رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

الدكتور خالد جودت : أبتكار جديد لمنع عودة المعدة للتمدد

الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 04:18 م
الدكتور خالد جودت
الدكتور خالد جودت أستاذ الجراحة بطب عين شمس
مصطفى محمود
فى بشرى جديدة لمرضة السمنة المنفرطة أوضح الدكتور خالد جودت انه تم إدخال تعديلات على عملية تحويل المعدة فى أبتكار جديد لمنع عودة المعدة للتمدد، ومن ثم زيادة الوزن مرة أخرى بطريقه تحويل المعدة المعدل، والذي جمع بين طريقة الدكتور فوبى من كليفورنيا لتحويط معدة التحويل خارجيا ،وطريقه الدكتور سابالا من ميتشيجان والذي يستعمل الجيب الصغير جدا المايكرو لتحسين النتائج، و قدم نتائج الجمع بين الطريقتين في تحويل المعده لإعطاء افضل نتائج لنزول الوزن علي المدي القريب والبعيد لمرضي السمنة المفرطة خلال جلسات المؤتمر، لافتا الى ان مصر تشهد اجراء ٣٠ الف جراحة سمنة مفرطة سنويا.

وأوضح الدكتور أن تطورات كثيرة خلال الـ ٥٠ عاما الماضية شهدتها جراحات السمنة، وأصبح هناك أنواع كثيرة لها، من بينها تدبيس المعده، وقص وتكميم المعده، وتحويل المعدة، وتتفاوت تلك الجراحات في نسب النجاح والفشل، ونظرا لانه بعد عده سنوات من الجراحه ينتهي العديد من المرضي بالعوده لزيادة الوزن مرة أخرى، حيث سجلت أحصاءات الولايات المتحدة زيادة عدد حالات إعادة الجراحة بسبب الجراحات الفاشلة بنسبة ٣٠٠٪ ، مما يضطر المريض للجوء الى الجراحة مرة أخرى، لذا يركز المؤتمر هذا العام على الجديد لتجنب فشل جراحات زيادة الوزن سواء بسبب نوع الجراحة، أو بسبب عدم مهارة الطبيب القائم عليها. وكذلك طرق إعاده الجراحة لعلاج فشل الجراحة الأولي.

وأضاف بأن جراحات تحويل مسار المعدة أحتلت المركز الأول لعلاج السكر عام 2017 ، نظرا لقدرتها شفاء الامراض المصاحبة للسمنة المفرطة وعلى رأسها مرض السكر بنسبة ٨٠٪ شفاء تام، مما يجنب المرضى المضاعفات الخطيرة المحتملة للمرض ومن بينها الفشل الكلوي، و غرغرينا القدم السكرية و السكتات الدماغية و جلطات المخ و القلب.

وأضاف أن عدد المصابين بمرض السكر بلغ قرابة 422 مليونا حول العالم، بحسب ما أظهرته دراسة صحية وعلمية، كما أن عدد البالغين المصابين بالمرض في العالم زاد 4 أضعاف ما كان عليه قبل 40 عاما، بينما تتوقع منظمة الصحة العالمية بأن يصبح داء السكر سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030. ولهذه الأهمية فقد أفرد المؤتمر أحد أهم جلساته لأبحاث العلاج الجراحي للسكر ورأس هذه الجلسة الأستاذ دكتور محيي البنا أستاذ جراحات السمنة بطب عين شمس

وكشف جودت عن عدم فهم الجراحين لطريقه عمل الجراحة التي أجروها وراء عودة المريض لزيادة الوزن بعد عدة سنوات، وقد زادت شعبية جراحة تكميم المعدة عند عدد كبير من الجراحين نظرا لسهولة إجرائها وليس لحسن نتائجها.

وأكد أن هناك تصور خاطئ عند بعض المرضي أن تحويل المعدة تكون مصحوبة بالقيئ وهذا غير صحيح مشيرا الى ان تناول الطعام بعدها مريح وبدون قىء. كذلك يظن الناس ان تحويل المعدة تكون مصحوبة بالإسهال وعدم الامتصاص وهذا أيضا غير صحيح حيث ان المريض يمتص كل الغذاء والسعرات التي يأخذها عدا بعض الفيتامينات والتي يقل امتصاصها ولذلك نأخذ الفيتامينات بالفم بعد الجراحة. أيضا يظن الناس ان تحويل المعدة لا يمكن إلغائها مثل تكميم المعدة. ألا أن هذا أيضا غير صحيح حيث أن تحويل المعدة يمكن الغائها بالكامل حيث لا يوجد قص او استئصال للمعدة فيها.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads