رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

«صلاح» صانع الفرحة

الأحد 08/أكتوبر/2017 - 09:28 م
محمد صلاح
محمد صلاح
محمود محمد
استطاع نجم الكرة الدولى محمد صلاح لاعب المنتخب المصري واللاعب الدولى بنادي ليفربول أن يحقق سعادة 100 مليون مصري ، بإحراز أهداف الفور على نادي الكونغو ليتأهل المنتخب المصري للوصول لكأس العالم 2018 .
ولد محمد صلاح في 15 يونيو عام 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية،ولم يساعد الحظ صلاح علي الالتحاق بجامعة كبيرة، بل فضل الانضمام إلى معهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها بالإضافة إلي عشقه لكرة القدم، ولم يقدر على الالتحاق بالثانوية العامة في مدينة بسيون، بسبب رغبته في التواجد بالقاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب.
وبدأ محمد صلاح مسيرته الكروية بنادي المقاولون العرب كناشئ لتظهر قدراته الكبيرة.
و خاض محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1وشارك صلاح كبديل في هذا اللقاء. في موسم 2010–2011، أصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام النادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1-1. ساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.
كان على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك في هذا الوقت ممدوح عباس، معللاً بصغر سنه وقلة خبرته.
بازل
موسم 2012 – 2013
صلاح بقميص بازل ضد زينيت سانت بطرسبرغ ببطولة دوري أوروبا في مارس 2013.
في عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب،، أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت مليوني يورو حيث تابعه نادي بازل السويسري لبعض الوقت، وبعد أحداث كارثة ستاد بورسعيد قام بازل بترتيب مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة. أقيم اللقاء في 16 مارس 2012 باستاد رانكوف في بازل. لم يشارك محمد صلاح إلا في الشوط الثاني فقط، لكنه سجل هدفين، وانتهت المباراة بفوز بازل بنتيجة 4-3.
بعد اللقاء، دعى نادي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوع، وفي 10 أبريل 2012، وقع محمد صلاح لنادي بازل السويسري، بعقد لمدة أربع سنوات ابتداء من 15 يونيو 2012.
وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة قياسية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادى المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.
لم يبدأ محمد صلاح مشاركاته مع بازل أساسياً، وإنما بدأها من مقاعد البدلاء، ففي 23 يونيو 2012 شارك في مباراة ضد نادي ستيوا بوخارست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4-2. ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا، ضد نادي مولده النرويجي في يوم 8 أغسطس 2012، ودخل بديلاً في الدقيقة 74.
لم ينتظر محمد صلاح طويلاً ليسجل أول أهدافه في الدوري السويسري، ففي الأسبوع الثاني من منافسات الدوري، وأمام نادي لوزان سجل محمد صلاح الهدف الأول له والثاني لفريقه، مؤكداً فوز بازل باللقاء بنتيجة 2-0. استمر محمد صلاح بالتسجيل، لكن هذه المرة كان في الدور الربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي ففي 11 أبريل عام 2013، سجل أول أهدافه الأوروبية ضد توتنهام هوتسبير، ليتأهل فريقه بازل للدور المقبل بعدما تخطوا توتنهام هوتسبير بركلات الترجيح بعد التعادل 4-4 في مجموع المباراتين.
وفي الدور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي، سجل محمد صلاح ضد تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج، ولكن بازل تعرضت للخسارة 2-5 في مجموع المباراتين.
على الرغم من خيبة الأمل في المنافسات الأوروبية، فاز بازل بموسم 2012-13 من الدوري السويسري،وحل وصيفاً في مسابقة كأس سويسرا.
أصبح محمد صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته في بطولة دوري أوروبا، وتسجيله هدفين في مرمى كلا من توتنهام هوتسبير وتشيلسي الإنجليزيين. حصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012.
موسم 2013-2014
مع بداية موسم 2013-14، سجل محمد صلاح في أول ظهور ضد آرو في 13 يوليو 2013.
وسجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا بعد شهر ضد نادي مكابي تل أبيب في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.
ثم سجل هدفين في مرمى بطل الدوري البلغاري الممتاز نادي لودوجوريتس رازجراد في الدور الفاصل.
في 18 سبتمبر 2013، سجل محمد صلاح هدف التعادل ضد تشلسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2-1، على ملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن. خلال مرحلة الإياب من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وتحديداً في 26 نوفمبر وعلى سانت جاكوب بارك، أكد صلاح موهبته وسجل مرة أخرى هدف الفوز الوحيد، ليفوز نادي بازل للمرة الثانية على نادي تشلسي.
إجمالًا، قضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً في مختلف البطولات.

قميص صلاح في غرفة ملابس تشيلسي في موسم 2013–14
تشيلسي
موسم 2013-2014
للمرة الثانية..صلاح بين عدة عروض أكثرهم جدية من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق،ليكون أول مصري ينضم إلي نادي تشيلسي بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادي أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل،وفي 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني،بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين
وفي 8 فبراير 2014 سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل كبديل في مباراة الفوز 3-0 علي نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول اهدافه مع فريق تشيلسى في مباراة أرسنال التى انتهت بنتيجة 6-0 لصالح تشيلسي علي ملعب ستامفورد بريدج،وفي 5 إبريل 2014 افتتح صلاح التسجيل ثم حصل علي ضربة جزاء أتي عن طريقها الهدف الثاني ثم قام بصناعة الهدف الثالث في فوز فريقه علي ستوك سيتي بنتيجة 3-0، ولكن لم يجد صلاح فرصة للمشاركة كأساسي مع تشيلسي حيث شارك في بعض المباريات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.

محمد صلاح مع تشيلسي ضد توتنهام هوتسبير
موسم 2014-2015
في بداية الموسم بدت أوضاع صلاح غير مستقرة بعد أن قام بتقديم طلب للانتساب لأحد المعاهد الدراسية ليستكمل تعليمه و وافق وزير التعليم العالي المصري علي ذلك ثم فوجئ صلاح بعد ذلك بتراجع الوزير عن قراره و قام بإلغاء انتساب محمد صلاح للمعهد بداعي عدم حصوله على الدرجات المطلوبة للالتحاق بالمعهد بالإضافة إلي عدم حضوره، وبذلك أصبح صلاح لا ينتسب لأي جامعة أو معهد وبالتالي أصبح مطلوباً للتجنيد لذلك ترددت أخبار بأنه مضطر أن يترك تشيلسي ويعود إلي مصر لتأدية الخدمة العسكرية،ولكن تم حل الأزمة عن طريق اجتماع مدرب المنتخب المصري في ذلك الحين شوقي غريب مع رئيس الوزراء المصري آنذاك إبراهيم محلب مع وزير التعليم العالي المصري.

في موسم صلاح الثاني مع تشيلسي قام اللاعب بتغيير قميصه من الرقم 15 إلي 17 بعد أن أصبح رقمه الأخير شاغراً بعد أن تركه اللاعب البلجيكي إدين هازارد ليرتدي الرقم 10،ولم يختلف موسم صلاح الثاني كثيراٌ عن الموسم الأول حيث شارك في ثلاث مباريات فقط طوال الموسم كان أولها يوم 13 سبتمبر 2014 ضد سوانزي سيتي حيث شارك في الدقائق الثمانية الأخيرة فقط كبديل للاعب الإسباني سيسك فابريغاس.
فيورنتينا (إعارة)

محمد صلاح مع فيورنتينا في 2015
لم تكن أوضاع صلاح في تشيلسي مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل،وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزءاً من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسي.
وقد شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا في 8/2/2015 في المباراة التي فازت فيها فيرونتينا 3-2 ،أحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا في مباراتهم ضد ساسولو والتي انتهت بفوز فيورنتينا بنتيجة 3-1. وكانت هي المباراة الثانية له والأولى كأساسي وفيها أحرز الهدف الأول وصنع الهدف الثاني.وسجل الهدف الثاني مع الفريق ضد تورينو بعد أن دخل بديل في دقيقة 66 وكان نتيجة التعادل السلبي فأحرز هدف التقدم لفريقه بدقيقة 85 وبعد دقيقتين عادل النتيجة الفريق الآخر لتنتهي 1-1. ولعب بديلا ضد إنتر ميلان وتمكن من تسجيل الهدف الوحيد في المباراة ومنح فريقه الثلاث نقاط. وفي الدوري الأوروبي لعب محمد صلاح ذهاب وإياب دور ال16 أساسيا ضد توتنهام وسجل الهدف الثاني في مباراة الإياب ليؤكد عبور فيورنتينا لدور الثمانية بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.وفي أولى مبارياته في كأس إيطاليا، وتحديدًا في الدور نصف النهائي أمام يوفنتوس، أحرز محمد صلاح هدفين لفريقه لتنتهي المباراة بفوزهم بنتيجة 2-1. وأتت خسارة اليوفنتوس بأقدام صلاح بعد 47 مباراة متتالية على ملعبهم دون خسارة، كما أنه أول لاعب يحرز هدفين في شباك يوفنتوس في موسم 2014-2015.
ثم بعد مباراة مصر ضد غينيا الاستوائية الودية عاد محمد صلاح إلي ناديه وواصل التألق بإحراز الهدف الثاني
في مرمي فريق سامبدوريا في الدوري الأيطالي ولعب محمد صلاح مبارة الذهاب من نصف نهائي الدوري الأوربي وفي هذه المبارة فاز فيورنتينا0-2و قدم صلاح اداء مميز في هذه المبارة واتت لقاء اشبيلية وخسر الفريق 0-3 ورغم هذا اختير صلاح في التشكيلة المثالية.
روما
موسم 2015-2016 (إعارة)
و مع مطلع الموسم الكروي 2015 - 2016 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح الي نادي روما الإيطالي علي سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل وذلك مقابل 5 ملايين يورو،و قدم نادي فيورنتينا شكوى إلي الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي تشيلسي ومحمد صلاح بداعي أن نادي تشيلسي انتهك عقده مع فيورنتينا عندما سمح لصلاح بالانضمام إلي روما وصدرالحكم بعد ذلك بعد انضمام صلاح إلي ليفربول وجاء الحكم في مصلحة صلاح وتشيلسي.
وبدأ صلاح موسمه بالتعادل 1-1 أمام هيلاس فيرونا، و في 20 سبتمبر 2015، سجل صلاح هدفه الأول من الموسم ضد ساسولو لمساعدة روما علي اقتناص نقطة حيث انتهت المباراة بالتعادل 2-2،وسجل في المباراتين التاليتين والتين جاءتا علي النحو التالي: الخسارة ضد سامبدوريا 2-1 و الفوز ضد كاربي 5-1،و في 25 أكتوبر 2015،عاد صلاح إلى ملعب أرتيميو فرانتشي ملعب ناديه السابق فيورنتينا، وسجل ضد فريقه السابق فيورنتينا لمساعدة روما في الفوز بالمباراة الرابعة على التوالي دوري الدرجة الأولى الإيطالي وفي نهاية الموسم حصل صلاح علي جائزة لاعب الموسم في روما بسبب موسمه الأول الممتاز حيث استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الممتاز الإيطالى أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا وأحرز هدفاً وحيداً به وبذلك أحرز 15 هدف في الموسم، كما صنع ستة أهداف،ولعب صلاح أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة ونادي ريال مدريد الإسبانيين وأحرز أهدافاً في بعضهم وأصبح من أحد اللاعبيين المهمين في فريق روما.
موسم 2016-2017
وفي 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسي مقابل 15 مليون يورو، و كان موسم 2016- 2017 أفضل مواسم صلاح على الإطلاق حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا وهدفان في الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي وبذلك احتل المركز الثانى في قائمة هدافى ناديه بعد إيدين دجيكوالذى نجح في إحراز 39 هدف في الموسم منهم 29 في الدوري الإيطالي و2 في كأس إيطاليا و8 في الدوري الأوروبي، كما قام بصناعة الأهداف حيث صنع 11 هدف لزملائه في الدوري الإيطالي معظمها لإيدين دجيكو وشكل معه ثنائياً وبذلك احتل صلاح المركز الثاني في الدوري الإيطالي في صناعة الأهداف بعد مهاجم نابولي خوسيه كاييخون الذى نجح في صناعة 12 هدف بفارق هدف واحد عن محمد صلاح، ويعد صلاح أكثر لاعبي روما في الموسم تشكيلاً للفرص على المرمى بحوالى 80 فرصة وثانى أكثر لاعب تسديداً على المرمى ب64 تسديدة بعد إيدين دجيكو صاحب ال160 تسديدة على المرمى كما سجل أول هاتريك له مع روما في فوزه علي بولونيا بنتيجة 3-0 وذلك في6 نوفمبر 2016 ولذلك اختير صلاح كأفضل لاعب في روما في الدوري الإيطالي موسم 2016-2017.
ليفربول
وفي 22 يونيو 2017،ونتيجة للتألق اللافت لصلاح في موسمه الأخير مع روما أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقده مع محمد صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات،حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو (36 مليون جنيه إسترليني) بالإضافة إلى 8 ملايين يورو تدخل من ضمن بند المكافآت.
هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، متفوقاً على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة أندي كارول،
والذي انضم في 2011 بصفقة بلغت 35 مليون جنيه إسترليني، قادماً من نادي نيوكاسل.
أيضاً هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي، بعد أن حطم رقم زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني، والذي انتقل في صيف 2016 قادماً من نادي نادي ساوثهامبتون مقابل 34 مليون جنيه إسترليني.
استمر محمد صلاح بكسر الأرقام القياسية، وهذه المرة عندما أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني والذي قَدِمَ من نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي بصفقة كلفت ما يقارب 30 مليون جنيه إسترليني، ويصبح بذلك أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم.
علاوة على الذلك، أصبح محمد صلاح صاحب أغلى صفقة بيع في تاريخ نادي روما الإيطالي،
متفوقاً على البوسنى ميراليم بيانيتش الذى رحل لصفوف يوفنتوس الايطالي مقابل 32 مليون يورو في صيف 2016.
وسيرتدي محمد صلاح رقم 11 بعدمت تنازل زميله روبرتو فيرمينو البرازيلي عن الرقم لمحمد صلاح حيث سيرتدي فيرمينيو رقم 9.

واستطاع صلاح منذ مباراته الأولى بل منذ شوطه الأول مع ليفربول أن يثبت أقدامه في التشكيلة الأساسية للفريق حيث استطاع في مباراته الأولى مع الفريق بتاريخ 14 يوليو 2017 أمام نادي ويجان أتليتيك أن يسجل هدفاً في المباراة الودية التى انتهت بالتعادل
1-1،كما تمكن في مباراته الثالثة بتاريخ 22 يوليو من تسجيل هدف الفوز لفريقه في مرمى ليستر سيتي في المباراة التى انتهت بالفوز لليفربول
بنتيجة 2-1،وسجل هدفه الثالث في مرمى هيرتا برلين في المباراة التى أقيمت في 29 يوليو وانتهت بفوز ليفربول بثلاثية نظيفة
وسجل صلاح هدفه الرابع مع ليفربول في فوزه بثلاثية نظيفة على بايرن ميونخ بتاريخ 1 أغسطس وذلك في نصف نهائي كأس أودي الودية
،وفي مباراته الرسمية الأولى في الدوري الإنجليزي في يوم 12 أغسطس تمكن صلاح من تسجيل هدف في مرمى واتفورد لتنتهى المباراة بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق
وفي مباراته الثانية في دوري أبطال أوروبا سجل هدفاً في مرمي هوفنهايم الألماني، وفي مباراته الثالثة في الدوري سجل هدفاً في مرمى أرسنال بعد انطلاقة لمسافة 65 متر بسرعة 10 متر في الثانية أي ما يعادل 36 كيلومتر في الساعة، وقد اختير ذلك الهدف كأفضل هدف لنادي ليفربول في شهر أغسطس 2017
و تم اختيار محمد صلاح كأفضل لاعب في النادي في نفس الشهر.

مسيرته الدولية
منتخب مصر للشباب
لعب محمد صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011في كولومبيا مع العديد من اللاعبين الذين صارو نجوماً بعد ذلك مثل:أحمد حجازي لاعب ويست بروميتش ألبيون حالياً، ومحمد النني لاعب أرسنال وعمر جابر لاعب بازل السويسري ومحمد إبراهيم لاعب الزمالك وأحمد الشناوي حارس الزمالك،ونجح المنتخب المصري في تلك البطولة في الوصول إلي دور الستة عشر،حيث ضمت مجموعته كلاً من منتخب البرازيل ومنتخب النمسا ومنتخب بنما ونجح منتخب مصر في التعادل مع البرازيل 1-1 بهدف عمر جابر والفوز علي بنما 1-0 بهدف أحمد حجازي والفوز علي النمسا 4-0 بثلاثية لمحمد إبراهيم وهدف للاعب محمد غازي، وتأهل المنتخب المصري إلي دور الستة عشر في المركز الثاني بفارق الأهداف عن المنتخب البرازيلي الذي تساوى معه في عدد النقاط حيث حصد كل منهما 7 نقاط من فوزين وتعادل، و في دور الستة عشر تلاقي المنتخب المصري مع منتخب الأرجنتين ونجح محمد صلاح في إحراز هدف من ضربة جزاء في تلك المباراة التي انتهت بهزيمة المنتخب المصري بنتيجة 2-1 وخروجه من البطولة.
وفي العموم شارك صلاح مع منتخب الشباب في 11 مباراة سجل خلالها 3 أهداف.
منتخب مصر الأوليمبي
كان صلاح جزءاً من المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012، وفيها وقع المنتخب المصري في المجموعة الثالثة بجانب كل من البرازيل وروسيا البيضاء ونيوزيلندا، وفي مباراته الأولي علي ملعب الألفية تلقي المنتخب المصري الهزيمة من منتخب البرازيل بنتيجة 3-2 ونجح صلاح في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبى بإحرازه للهدف الثاني بعد أن سجل محمد أبو تريكة الهدف الأول، وفي المباراة الثانية علي ملعب أولد ترافورد الشهير سجل صلاح أيضاً في التعادل مع نيوزيلندا بنتيجة 1-1، وعلي ملعب هامبدن بارك سجل صلاح مرة ثالثة في الفوز علي روبسيا البيضاء نتيجة 3-1 و أحرز الهدفين الآخرين مروان محسن لاعب الأهلي الحالي ومحمد أبو تريكة، وبذلك يكون صلاح قد سجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات، و في المباراة التالية في دور ربع النهائي تلقي المنتخب المصري الهزيمة من منتخب اليابان بنتيجة 3-0 ليودع البطولة.
و إجمالاً شارك صلاح مع المنتخب الأوليمبي في 11 مباراة سجل فيها 4 أهداف
منتخب مصر الأول
محمد صلاح (علي اليسار) يلعب مع منتخب مصر ضد منتخب تونس في أكتوبر 2012.
أصبح من نجوم المنتخب المصري الأول، منذ مشاركته في مباراته الدولية الأولي ضد سيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2013، ثم أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري في مرمى النيجر، كما أحرز أول هاتريك دولي له في مرمى زيمبابوي، وشارك مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقة 2015 ولم ينجح المنتخب في الوصول إليها وشارك أيضاً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 ولم ينجح المنتخب أيضاً في الوصول إليه ولكن صلاح حصل علي لقب هداف تلك التصفيات بستة أهداف بالاشتراك مع زميله محمد أبو تريكة واللاعب الغاني أسامواه جيان، كما ساهم صلاح في وصول منتخب بلاده إلى كأس الأمم الإفريقية 2017 بإحرازه لهدف في مرمى نيجيريا في المباراة التى انتهت بالتعادل 1-1 حيث ساهم الهدف بشدة في وصول منتخب مصر إلى البطولة بعد فوزه على نيجيريا في مباراة العودة 1-0 بهدف رمضان صبحي لاعب ستوك سيتي الإنجليزي وساهم صلاح بشدة في وصول منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 وحصوله على المركز الثانى حيث ساهم في أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر في البطولة حيث أحرز هدفين يُعدان من أجمل أهداف البطولة الأول في مرمى غانا في دور المجموعات في مباراة فازت بها مصر 1-0 والثانى في مرمى بوركينا فاسو في نصف النهائي في مباراة انتهت بفوز مصر عن طريق ركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1،كما قام بصناعة هدفين في البطولة أحدهما أحرزه عبد الله السعيد لاعب النادي الأهلي المصري في مرمى أوغندا في دور المجموعات حيث فازت مصر1-0 والآخر أحرزه محمد النني لاعب نادي أرسنال الإنجليزي في مرمى الكاميرون في المباراة النهائية التى انتهت بفوز الكاميرون 2-1وتم اختيار صلاح في التشكيلة المثالية لهذه البطولة بواسطة كل من الاتحاد الإفريقي وجريدة فرانس فوتبول.
وفي العموم يمتلك جناح ليفربول سجلاً ممتازاً مع منتخب بلاده حيث خاض 55 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 30 هدفاً محتلاً المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر بالتساوي مع عمرو زكي.

إرسل لصديق

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم
ads
ads
ads