رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

السفير هيثم ابو سعيد في حواره لـ«الوسيلة نيوز»: يوجد 40 مؤسسه ارهابية.. التحالف الدولى قتل اكثر من500 من الاطفال والنساء بالفسفور الابيض بسوريا.. وندعم توجهات «السيسي» فى الحرب على الارهاب

الإثنين 24/يوليه/2017 - 10:39 ص
الوسيلة
أجرت الحوار : هبة محمد

فى ظل تدهور اوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي مع تفاقم الازمات العربية وانتشار ظاهرة الارهاب والتطرف التى اصبحت تهدد امن واستقرار المنطقه العربيه بل والعالم كله كشف السفير د. هيثم ابو سعيد - امين عام الدائرة الأوروبية للأمن والمعلومات، مفوض الشرق الأوسط، اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعه لمنظمة الامم المتحدة بجنيف - العديد من المعلومات والحقائق بالوثائق والمستندات التى اثبتت الانتهاكات التى ترتكب فى الوطن العربي
واضاف فى حوار خاص لـ" الوسيله نيوز" ان اللجنه الدولية لحقوق الانسان غير مسيسه وتتعاطى مع كافه الازمات العربيه بشفافيه موضوعيه . نافيا وجود خطوط حمراء للجنه الدولية وهى تقوم برصد كافه الانتهاكات التى يقوم بها حلف الناتو فى ليبيا وغيرة وتوثيق كافه الجرائم التى ترتكب فى حق المدنين سواء فى سوريا والعراق وليبيا .
بداية :
· ماذا تفعل اللجنه الدولية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها فى المنطقة؟
النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها من الأهداف الأساسية للجنه الدولية لحقوق الانسان التي تعمل بنشاط لتحديد معايير حقوق الإنسان الدولية وتنفيذها ورصدها.
· كيف تقييم حقوق الانسان فى المنطقة العربية فى ظل الانتهاكات الراهنة ؟
الوضع القائم في منتهى الخطورة ما لم يتم الاتفاق العربى على تسوية شاملة في المنطقة , وعلى الدول العربية من خلال جامعه الدول العربية تحمل مسؤلياتها بالتعاون من أجل الوصول إلى واقع جديد للنهوض بالوطن العربى ومواجهه كافه التحديات الامنية والسياسية والاقتصادية التى تشهدها الدول العربية .
· هل ترون ان هناك تقصير فى دور جامعه الدول العربية فى التعاطى مع الازمات الراهنه؟
بالطبع هناك تقاعص كبير فى التعاطى مع الازمات العربية الراهنة سواء فى سوريا وليبيا والعراق واليمن , فهى تكتفي بالبيانات والاستنكار وليس لها دور حقيقى لادارة الازمات والخطوة الوحيدة التى قامت بها هى تجميد عضوية سوريا من جامعه الدول العربية .
· هل ترون ان الجامعه العربية اخطأت فى قرار تجميد عضوية سوريا من الجامعه ؟
طبعا خاصة ان حل المشاكل لايكون من خلال المقاطعه وتجميد العضوية
· ماذا يجب ان تقوم به الجامعه العربيه؟
على الجامعه العربية ان تقوم بعمل مجلس تأسيسي لادارة الازمات العربية وعقد جلسات حوارية لبحث كافه القضايا الراهنة بشكل جدى وواضح .. فالتصعيد الذى يحدث فى الازمة القطرية الان بسبب فشل الجامعه العربية فى التعاطى مع الازمة والتلويح بتجميد عضويتها .
· هل ترفض اداء الجامعه فى التعاطى مع الازمة القطرية ؟
الضغط على قطر للتراجع عن سياستها التى تدعم الارهاب والتطرف لايكون من خلال التهديد بتجميد عضويتها فى الجامعه خاصة ان هذا الاسلوب لم ينجح مع سوريا فضلا عن انة ليس قانونى ان تقوم الجامعه العربية بتجميد اى عضوية لاى دوله عربية .
· اذن ما الحل من وجهه نظرك ؟
لابد من العمل على الوحدة العربية والاسلامية لمكافحه الارهاب من جهه والمخطط الصهيونى لتقسيم منطقة الشرق الاوسط , خاصة ان الصراعات المذهبية والطائفية هى منشأ غربي يهودي صهيوني مضى فيه العرب رغم معرفة واضطلاع البعض منهم على نتائجه مسبقا وذلك من اجل تحقيق مشروع الشرق الاوسط الكبير وهنا تكمن الكارثة الكبرى.
· ماذا تقيم الوساطه الامريكية فى حل الازمة القطرية ؟
فشلت فى الوصول الى اى حل لانهاء الازمة لكنها تلعب على الحبلين لتحقيق مصالح امريكية ولا يعينها حل الازمة .
· كيف تقيم التصعيد المصرى بتقديم لمجلس الأمن أدلة حول دعم قطر للإرهاب ؟
اثق تماما فى الحكمة المصرية فى التعاطى مع الازمة القطرية ليس هذا فحسب مصر قادرة على لعب دور اقليمي ودولي لمواجهه كافه التهديات العربيه الراهنة , فضلا عن ان حل الازمة القطرية لن يكون الا من خلال الجلوس على طاوله الحوار مع كافه الاطراف المعنية .
· كيف تتعامل اللجنه مع انتهاكات التحالف الدولى فى سوريا والعراق ؟
تقوم اللجنه الدولية لحقوق الانسان بجمع كافه الوثائق التى تثبت الانتهاكات لحقوق الانسان بسوريا حتى ولو ادانت هذة الوثائق امريكا او روسيا وتكلمت بالفعل مع السفير الروسي عن بعض الاخطاء والانتهاكات التى ارتكبت بحق نساء واطفال بسوريا وذلك لتجنب تكرار هذة التجاوزات مرة اخرى , فالكل متورط ومذنب وحتى فرنسا ليست بعيدة عن تلك الانتهاكات التى تحدث فى سوريا .
· هل التعاطى مع الملف العراقى يختلف عن سوريا فى الانتهاكات التى ترتكب في حق المدنيين؟
طبعا نظرا لطبيعه الازمة خاصة ان الازمة السورية هى حرب دولية اممية من اجل فك الارتباط عن بعض الالتزمات السياسية السورية لبعض الدول ,ولكن الامر مختلف في العراق فى ظل انتشار الفكر التكفيرى وكثرة المنظمات الارهابية التى تروج للفكر التكفيرى فضلا عن انتشار المذهبية والطائفية فى العراق.
· كيف تواجهون الانتهاكات التى ترتكب فى حق السنة فى العراق؟
مع الاسف السنه فى العراق يستغلها بعض السياسون لتحقيق مكاسب سياسية حيث قتل اكثر من 500 من الاطفال والنساء بالفسفور الابيض من قبل التحالف الدولى فى الرقة وادلب وكلهم من السنة وقد تم توثيق تلك الانتهاكات فى اللجنه الدولية لحقوق الانسان.
· متى يتم محاكمتهم ؟
طبقا للقانون الدولى لايمكن محاسبة اى طرف من اطراف النزاع فى اى دوله قبل الانتهاء من المعركة لذلك تعد اللجنه الدولية الملف القضائى المدعوم بالوثائق التى تثبت الحقائق وعلى اللجنه ان تحذر الجانى الذى قام بإنتهاكات وجرائم حرب .
· ماهو تعليقك على دور المعارضة فى الازمة السورية ؟
كل من يحمل السلاح فى وجهه النظام السورى فهو ارهابي ولا يجب ان يطلق علية معارضة وكل متورط طبقا لاجندات خاصة لاطراف خارجية او مصالح سياسية .
· هل هناك ازدواجية فى المعايير فى التعاطى مع الملف السورى ؟
اللجنه الدولية تعمل وفق معايير موضوعية وطبقا للقوانين والدساتير وليس هناك اى مخالفات من اللجنه واى تقرير يصدر من اللجنه بالوثائق والمستندات , معايير حقوق الإنسان في كافة أنحاء العالم ثابته ولكن هناك بعض المنظمات الاقليمية الحقوقية مسيسة وتعمل وفق اجندات خاصة .
· هل استخدم النظام السورى الفسفور الابيض ضد المدنين السوريين ؟
النظام السورى لم يستخدم الفسفور الابيض ضد السوريين ولكن قامت بعض المعارضة المسلحه المدعومة من الخارج بحقن جثث الاطفال والنساء بالفسفور الابيض وذلك من اجل اثبات ان النظام السورى هو من قام بذلك ولدينا كل الوثائق والفيديوهات التى تثبت ذلك .
· ماذا عن الفيديوهات التى تم بثها فى وسائل الاعلام التى تؤكد عكس ذلك؟
مفبركه وغير صحيحه ولدينا ما يثبت ذلك .
· من هى المنظمات التى لا تعمل وفق معايير حقوق الانسان ؟
هى معلومة للجميع ولا داعى لذكر اسمها ونشهد الكثير منها على الساحه الاعلامية وتملك اصواتا عالية لكنها تحمل اجندات خاصه ولا يتصف تقريرها بالموضوعيه والشفافيه , فضلا عن أن طبيعة العمل اليوم بات مسيسا بشكل فاضح والضغوطات كبيرة وهناك جهات لا تبغي الحقيقة وإنما تدّعيها.
· كيف تعمل اللجنه الدولية لمكافحه الارهاب ؟
نمراقب الاوضاع التى تحدث ونراقب كافه الانتهاكات ونعمل على تطبيق القوانين الدولية وهوليس عمل سهل فى ظل الصعوبات الكبيرة التى نواجهها ,هناك 40مؤسسة ارهابية يسمونها منظمة ارهابية غير داعش تقتل النساء والاطفال وهناك ايضا 92 دوله من جنسيات مختلفه تقاتل فى سوريا .
· ما تعليقك على وجود بعض المنظمات الدوليه ترفع تقارير غير موضوعية؟
هناك فعلا بعض المنظمات يحملون اجندات خاصة ولديهم اهواء سياسيه لكن نحن نحاول ان نعد تقارير موضوعيه بغض النظر عن توجهات تلك المنظمات.
· كيف ترى التلاحم بين الجيش السورى والعراقى المدعوم بالمقاومة على الحدود ؟
القوى المقاومة لديها قضية ثابتة وعقيدة راسخة وعروبة فياضة واستطاعت ان تحرز نتائج ميدانية لكن يبدو ان التلاحم الحاصل اليوم بين الجيشين وحلفائهم من الحشد الشعبي وحزب الله على الحدود العراقية السورية وتحديدا في منطقة التنف يزعج الولايات المتحدة الامريكية بدليل انها قامت بقصف قافلة للجيش العربي السوري من أجل وقف تقدمه نحو التنف لملاقاة الجيش العراقي والحشد الشعبي.
· الا ترى ان حزب الله متورط فى سوريا ؟
حزب الله لن يدخل سوريا الا بعد ان ذهبت بعض الفصائل المذهبيه اللبنانيه الي سوريا لمحاوله تدمير بعض المقدسات الاسلامية فى سوريا كمقام السيدة زينب ولحمايه الفكر الاستراتيجي ان لاياتى العدو " اسرائيل " الطعن من الخلف , خاصة ان اسرائيل وراء الترويج بأن حزب الله من الجماعات الارهابية لكنها لن تنجح فى ذلك .
· بعض الاعلام يصوب الضوء على انتهاكات يقوم بها حزب الله فى سوريا؟
فى ظل استمرار المعارك قد ترتكب حزب الله بعض الاخطاء ويتم رفع تقرير للمحاسبة والمعاتبة
خاصة ان حزب الله يقوم بمحاربة الارهاب ويقاتل بصدق لكنه يختلف فى السياسة مع اسرائيل
نتيجه افعال الارهابية التى تقوم بها كمنع الصلاه فى الاقصى والاذان فإسرائيل لا تخشى شئ ولا تمشى الا بالتهديد .
· هل استمرار الدعم الايران لحزب الله من اجل تحقيق مشروعها فى المنطقة ؟
اولا ايران ليست عدو للمنطقة العربية ثانيا ايران تدعم حزب الله بأحدث الاسلحه بالمجان لمحاربة الارهاب والعدو الاوحد وهو اسرائيل الذى يسعى لتحقيق المخطط الصهيونى الشرق الاوسط الكبير , ورغم استمرار توجهات تركيا غير مفهومة كعلاقتها بإسرائيل واستغلال الموارد العربية النفطية والتجارة بالنفط الداعشى , الا ان هذة الخلافات مع تركيا لن تجعلها عدوة للمنطقة العربية .
· ماذا عن الانتهاكات التى ترتكب خلال الحرب باليمن؟
هناك انتهاكات كبيرة تحدث ضد مدنيين واطفال ونساء وقامت اللجنه بتوثيق تلك الجرائم ولكن هناك مخاوف من استمرار الحرب خاصة فى ظل اصرار البعض على تقسيم اليمن ليس الى دولتان بل ثلاثه دول .
· هل يتم رصد الانتهاكات التى يرتكبها حلف الناتو فى ليبيا ام هى خط احمر؟
ليس لدينا خطوط حمراء واللجنه الدولية تقوم برصد كافه الانتهاكات التى يقوم بها حلف الناتو فى ليبيا وترفع الدائرة الاوروربية تقرير داخلى للناتو للوم والتحذير فهو ليس خارج القانون, ولدينا حصانه دوليه والحق فى الكشف عن اى وثيقه ادانه لدينا تجاه اى منظمة او جهه او اشخاص فى ارض المعركة .
· هل اصبحت التسريبات التى تخرج من حين لاخر ممنهجه ولها اهداف سياسية ؟
نعم وقد تكون مفبركه وغير صحيحة ولكنها تهدف لاثارة الفوضى وتنفيذ اجندات خاصة لبعض الدول التى تلجأ لمثل هذة السياسه من اجل تحقيق مكاسب سياسية
· هل تجد عجز فى تحقيق الامن المعلوماتى فى ظل اختراق المنظمات الارهابية لشبكات المعلومات السرية؟
نحن نتعامل فى اطار نظام الأمن السيبيري فى العالم الاوروبى وذلك بمواجهه التهديدات والتحديات الامنية ونجحنا بالفعل من خلال هذا النظام الكشف عن العديد من الجرائم التى سترتكب فى المنطقة
· لماذ لايتم تعميم نظام الامن السيبيري طالما اثبت نجاحه؟
بعض الدول ترفض استخدامة والبعض الاخر يعجز فى التطبيق الوجيستي للنظام الامنى على مستوى المعلوماتى فى مواجهه الارهاب ,وبالتالى العالم العربي غير قادر على الاستخدام الامثل للنظام " السيبيرى".
· لماذا ترفض بعض الدول التعامل مع هذا النظام؟
بعض الدول ترفض التعامل مع نظام الامن السيبيرى لانه يلزم بإقامة تفاهمات مع الاجهزه الامنية الدوليه وذلك خوفا من الافصاح عن معلومات سريه للدول .
· هل ممكن اختراق هذا النظام الامنى ؟
لم يتم اختراقة حتى الان وذلك نظرا للاجراءات الامنية التى يقوم بها من خلال التغيير اليومى للارقام السرية , واقصى شئ يمكن عمله وضع فيرس على الاجهزة الامنية مثلما حدث فى اروربا مؤخرا.
· ماتعليقك على العمليات الارهابية التى ترتكب فى سيناء وتستهدف جنودنا ؟
مصر امام حرب شرسه تستهدف الرئيس عبد الفتاح السيسي والامن والاستقرار المصرى وذلك من اجل تكرار السيناريو السورى واليمنى والليبي والعراقى وذلك من اجل تشتيت المنطقه العربية وتقسيمها وتدمير الحضارات العربيه , واللجنه الدولية لحقوق الانسان تدعم كافه الجهود التى تقوم بها مصر لمكافحه الارهاب والارتقاء بدور مؤسسه الازهر الشريف فى مواجهه الفكر التكفيرى الذى تسلكه الجماعات الارهابيه ليس فقط فى مصر فحسب بل فى العالم كله واعلاء شأن تعاليم الدين الاسلامى السمح المعتدل .

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads