رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

"شهرزاد السينما" تحتفل بعيد ميلادها

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 08:10 م
 النجمة الاستعراضية
النجمة الاستعراضية شريهان
حنان محمود

تحتفل النجمة الاستعراضية المصرية شريهان مع محبيها، اليوم، بعيد ميلادها الثالث والخمسين.

وتعد شريهان واحدة من أبرز فنانات الاستعراض في مصر والوطن العربي، ولعل ما أسهم في اكتسابها تلك المكانة تقديمها "فوازير رمضان" و"ألف ليلة وليلة" بالتليفزيون المصري عدة سنوات لتستحق لقب "شهرزاد رمضان".

ولدت شريهان أحمد الشلقاني في 6 ديسمبر 1964 بالقاهرة، وكان زواج والديها عرفيا مما اضطر والدتها لرفع دعوى قضائية لإثبات نسبها لوالدها المحامي أحمد عبدالفتاح الشلقاني، وهو ما تم في عام 1980 بعد أن بلغت شريهان 16 عاما.
ولشريهان أخ غير شقيق من الأم هو عازف الجيتار المصري الأشهر عمر خورشيد، الذي توفي في حادث عام 1981، وكانت وفاته صدمة لشريهان؛ لأنها كانت ترى فيه أخا وصديقا، وأبا وناصحا، وأصيبت بشلل مؤقت بعد وفاته لفترة.

وورثت شريهان من أخيها حب الفن، وساعدها في دخول التمثيل منذ طفولتها، وتعرفت من خلاله على أبرز نجوم الفن، ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم التي رأت شريهان، وكانت تبلغ حوالي 8 سنوات، في زفاف خورشيد، فطلبت منها الرقص بدون موسيقى، وأبدت أم كلثوم إعجابها بموهبة شريهان الطفلة في ذلك الوقت.

كما التقت العندليب عبدالحليم حافظ عبر شقيقها أيضا وهي طفلة، وأبدى إعجابه بموهبتها، وبدأت مشوارها السينمائي بفيلم “قطة على نار” ثم أنتجت لها والدتها فيلم “الخبز المر "عام 1982 لتقف أمام ملك السينما فريد شوقي، لتنطلق بعدها في السينما والمسرح، وقدمت العديد من الأفلام والمسرحيات أمام عمالقة مثل: فؤاد المهندس وفريد شوقي ومحمود عبدالعزيز ونبيلة عبيد.

ورغم تألقها إلا أن عملها بفوازير رمضان مثّل نقلة فنية مهمة في مشوار شريهان الفني؛ إذ كانت تتعاقب على تقديمها مع نيللي، الأمر الذي دفعها إلى الصفوف الأولى كنجمة استعراضية لا ينافسها أحد في منطقتها.

وفي أوج نجوميتها، تعرضت شريهان عام 1989، وأثناء عودتها من الإسكندرية للقاهرة، لحادث سير مروع، نجت منه بأعجوبة، وتسبب لها في إصابات بالغة الخطورة وكسور في العمود الفقري، فسافرت على الفور إلى فرنسا، لإجراء عدة عمليات متتالية، وصل عددها إلى 30 عملية، بجانب تركيب 40 مسمارا في عمودها الفقري، وإلزامها بارتداء قميص من "الجبس"، لفترة من الوقت، أعقبه جلسات علاج طبيعي لأكثر من عام وتم زرع 3 فقرات في عمودها الفقري.

وبفضل عزيمتها عادت شريهان، وقامت ببطولة مسرحية "شارع محمد علي"، أمام فريد شوقي وهشام سليم عام 1991، وأدت خلالها عدة استعراضات لتثبت أنها مازالت نجمة الاستعراض الأولى، وقدمت عام 1995 فوازير رمضان لآخر مرة.

وقدمت شريهان خلال مشوارها الفني نحو 25 فيلما و12 مسلسلا و5 مسرحيات وفوازير رمضان 5 سنوات.

وفي عام 2002 تلقت شريهان دعوة للتكريم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وذلك عن دورها في فيلم "العشق والدم"، لكنها اعتذرت وبعثت رسالة للمهرجان قالت فيها: "أنا أمر بأزمة صحية تمنعني من الحضور، ولكن كل شكري لكم ولتقديركم للفيلم ولدوري فيه، وأطلب منكم الدعاء"، لتكشف بذلك لأول مرة عن إصابتها بسرطان الغدد اللعابية، وهو نوع نادر من مرض السرطان.

مشوار فني كبير قدمته شريهان

تزوجت شريهان مرتين، الأولى من الأمير المغربي علال الفاسي، إلا أنهما سرعان ما انفصلا، نظرا لغيرته الشديدة عليها، وبعدها تزوجت من الملياردير الأردني علاء الخواجة، ولها منه بنتان "لؤلؤة وتالية القرآن".



إرسل لصديق

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم

هل تتوقع تأهل مصر لدور الـ 16 فى كأس العالم
ads
ads
ads