رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

د. كوثر محمود وكيل وزارة الصحة للتمريض نقيب التمريض فى حوار لـ"الوسيلة نيوز": نطالب بالضبطية القضائية لضبط مخالفات مراكز ومستشفيات بير السلم.. لا نعاني من عجز في الأعداد .. ولكن نواجه تسرب الأعضاء

السبت 30/ديسمبر/2017 - 09:47 ص
د. كوثر محمود وكيل
د. كوثر محمود وكيل وزارة الصحة للتمريض
مصطفى محمود
تعاني مهنة التمريض في مصر من الوصم والتشويه .. وتعاني المستشفيات الحكومية من العجز في أعداد العاملين بتلك المهنة .. ويعاني المواطن المصري من انحدار في الخدمة الصحية .. بوابة روزاليوسف حاورت د. كوثر محمود، رئيس الإدارة المركزية لتمريض وزارة الصحة، نقيب تمريض مصر، عن المهنة وأحوالها، ومشروع قانون مزاولة المهنة التي لا يوجد قانون لمزاولتها حتى الآن، وغيرها الكثير، في السطور التالية.



في البداية نريد إلقاء الضوء على مهنة التمريض في الوقت الحالي، والتحديات التي تواجهكم؟

تواجهنا عدد من التحديات أولها الشق المالي، ويتعلق بوزارة المالية، فالتمريض جزء من الوطن، ونعي الحالة الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد، وخطة الإصلاح الاقتصادي التي يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومطالبنا ليست فئوية، وكن لا يصح حتى اليوم أن يحصل فرد التمريض على مقابل النوبتجيات والسهر 12 ساعة على أقل من 15 جنيها، في حين أنه في القطاع الخاص يحصل على 15 ضعفا في نفس الوقت، لذلك لا يوجد عجز في أعداد التمريض، ولكن يوجد تسرب منهم للقطاع الخاص، والسفر للخارج، والقطاع الحكومي طارد للتمريض بشكل كبير.

وبدل العدوى 16 جنيها شهريا و 26 جنيه للحاصلين على بكالوريوس، في الوقت الذي يتعرض فيه أعضاء هيئات التمريض للعدوى في كل لحظة، ولا تستطيع كنوز الدنيا تعويضهم عن الإصابة بمرض مزمن أو خطير، وتوجد قضية مرفوعة في مجلس الدولة بخصوص بدل العدوى، ومناقشات مفتوحة مع وزير المالية بخصوص زيادة بدل السهر والنوبتجيات، ونحاول أن يحصل التمريض على جزء من حقه فقط.



ما وضع التعامل مع الدراما المصرية التي تشوه من صورة التمريض، وتصوره على أنه بلا أخلاق، وخادعة وغيرها؟

الدراما المصرية، تهدم مهن كثيرة حيوية، وليست التمريض فقط، فالقائمين عليها يرفعون شعار الإبداع كما يقولون، ولكن الحقيقة هي كلمة حق أراد بها باطل، فالموضوع بالنسبة لهم بزنس وإضرار بالمهن، وهدم للبلد من خلال هدم المهن بها، وفي رمضان الماضي كان به دراما وبرامج توك شو تسئ لمهنة التمريض، وعرضنا المشكلة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورفض الإساءة لمهنة التمريض، لذلك سوف نتصدى لأي عمل درامي مسئ.



ما وضع القانون الجديد للمهنة؟

القانون الجديد فيه تجريم لكل إساءة من عمل درامي أو غيره، ويعرض على الجهات المعنية، ونظمنا مسيرات رافضة للإساءة لمهنة التمريض، واستطعنا وقف إعلان مسئ للتمريض في رمضان الماضي، وقانون مزاولة المهنة يتم إعداده منذ 5 سنوات، وخرج أخيرا من مجلس الدولة بعد المراجعة، والآن هو عند المستشار القانوني لوزارة الصحة، وسوف يعتمد وزاريا بعد الانتهاء مع مناقشة واعتماد قانون التأمين الصحي، ويعتبر عدم وجود قانون لمزاولة المهنة مهزلة، حيث كانت تعمل بموجب قرار وزاري منذ عام 1952، ويوجد قانون للنقابة، رقم 115 لسنة 1976 وينظم العمل النقابي وتسجيل التمريض، والشق الإداري فقط.



بمناسبة ذكر الدراما، كم قضية مرفوعة حاليا من النقابة على الأعمال الدرامية بسبب إساءتها لمهنة التمريض؟

حاليا توجد 3 دعاوى قضائية ضد إعلانات وأعمال درامية تسئ لمهنة التمريض، وقانون المهنة يحكم هذه النقطة، وليس لدينا مانع من تناول الدراما للمهنة ولكن في حدود الإيجابيات والسلبيات.



هل التصدي لمثل تلك الظواهر يكون بصفتك النقابية أم الوزارية؟

الصفتين معا، فالحقيقة لا يوجد تعارض بينهما، وهما مكملان لبعضهما.



نريد إلقاء الضوء على أهم مواد قانون مزاولة مهنة التمريض المقترح؟

تجديد ترخيص مزاولة مهنة التمريض في مصر كل 5 سنوات مبدئيا، لأن الرخصة القديمة كانت مدى الحياة، وذلك لكي تتاح الفرصة لكل تمريض مصر للتدريب والتطوير وحضور المؤتمرات العلمية وورش العمل، وتكافؤ الفرص للجميع، بدلا من الوضع الحالي الذي تحصل فيه ممرضة على دورات تدريبية كثيرة، بينما لا تحصل أخرى على شئ، وسوف نلزم جهات العمل بتدريب التمريض لديها، وتنمية مهاراتهم فنيا.



هل يعني هذا أن كل 5 سنوات سوف يطلب من فرد التمريض تقديم ما يفيد بحصوله على عدد معين من الدورات التدريبية، وتنمية المهارات وخلافه؟

بالطبع سوف يطلب ذلك، وسوف يكون لكل عضو بهيئة التمريض ملف، يضم كافة المعلومات عنه، وحضور المؤتمر ومجموعات العمل، وسوف يكون آداء التمريض جيدا وأفضل من الوضع الحالي.



ماذا أيضا عن النصوص المقترحة في قانون مزاولة المهنة، ويحكم تقديم التمريض للخدمة الطبية في بعض الأماكن، وهو غير معني بها؟

ينص أيضا على منح أعضاء مجلس النقابة سلطة الضبطية القضائية، للرقابة على التمريض العامل فعلا وأداؤه، وضبط المخالفات، وخاصة في القطاع الخاص وضبط مستشفيات ومراكز بير السلم، وهو ما يحدث به مخالفات جسيمة.

وهناك مستشفيات مخالفة تلجأ لتشغيل خريجي المعاهد الخاصة الغير مسجلة رسميا، وتنصب على الشباب ويبتزونهم، ويمنحوهم شهادات وهمية في النهاية، مقابل آلاف الجنيهات التي يحصلون عليها منهم وتصل إلى 6 آلاف جنيها للفرد الواحد على 3 فصول دراسية بمعدل ألفان جنيه للترم الواحد، ويلجأ الخريجون منها للقطاع الخاص الذي يقبل بهم كتمريض، وهنا المريض لا يعلم هل هذا الممرض مؤهل أو لا؟، ويتلقى خدمة متدنية، ونبلغ مكتب النائب العام ووزارة التعليم العالي المحافظين في حالة ورود شكاوى من وجود تلك المعاهد، أو مراكز بير السلم التي تؤدي خدمة صحية وتمريضية، ونتعاون مع العلاج الحر في الوزارة للرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، وأغلقنا عدد كبير منها، ويحاكم الممرض بها بتهمة انتحال صفة ممرض، وتفرض غرامات على هذه المنشآت تبدأ بـ 10 آلاف جنيها في المرة الأولى، وتنتهي بالغلق في المرة الثانية.



ما هي أكثر المحافظات التي توجد بها المعاهد الوهمية للتمريض، وبالتالي منشآت صحية تححت بير السلم وغير رخصة.

محافظات الشرقية، وأسوان، والمنوفية، والغربية .. بينما لا يوجد مثلا في القاهرة والجيزة رغم تكدس عدد السكان بهما، وسوف يتم إبلاغي في حالة وجود أي مركز مخالف أو وهمي للتمريض.



هل هناك نصوص أخرى يشملها القانون المقترح لطرحها؟

سوف نضع مسار وظيفي وإشرافي للتمريض، وتحديد المسئوليات، وأمور تنظيمية أخرى، وتسجيل التمريض، والإجراءات التي يجب أن تتبع في حالة مخالفة عضو هيئة التمريض، حيث يحال للجنة التأديب، ويعاقب حسب مخالفته، وقد يتم تحويله للنيابة العامة أو الإدارية، وقد يحصل عىل إنذار أو جزاءات، والشطب في حالة اتهامه في قضايا أخلاقية أو جنائية.



ما أعداد خريجي التمريض سنويا؟

من 9 إلى 11 ألف خريج، ويتزايد هذا العدد، وخلال العامين الماضيين تم زيادة أعداد الخريجين 2000 ممرض وممرضة، بعد التوسع الأفقي والرأسي في معاهد التمريض.



ما هو العدد الفعلي لأعضاء هيئة التمريض الآن، وما نسبة العجز في الاحتياجات؟

منذ 4 سنوات كان لدينا نسبة عجز تصل إلى 60 ألف ممرض وممرضة، واليوم من 15 إلى 20 ألف فقط، بنسبة 10%، والأزمة ليست في العدد، ولكن هناك تسربا من المهنة بسبب تدني المستحقات المالية، حيث يعملون بالقطاع الخاص أو السفر للعمل خارج مصر، ومسجل لدينا في النقابة 250 ألف عضو، ولكن على أرض الواقع يعمل في القطاع الحكومي 200 ألف، والـ 50 ألفا الباقية مقسمين بين عاملين في القطاع الخاص والسفر للخارج والمعاشات.

هل لديكم خطة لمواجهة التسرب من العمل في التمريض الحكومي؟

لدينا خطة استراتيجية تم عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحفاظ على التمريض من التسرب، تضم التدريب الجيد، والتعليم التمريضي المستمر، والتوصيف الوظيفي، والتواصل مع التمريض الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، فالتمريض المصري من أفضل الترميض في العالم، ولكنه يحتاج لبيئة العمل المناسبة، والحوافز الملائمة لهم، وسافرت إيطاليا قبل شهرين واطلعت على نظام التمريض هناك، وعلى تدريبهم ودخولهم، أريد نقل هذا النموذج.



بالتأكيد أثناء وجودك في إيطاليا، بخلاف الأجور والتدريب وخلافه، شاهدتي المستشفيات الإيطالية التي يعملون بها، ومدى اختلافها عن الواقع المصري؟

هذا ما أتحدث عنه من نظام العمل، وتهيئة البيئة المناسبة والملائمة لعمل التمريض، فهو ترس في منظومة الصحة، التي تشمل المستشفيات والعمالة وكل شئ.



الوضع الحالي يؤكد أن التمريض يقوم بأفعال من شأنها الإدانة ومخالفة القانون، مثل مهام الأطباء مثلا .. فما تعليقك؟

التمريض يقوم بأشياء كثيرة داخل المستشفيات، في ظل عدم وجود توصيف وظيفي مكتمل بقانون للمهنة، فقرار المهنة مثلا ينص على أن الطبيب يعطي للمريض حقنة عضل تحت إشراف الطبيب، ولكن فعليا يعطي للمريض الحقن بدون وجود الطبيب، ويعطيه كافة أنواع العلاج، ويركب الكانيولات، وسحب العينات، وتركيب المحاليل، وتركيب اسطوانات الأكسجين بالرعايات المركزة، والتغيير على الجروح وغيرها الكثير، والأن طبقا للقانون المقترح، سوف يمارس فرد التمريض المهنة طبقا للوصف الوظيفي، ومنها تقييم المريض، وقياس العلامات الحيوية فيه، والنبض والحرارة، وهكذا، وسوف يحمي القانون أعضاء التمريض.



هل يوجد ما يحمي الممرضة من تعسف الطبيب مثلا، في حالة طلبه منها إجراء فحوصات معينة للمريض، أو أشياء ليست في الوصف الوظيفي للمهنة؟

القانون يحميها، وترخيص مزاولة المهنة المحدد به عملها طبقا للوصف الوظيفي، ويمكن للمرضة أن تفعل أشياء بدون وجود الطبيب مثل إنعاش القلب الرئوي لمريض حضر للطوارئ في حالة عدم وجود الطبيب، وهذا لإنقاذ حياته بدلا من تركه يموت.



ما أعداد معاهد ومدارس التمريض، والفني الصحي في مصر؟

لدينا 300 معهد فني للتمريض تابع لوزارة الصحة، وهي عبارة عن مدارس مطورة نظام 5 سنوات، و12 معهد فني صحي، و 17 معهد فني تمريض تابع لوزارة التعليم العالي، و 2 معهد فني تمريض خاص ومعتمد من المجلس الأعلى للجامعات "معهد الجونة، ومعهد الكبد بشربين"، و 20 كلية تمريض بينهم 5 كليات خاصة، ونحتاج كلية تمريض في كل محافظة.



ما هي أكثر المحافظات التي تعاني من العجز في أعداد التمريض بها؟

القاهرة والجيزة، وبدأنا في تغطية العجز في المناطق النائية منذ 3 سنوات، ولا يوجد عجز في الأعداد في محافظات شمال وجنوب سيناء والوادي الجديد، وتواجهنا مشكلة في المستشفيات الجامعية حيث يوجد بها عجز في الأعداد، والمستشفيات التعليمية، أما المحافظات التي يوجد بها زيادة في الأعداد فهي أسيوط والشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية، أما كفر الشيخ فبها زيادة في أماكن وعجز في أماكن أخرى، ونعيد التوزيع الداخلي، وأنشأنا بها مدارس تمريض جديدة.



ما هي ملاحظات نقابة التمريض على قانون التأمين الصحي الشامل الجديد؟

ناقشنا لجنة الصحة في مجلس النواب مع النقابات مشروع القانون، وأبدينا ملاحظاتنا عليه، وتم وضع نقابة التمريض في مجلس إدارة الهيئة المعنية بتقديم الخدمة مع الأطباء، ثم طلب الصيادلة والعلاج الطبيعي التمثيل مثل الأطباء والتمريض، ومن الملاحظات ضرورة وضع خطة للمستشفيات الغير معتمدة في التأمين الصحي، لكي يتم تطويرها وتدريب كوادرها لتقديم الخدمة الصحية بشكل أمثل، وطالبنا أن مشاركة النقابات مع رئيس الوزراء أثناء وضع اللائحة التنفيذية للقانون، إضافة إلى تخفيض فترة تطبيق القانون على كافة المحافظات، ليستفيد أبر عدد في أسرع وقت.



ما رأيك في الفترة المعلنة رسميا من قبل وزير الصحة لتطبيق القانون، والتي تتراوح بين 12 و15 سنة على كافة المحافظات، ألا تعتبر هذه فترة طويلة؟

بحكم موقعي داخل وزارة الصحة، يجتمع وزير الصحة مع القيادات مرة أسبوعيا تقريبا من أجل مناقشة هذا الموضوع، وأعلم أسباب اختيار المحافظات التي سيطبق فيها المشروع الجديد في المرحلة الأولى، وأسباب اختيارها، وفي ضوء هذا سوف يطبق المشروع في المدة المعلنة، وأعلم أن الحكومة لو تستطيع تخفيض المدة لكانت فعلت ذلك.



هناك انتقاد حاد للرسوم الذي يفرضها القانون على المنشآت الطبية، والصيدليات، والعيادات، والشركات، والسيارات، وغيرها .. في الوقت الذي ينص في ه الدستور المصري على تخصيص 3% من الناتج القومي للصحة، وكفالة الدولة لخدمة صحية مجانية للمواطنين .. ما رأيك؟

تكلفة إنشاء المستشفيات باهظة جدا، ولن يفرق مع المواطن أن دفع نسبة بسيطة من دخله مقابل علاجه في مستشفيات مناسبة، ويجب أن نساعد الدولة في اتجاهها نحو توفير الخدمات بشكل مناسب.



ما وضع أجور التمريض في مشروع قانون التأمين الصحي الجديد؟

نحتاج أن تحدد اللائحة التنفيذية أجور جميع العاملين في المستشفيات التي سيطبق فيها مشروع قانون التأمين الصحي الجديد، وليس الأطباء فقط، وهذه توصية من نقابة التمريض للحكومة، وبالتأكيد أن التأمين الصحي سيكون ثورة حقيقية للإصلاح الصحي في مصر، وسيوفر أجور مناسبة للعاملين فيه.



ما طبيعة التعليم التمريضي، والتدريب المستمر، الوقت الحالي؟

التعليم التمريضي قدرنا تغيير لائحة المعاهد الفنية التمريضية، وفي مرحلة تطوير المناهج، وإعادة تأهيل المدرسات، والاستفادة من مستشفيات التكامل الغير مستغلة وتحويلها لمعاهد فنية للتمريض، واستحداث شعب تعليمية جديدة .. أما من ناحية التدريب المستمر، فلأول مرة في مصر يتم تدريب أكثر من 40 ألف ممرضة، على مهارات التواصل ومكافحة العدوى وإنعاش القلب الرئوي وغيرها، وذلك من خلال النقابة والوزارة، وتم تحويل بعض مستشفيات التكامل لمعاه\د تمريض، وصدر قرار من وزير الصحة باستحداث شعبات للتخدير والبصريات والصيدلانيات والرعايو المركزة.



ما أزمة تمريض المستشفيات الجامعية؟

طالبت أكثر من مرة وزراء التعليم العالي الحالي والسابقين، بأن يكون هناك ممثلا للتمريض داخل الوزارة كما هو معمول به في وزارة الصحة، أو مستشارا للتمريض، لعمل خطة استراتيجية لتطوير منظومة التمريض داخل المستشفيات الجامعية، وتواجه التمريض بها مشاكل مالية تتمثل في مكافأة الامتحانات التي يحرموا منها، بينما يتقاضاها العمال وأفراد الأمن وغيرهم، وهذا من قبل وزارة المالية، ويمكن لوزير التعليم العالي التفاوض بشأنها، وليس هناك أسلوب ثابت لتطوير التعليم التمريضي بالجامعات، ولا يصرف لهم زي سنوي، بينما يصرف لزملائهم بوزارة الصحة مرتين سنويا.



كم مقرا فرعيا لنقابة التمريض بالمحافظات؟

يتبعنا 24 مقرا فرعيا، في كافة المحافظات، وتم استحاث 10 مقرات خلال السنوات الخمس الأخيرة.



دائما ما نرى نقابة التمريض في وادي، وباقي النقابات الصحية الأخرى في وادي آخر .. لماذا؟

نحن اتفطمنا من الأطباء، ونقابة مهنية لها ثقلها، ولا ننساق أو نتبع أحد، وقرارنا ينبع من مجلس إدارة واعي للنقابة وقابات فرعية تابعة، ولنا حقوق نطالب الحكومة بها، ونستطيع اتخاذ كافة الإجراءات حيال ذلك، وسوف نكون مع النقابات في حالة مطالبتهم بأمور تخص المنظومة الصحية عموما من تطوير او خلافه.



لكن كل ذلك، جعل إطلاق على نقابة التمريض بأنها مستأنسة من قبل الوزارة؟

هذا أمر يسعدني، فالنقباء السابقين للتمريض، لم يستطيعوا الدخول من باب وزارة الصحة، واليوم استطعت الحصول على موافقات لنقل التمريض مجانا في سيارات الإسعاف في حالة المرض، نتيجة تواصلي مع رئيس هيئة الإسعاف، والموافقة على علاج التمريض في الدرجة الأولى بالوزارة رغم أنهم كانوا يعالجون في الدرجة الثانية وذلك بتواصلي بصفتي الوزارية مع رئيس هيئة التأمين الصحي، وأتواصل مع وزراء الصحة بصفة مستمرة لكسب الدعم.



كافة نقباء المهن الطبية ليس لهم صفة وزارية داخل ديوان الوزارة بخلاف التمريض؟

هذا حقيقي، وموقعي هذا يجعلني في تسريع الإجراءات، والإجراء الذي يستغرق شهرا لصالح التمريض أنجزه في يومين، وأسعى لفعل أي شئ لصالح التمريض ومع أي سلطة.



كيف تقرئين مهنة التمريض بعد 10 سنين؟

في حالة اختلاف الثقافة المجتمعية عن المهنة، واعتراف الأطباء أن المنظومة الصحية تتكون من فريق صحي متكامل وليس وحدهم، وأن التمريض يقوم بـ 70% من العمل داخل المنظومة سوف تختلف الأمور للأفضل، كما لو اعتبر وزير المالية أن التمريض مهنة أمن قومي، وان مطالبه ليست فئوية سوف نختلف بعد 10 سنوات، وكذلك عدم تشويه صورة التمريض في الدراما المصرية، مع عودة الثقة في التمريض نفسه وانتماؤه لمهنة محترمة، وكذلك حب أطفال المداس والجامعات للمهنة ورغبته في الالتحاق بها.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads
ads