدستورية والسياسية ، كما يُصنف على إنه الممثل الشرعي للتيار المحافظ المدني في دولة الكويت .


السيد عبدالرحمن المطيرات - نائب رئيس حزب المحافظين المدني
والسيد فاضل النقي - رئيس دائرة العمل النقابي 

س/ هل هذه الزيارة هي الأولى لكما إلى جمهورية مصر العربية ؟
ج/ النقي .. لا بالطبع فنحن نعتبر مصر بلدنا الثاني ويربطنا مع شعبها أواصر الدين والعروبة.



س/ حدثني عن خلفية الحزب والإيديولوجيا؟
ج/ المطيرات .. خلفية الحزب هي يمين الوسط كونة حزب محافظ ومدني وأما عن الإيديولوجيا فنحن نرفضها ولكن هذا لا يعني بالضرورة بأنه لا مرجعية للأفكار لدنيا بل أنهُ من الأفكار السائدة والتي نتبناها “ الديمقراطية المدنية ، المحافظة الإجتماعية “ بالإضافة للخط الإقتصادي ألا وهو “ الإشتراكية إسلامية السوق” .

س/ هل القانون في الكويت يتيح تنظيم وإشهار الأحزاب ؟
ج/ النقي .. توجد بدولة الكويت أحزاب سياسية حيث أن الدستور الكويتي لا يحظرها، والمادة 43 كما بينها المشرع الكويتي واضحه .

س/ ما هو دور الحزب في الحياة السياسة الكويتية ؟
المطيرات .. حزب المحافظين المدني يتبنى مشروع إصلاحات دستورية بهدف الحصول على المزيد من المكتسبات الشعبية و الوصول إلى نظام برلماني كامل يكفل للأفراد حقوقهم وكما نص الدستور الكويتي بأنه لا يعدل أو ينقح إلا بما يضمن المزيد من الحريات ، بالإضافة للكثير من مشاريع القوانين والتي منها قانون إشهار وتنظيم الأحزاب بالإضافة إلى القوانين الضامنه لإستقلال القضاء وقانون المفوضية العليا لإدارة الإنتخابات والكثير الكثير من المشاريع الأخرى.

س/ ما هو الخط الإقتصادي الذي يتبناه الحزب ؟
النقي .. نحن نعتقد بأن تبني النظام الرأس المالي الغربي على ما فيه من المثالب وعلى رأسها التعامل بالربا والفوائد خطأ تأريخي وشكل من أشكال الإستعمار الجديد والتي من شأنه المساس بالسيادة الوطنية ، لذلك فإننا نتبنى إطروحات إشتراكية “إسلامية السوق “ لها إصول ثابته عبر تاريخنا ويمكن تطويرها .

س/ ما هو دور الحزب تجاه القضايا الإسلامية والعربية ؟
المطيرات .. إننا في حزب المحافظين المدني ننظر لدور دولة الكويت .. الكيانات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني فيها كوحده مكمله لا يمكن أن تنفصل عن واقع حال “ الهموم والتطلعات” الإسلامية والعربية ، ، وإننا إذ ننهض اليوم كشعوب فإننا ننهض سوياً ، والتحديات التي تحيط بنا واحده وقضايانا مشتركة بالتأكيد وعلى رأسها قضية فلسطين “الإحتلال الفاشي الصهيوني” وتداعياته.

س/ ما هو موقف الحزب من الإزمات والتحديات التي تحيط بالمنطقة العربية اليوم ؟
ج/ المطيرات .. الشرح والتعليق يطول لذلك وبختصار فإننا في حزب المحافظين المدني نرى بأن الطريق الأسلم والسبيل الأجدى للخروج من جميع هذه الدوائر المغلقة هو إشراك الشعوب بمراكز إتخاذ القرار لا أن يكونو هامشيين في أوطانهم وأن توزع الثروات توزيعاً عادلاً ومنصف .

إرسل لصديق

هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لقضايا الإرهاب

هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لقضايا الإرهاب