رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
محمود المناعي
محمود المناعي

الوجه الآخر لقلم الرصاص...!!

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 10:20 ص
ليس سهلا أن تزرع قيمًا طيبةً في أعماق أبنائك، وليس سهلا أن تجد الطريقة التي تستطيع بها إكساب العبرة لغيركةمن المواقف والقصص، وكان لباولو كويلو الروائي والقاص البرازيلي الذي اصطبغت رواياته وأعماله بالطابع الروحي والإنساني الذي يستطيع الكثيرُ فهمها والوقوف على مغزاها رأي آخر ذكره في قصته "القلم الرصاص"


ما أعجبني كثيرًا وزاد من شغفي استخدام القلم الذي نكاد نستخدمه في كل يوم ولا نهتم بتفاصيله التي تحمل عبق العبر والعظات التي تسوق جوارحنا لتفهم أجزاء من حياتنا لنسير وفق معطيات دروبها ولكن بحكمة الاشياء من حولنا. وتساءلت كثيرًا متحيرًا.: كيف لي لم أخرج من الزقاق الضيق لعقلي لأتدبر هذا القلم؟! ، وكيف لي لم أنظر الي الممحاة وهي تاكل أجزاءً من كمال جسمه؟!
هذا القلم الذي يكتب عنا ويكتب لنا ويكتب عمن سبقونا وسوف يكتب عمن يأتوا بعدنا ، إلى هذا الحد هذا القلم يلملم جوهر الأشياء من حولنا. لذا اسمحوا لي أن أترككم مع قصة "القلم الرصاص" التي جاد بها قلمه علينا لنعلم قيمة ما تقع عليه أعيننا وتستخدمه أناملنا... " وقف الطفل بجانب جدته وهي تكتب رسالة وبعد لحظات سألها: هل تكتبين حكاية عما فعلناه يا جدتي ؟ أم تكتبين قصة عني ؟ توقفت الجدة عن كتابة الرسالة وأجابت حفيدها في الحقيقة أنا أكتب عنك، لكن هناك شيء أهم من الكلمات إنه القلم الرصاص الذي أستخدمه في الكتابة، أتمنى أن تصير مثل قلم الرصاص عندما تكبر.. شعر الطفل بالفضول فنظر إلى القلم الرصاص الذي لم يبدُو مختلفا عن غيره من الأقلام فخاطبها قائلا: يا جدتي ! هذا القلم مثل غيره من الأقلام التي كنت أراها .أجابته الجدة: هذا يعتمد على الطريقة التي ترى بها الأشياء . يا بني لهذا القلم خمس خصال إن فهمتها ستصبح رجلا متصالحا مع العالم ... الخصلة الأولى : هي أنك ستكون قادرا على القيام بأشياء عظيمة ، لكن يجب ألا تنسى أن هناك يدا عظيمة ترشد خطواتك .نسميها يد الله، تدلنا على الطريق وترشدنا حيث تريد. الخصلة الثانية : هي أنك ستتوقف بين الحين والآخر لتستخدم المبراة . قد تؤلمك المبراة قليلا، ولكنك تصبح أكثر حدة ونشاطا. ولذلك عليك أن تتعلم أن تتحمل الألم والحزن لأنه سيشحذ همتك ويجعلك أفضل. الخصلة الثالثة: هي أن القلم الرصاص يسمح دائما باستخدام الممحاة لمسح الأخطاء ،وهذا يعني أن تصحيح أشياء نقوم بها ليس دائما شيئا سيئا، لأن ذلك يبقينا علىطريق تحقيق العدالة . الخصلة الرابعة: والشيء الهام في قلم الرصاص ليس مظهره الخارجي الخشبي وإنما الغرافيت الذي بداخله. لذلك انتبه دائما لما يحدث في داخلك.
وأخيرًا الخصلة الخامسة لقلم الرصاص هي: أنه دائما يترك أثرًا وهذا ما يجب عليك أن تعرفه . عليك دائما أن تترك أثرًا في الحياة . حاول أن تدرك ذلك في أي عمل تقوم به. "

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads