رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

"التعليم": عدم إجراء اختبار قبول للطفل أو ولى أمره بالمدراس اليابانية

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 10:56 م
المدارس اليابانية
المدارس اليابانية
أحمد سامى
تستعد وزارة اتربية والتعليم والتعليم الفنى، لفتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية، حيث تفتح باب التقدم الكترونيا غدا الثلاثاء حسب ما أكده الوزير الدكتور طارق شوقى.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة شروط التقدم للمدارس والتحويل حتى الثالث الابتدائى، مؤكدة أنه لن يتم إجراء اختبارات قبول لطلاب سواء لولى الأمر أو الطالب " انترفيو"، موضحة أن المقابلات التى تعقد للطفل كشرط لدخولة المدرسة غير قانونية وليست دستورية.

وأوضحت المصادر، أن أهم شروط التقدم للمدرسة المصرية اليابانية هى السن والمربع السكنى لولى الأمر.

وأعلنت المصادر، أن الوزارة سوف تقبل باب التحويل حتى الثالث الابتدائى، شرط أن يكون التلميذ قادما من مدرسة لغات وليست عربى، حيث يقبل طلاب المدارس الرسمية للغات والخاص لغات والمعاهد الأزهرية لغات.

وقالت المصادر، إن شروط التقدم بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال kg1، أن يكون الطفل وصل سن الرابعة حتى 5 سنوات إلا يوم واحد ومن 5 سنوات حتى 6 إلا يوم بالنسبة لطلاب المتقمين لـ" kg2" ومن 6 سنوات حتى 7 سنوات إلا يوم واحد للمتقدمين للصف الأول الابتدائى، كما يتم تحويل الطلاب الحاصلين على الأول الابتدائى وملتحقين بالثانى الابتدائى ومن الثانى إلى الثالث حيث يلتحق بالثالث بالمدارس المصرية اليابانية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك بشرى لأولياء الأمور تمثلت فى عدم إجراء مناظرة سن الطلاب المحولين من المدارس الرسمية والخاصة لغات إلى المدارس اليابانية، كما يتم فتح باب قبول الطلاب لأول مرة للصف الأول الابتدائى ، مشيرة إلى أن فتح باب التقد سيكون لـ" 3 صفوف، kg1" وkg2" والصف الأول الابتدائى حيث تفتح الوزارة الباب للتقدم للثلاث صفوف مع قبول التحويل على الصفين الثانى والثالث الابتدئى.

وأكدت المصادر أن الوزارة سوف تلتزم عقب فتح باب التقدم بالمربع السكنى ، حيث يتم قبول الطلاب المحيطين بالمدرسة وفى حالة الاحتياج لاعداد اخرى يتم التوسع حسب المربع السكنى حيث تكون الأولوية للأقرب حسب الموقع الجغرافى لولى الأمر.

وأشارت المصادر إلى أن المدارس المصرية اليابانية مقسمة إلى فصول تعليمية ، منها فصل kg1 وينموا وأيضا kg2 فصل وينموا والأول الابتدائى وينموا.

وفى السياق ذاته أكدت المصادر نفسها صعوبة فتح باب التقدم غدا الثلاثاء ، لعدة أسباب أهمها أن الأبنية التعليمية لم تسلم الوزارة حتى الآن خطاب بأعداد المدارس التى تم تجهيزها وفرشها وبالتالى لن يتم فتح التقدم إلا بعد فرش المدرسة والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب، موضحة ضمن الأسباب التى تحول دون فتح باب التقدم هى أن مركز المعلومات فى الوزارة يحتاج يومين أو ثلاثة على أقصى تقدير لوضع نظام وأبلكيشن لإعلان التقدم للمدارس المصرية اليابانية يتضمن الشروط والسن والمربع السكنى وكافة التفاصيل الخاصة بالمدارس وحتى الآن لم يبدأ مركز المعلومات بهذه الخطوات.

وأوضحت المصادر، أنه من الصعب فتح باب التقدم قبل إعلان هيئة الأبنية التعليمية جاهزية المدارس، لافتة إلى أن حال فتح باب التقدم سيتم تحديد مدة لا تقل عن أسبوع فترة التقدم الكترونيا على موقع الوزارة وتخصيص يومين حتى 4 أيام لفص الطلبات الكترونيا ثم ابلاغ المديريات بقبول أوراق الطلاب فى مدة قد تستغرق أسبوعا.

ولفتت المصادر إلى أن عقب فتح باب التقدم سيتم مخاطبة المدارس بالانتهاء من ندب المعلمين الذين تم اختيارهم للعمل بتلك المدارس مع المرور على المعامل للتأكد من جاهزيتها ومخاطبة قطاع الكتب لتوفير كتب طلاب المدارس المصرية اليابانية، قائلة: نحتاج إلى وقت لانتظام الدراسة فى تلك المدارس.

إرسل لصديق

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم
ads
ads
ads