رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

77 عامًا على تأسيس الجيش الليبي.. خرج من رحم مصر وعقد أول اجتماع له فى أبو رواش لمواجهة الاحتلال الإيطالى.. والاّن يجتمع لمواجهة الإرهاب

الخميس 10/أغسطس/2017 - 01:38 م
الوسيلة
سمية أحمد
تُصادف الذكرى السابعة والسبعين لتأسيس الجيش الليبي، الذي تحدى صعاب جمة في تاريخه لتوحيد ليبيا والحفاظ على سيادتها وأصبح رمزا يجمع كل المواطنين وقت الخلافات.

وكانت البداية في أواخر عام 1939، عندما نادى الملك الراحل إدريس السنوسي إلى عقد اجتماع في بالإسكندرية حضره ما يقرب من 40 شخصا، لبحث تحرير ليبيا من الاحتلال الإيطالي، وقرر الحضور تفويض الملك السنوسي للدخول في مفاوضات مع إنجلترا لتكوين جيش سمي فيما بعد بـ”الجيش السنوسي” للدخول في الحرب الدائرة في ليبيا.

وفي السابع من أغسطس العام 1940، وجه الأمير إدريس دعوة إلى اجتماع آخـر فـي القاهـرة، وبعدها بيومين صدرت قرارات تم بموجبها التأكيد على دخول الليبيين في الحرب إلى جانب الحلفاء، ويعتبر اليوم التاسع من شهر أغسطس العام 1940، هو بداية تأسيس الجيش الليبي الفعلي.

قال المتحدث باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، اليوم الأربعاء، إن الجيش الليبي تأسس في مصر بمنطقة أبو رواش فى الكيلو 9، فى 9 أغسطس 1940، حيث كان أول اجتماع للجيش الليبى عقب تأسيسه.

وأضاف المسماري، خلال مؤتمر صحفي في بنغازي في ذكرى تأسيس الجيش الليبي، أن جيش ليبيا كان ومازال الداعم والحامي للشعب.

وتابع: "نحيي الشعب الليبي العظيم في ذكرى تأسيس الجيش".. مشيرا الى انهم يقدرون ما تفعلة مصر من أجل وحده ليبيا.

إرسل لصديق

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم
ads
ads
ads