رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

وزير الحج السعودي: نرحب بحجاج قطر وإيران

السبت 12/أغسطس/2017 - 09:46 م
الوسيلة
قال وزير الحج السعودي، محمد بن صالح بنتن، إن قيادة المملكة وجهت بـ«توفير أعلى درجات الراحة والأمان لجميع الحجيج، دون استثناء، بمن فيهم حجاج إيران والأخوة من قطر».

وأضاف بنتن، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن «المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، سخرت وتسخر كامل طاقاتها وإمكاناتها، لخدمة ضيوف الرحمن». مؤكدا أن وزارته «استعدت بجميع إمكاناتها، في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنافذ الحج، لخدمة الحجاج».

وأكد محمد بن صالح جاهزية الوزارة لخدمة أكثر من مليوني حاج، هذا العام.

وفيما يتعلق بالجدال حول تسييس الحج، قال الوزير السعودي: «إننا نرفض تسييس الحج مهما كان الأمر».

وسبق أن أعلنت الرياض ترحيبها بحجاج قطر، إلا أنها وضعت شروطًا، من بينها أن يأتي الحجاج إليها "جوًا" فقط، وعبر أي خطوط طيران، باستثناء الخطوط الجوية القطرية.

ويؤدي حجاج إيران مناسك الحج هذا العام، بعد أن منعتهم حكومتهم، الموسم الماضي، بسبب الخلاف حول تنظيم وتأمين العملية، بعد حادث التدافع الذي خلف مئات القتلى الإيرانيين، في 2015.

وسنويًا، اعتادت السعودية، قبل موسم الحج، أن تصدر تحذيرًا لحجاج إيران من إقامة مراسم ما يسمى بـ"البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم المرشد الإيراني الراحل، "روح الله الخميني"، الحجاج الإيرانيين بترديده عند أداء الشعيرة، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ ممن يعتبرونهم مشركين.

إرسل لصديق

هل تتوقع فوز الأهلي علي النجم الساحلي

هل تتوقع فوز الأهلي علي النجم الساحلي
ads
ads