رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع

مفتي لبنان: المجتمع يعاني من انتهاكات تريد تشويه صورة الإسلام

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 11:29 ص
الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف دريان، مفتى لبنان
إبراهيم عبد الخالق
قال الدكتور عبد اللطيف دريان، مفتى لبنان، إن مؤتمر "دور الفتوى فى استقرار المجتمعات"، ينبه العلماء إلى العديد من الوسائل لمعرفة الحكم الشرعي، موضحًا أن الفتوى هى الوسيلة الوسيطة بين السائل والمسئول والإحساس من جانب المفتي أنه يستطيع الاعتماد على علماء المؤسسة فى أهم أمور دينه وحياته.

وأضاف دريان خلال كلمته بانطلاق فعاليات المؤتمر العالمى الثالث "دور الفتوى فى استقرار المجتمعات" بمشاركة 63 دولة، أن الفتاوى الدينية الهامة لا تعتمد على الأفراد، ولكن على المجامع العلمية، لافتًا إلى أن الفتاوى لكل المواطنين حماية لحياتهم وأمنهم وأمن الدولة وسلامتها وسلامة مواطنيها، مشيرًا إلى أن التأهل والتأهيل يشكلان معًا الخطاب الدينى السليم، لذلك يجب التركيز على الاختصاص والتخصص لجهة الفتاوى العامة وجهة الإرشاد العام .

وأوضح أنه يجب معرفة ثوابت الدين وآداب الفتوى ذاتها والتأهل والتأهيل، حيث أنه بسبب التحريضات فى الدين والانشقاقات صارت الفتاوى كثيرًا لأنها أصبحت تتعلق بالمجال العام اكثر من الأمور الدينية، مؤكدًا أن الحكمة والجرأة صفتان مطلوبتين فى اهل الفتوى.

وأكد ان المؤتمر حركة إسلامية جماعية فى الاتجاه الصحيح لتغيير ما فى أنفسنا وفى علماء الأمة، مفيدًا بأن حركة التغيير تعيد للإسلام دوره المنير للعالم كله.

وأضاف أن المجتمع يعانى من انتهاكات من الداخل والخارج تريد تشويه صورة الاسلام وكل منهما تبرر للأخرى وتغذيها، ويجب أن نبدد هذه الافتراءات وأن نتصدى للانتهاكات بالعلم والحوار.

إرسل لصديق

هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لقضايا الإرهاب

هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لقضايا الإرهاب