رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

«فايزة أحمد».. السورية التي خطفت قلوب المصريين

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 08:37 م
الوسيلة
محمد عبدالخالق
يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة فايزة أحمد التى فارقت الحياة عن عمر يناهز الـ 52 عاماً بعد صراعها مع مرض السرطان، وتميزت بصوت ناعم وقوى واشتهرت فى بدايتها الفنية بمدينة حلب السورية ثم انتقلت إلى القاهرة فى عام 1954 وتقدمت للإذاعة المصرية التى اعترفت بها كمطربة.

ونرصد فيما يلي أهم محطاتها الفنية وأغانيها.

قدمت فايزة أحمد أغنيتى "ابشر غيرك"، و"دموع الحب" كما اشتهرت فى أغنية "بيت العز "، من خلال أحداث فيلم "أنا وبناتي" عام 1961، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي. وغنت "ست الحبايب" التى أحدثت ضجة كبيرة وقت أن غنتها.

وقد شاركت فايزة أحمد برصيد كبير في العالم الفني، لديها ما يزيد عن 320 أغنية في الإذاعة، و80 أغنية في التلفزيون، و6 أفلام سينمائية، وحصلت فايزة على عدد كبير من التكريمات.

وحصلت فايزة أحمد بعدها على الجنسية المصرية عام 1965، حيث إنها ولدت في مدينة صيدا اللبنانية لأب سوري وأم لبنانية.

ست الحبايب
وكانت أغنية "ست الحبايب" قد أثارت خلاف بين فايزة أحمد والموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد كتبت مجلة "الكواكب" أن فايزة كانت تنوي غناء "ست الحبايب" بفيلم جديد من إخراج حسن الصيفي، ولكن وقتها عبدالوهاب كلف محاميه برفع دعوى قضائية ضدها لمنعها من غناء هذه الأغنية التى غناها أولاً على العود فقط، وبعد أن استسلمت فايزة أحمد لكلام عبدالوهاب قاموا بالاتفاق على أن تُقدم الأغنية بطريقة الاسكتش الغنائي.

ولا يستطيع أحد أن يتخيل، الاحتفال بذكرى عيد الأم، دون سماع أغنية "ست الحبايب"، التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بهذه المناسبة، لتصبح طقسا رئيسيا في هذا اليوم، والأغنية من كلمات الشاعر الكبير حسين السيد، وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

ومن أشهر أغنايها أغنية "يامة القمر ع الباب" من خلال أحداث فيلم "تمر حنة" عام 1957، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان الموسيقار محمد الموجي.

شاركت الفنانة فايزة أحمد من خلال أحداث فيلم "إمسك حرامي" عام 1965، بغناء أغنية "حمال الأسية"، وظهرت بشخصيتها الحقيقية، والأغنية من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب.

غنتها الفنانة الراحلة من خلال أحداث فيلم "تمر حنة" عام 1957، بطولة الفنان رشدي أباظة، والفنانة نعيمة عاكف، من كلمات جليل البنداري، وألحان الموسيقار محمد الموجي.

إرسل لصديق

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم
ads
ads
ads