رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

"بحصن التراب" و"شغف" مصر في القائمة الطويلة للبوكر

الخميس 18/يناير/2018 - 09:46 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
هبة محمد
تضم القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2018، روايتين مصريتين هما (حصن التراب) للكاتب أحمد عبد اللطيف وهي من اصدارات دار العين بالقاهرة، ورواية “شغف” للكاتبة رشا عدلي، وقد صدرت عن الدار العربية للعلوم- ناشرون في بيروت.
والعدد الإجمالي للروايات على القائمة هو 16 رواية، وتشمل بالإضافة الى الروايتين المصريتين الروايات التالية: (الحاجة كريستينا) للكاتب الفلسطيني عاطف أبوسيف، (آخر الأراضي) للكاتب اللبناني أنطوان الدويهي، (ساعة بغداد)، لشهد الراوي من العراق، (النجدي) للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، (الساق فوق الساق– في ثبوت رؤية هلال العشاق) للجزائري أمين الزاوي، (زهور تأكلها النار) للسوداني أمير تاج السر السودان، (وارث الشواهد) للفلسطيني وليد الشرفا، (بيت حدد) للسوري فادي عزام، (الحالة الحرجة للمدعو ك) للسعودي عزيز محمد، (هنا الوردة) للأردني أمجد ناصر، (الطاووس الأسود) للسوداني حامد الناظر، (حرب الكلب الثانية) للفلسطيني الأردني إبراهيم نصرالله، (الخائفون) للسورية ديمة ونوس، (علي: قصة رجل مستقيم) للفلسطيني حسين ياسين.
وتلك الروايات صدرت بين يوليو 2016 ويونيو 2017، وتم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين.
وشهدت دورة العام الحالي من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة وهم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونوس، حسين ياسين.
الجدير بالذكر، أن شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنا، كما أن الروايتين المترشحتين “ساعة بغداد” و”الحالة الحرجة للمدعو ك” هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين؛ وقد تمت ترجمة رواية “ساعة بغداد” لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار “وون ورلد” خلال هذا العام.
وتتألف لجنة التحكيم للعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ إنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ باربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ محمود شقير، روائي وقاص فلسطيني؛ وجمال محجوب، كاتب وروائي سوداني- إنجليزي.


إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads