رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وزير الهجرة توضح 8 أسئلة شائعة بين المصريين في الخارج عن الانتخابات الرئاسية

الإثنين 22/يناير/2018 - 03:32 م
 نبيلة مكرم وزيرة
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
محمد عبدالخالق
كشفت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، الأسئلة الشائعة التي طرحها عدد من المصريين بالخارج عن الانتخابات الرئاسية.

ونستعرض خلال السطور التالية أبرز الأسئلة الشائعة التي يرددها المصريون بالخارج التي توضح كيفية الاستعداد للتصويت بالانتخابات الرئاسية وإجراءات التصويت.

1-من له حق الاقتراع؟
لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجري فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب، بشرط أن يكون اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

ما المستند الذي يجب أن يحمله المصري المتواجد بالخارج أثناء الاقتراع؟
أن يكون حاملا إثبات شخصية، ولا يعتد في هذا بغير بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي، ولا يشترط سريان بطاقة الرقم القومي، والبطاقة المنتهية مدتها لا تنفي صفة المواطنة عن حاملها وتساعد في الوصول إلى بيانات حاملها بقاعدة بيانات الناخبين، وذلك بانتخابات الداخل والخارج.

أما جواز السفر فلا بد أن يكون ساريا بانتخابات الخارج لأن جواز السفر المنتهي لا يتيح لحامله التصويت.

2-أين مكان التصويت؟
يكون بمقر القنصلية، أو البعثة المصرية، أو أي من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية، ويحق لأي مواطن بالخارج التصويت في أي قنصلية أو سفارة دون التقيد بمكان إقامته المسجل بالباسبور.

3-من الذي يشرف على عملية الاقتراع؟
أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، ويعاونهم أمين أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

متى يصوت المصريون في الخارج في الانتخابات الرئاسية؟
أيام 16 و17 و18 مارس المقبل من الساعة التاسعة صباحا، حتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، تتخللها ساعة راحة، وإذا وجد في جمعية الانتخاب ناخبون، تستمر العملية حتى الانتهاء من إبداء الرأى.

وتجري جولة الإعادة للمصريين في الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل.

4-ما خطوات التصويت؟
يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة التصويت، على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الانتخاب، ويصوت الناخب في الجانب المخصص لإبداء الرأي في قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له.

5-ما المحظور على الناخب؟
لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي تجري في مصر.

6-كيف يتم إرسال نتائج الخارج؟
تقوم البعثات بإرسال النتائج ونماذج محاضر الفرز برقيا لوزارة الخارجية ومنها للجنة متابعة اللجان الانتخابية في الخارج لتبدأ في إعداد محضر الفرز المجمع لكل دائرة.

ويرسل رئيس اللجنة أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التي تحوي بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية الانتخاب وما قدم من طعون، إلى لجنة المتابعة المشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتقوم البعثات بإرسالها في أول حقيبة دبلوماسية.

وعلى رئيس لجنة المتابعة تحرير محضر فرز مجمع في إجراءات إعداد النتائج، وتسلم الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلانها مع النتائج النهائية للانتخاب بالداخل.

7-كيف يتم التصرف في أوراق العملية الانتخابية الخاصة بالمصريين في الخارج؟
تحفظ أصول ومحاضر وكشوف الناخبين وإعلان نتائج الاقتراع بالخارج بمحفوظات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتودع صورة من الكشوف المشار إليها بدار الوثائق والمحفوظات المصرية وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات مدة حفظ أصول، وصور تلك المحاضر والكشوف بما لا يقل عن فترة رئاسة الجمهورية التي حررت بمناسبتها.

8-كيف يكون الصوت صحيحا؟
يُعد الصوت باطلًا إذا لم يدل على إرادة الناخب بشكل واضح، كما يُعد باطلًا في عدة حالات منها:
• عدم اختيار أي مرشح.
• كتابة الناخب اسمه على بطاقة الاقتراع.
• وضع أي إشارة أو علامة مميزة على بطاقة الاقتراع.
• تعليق الرأي المبدى على أي شرط.
• كتابة أي تعليق أو رأي شخصي للناخب.
• استخدام القلم الرصاص في التصويت.
• استخدام بطاقة اقتراع مختلفة أو لا يوجد عليها خاتم البعثة.

إرسل لصديق

ads
ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال

ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال
ads
ads
ads