رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
د. سحر سرور
د. سحر سرور

الشوادر الحرة و الرياضة و مضادات الأكسدة

الجمعة 26/يناير/2018 - 10:42 م
معظمنا لا يتعامل مع الرياضة على انها اسلوب حياه و لكن بيتعامل معها على انها شر لابد منه .. بيعمل رجيم ومحتاج يزود الحركة اليومية فيبدأ بممارسة الرياضة أو عنده اصابه في جسمه او مريض مرض مزمن محتاج يزود حركته من اجل أن يتعالج فيبدا يعمل رياضة .
او الموضة الجديدة يذهب إلي الجيم .. للجاكزوي و السونا فقط بديل للرياضة.. نصيحتي لكل واحد من هذه الفئات التلاث.. بلاش تعمل رياضة كتير .. بالعكس قلل منها لكن استمر على القليل.
طبعا في ناس كتير سوف تستغرب كيف أنصح بهذا ..لكن فعليا هذا أفضل للجسم كثيرا من المجهود الجبار الذي يكون عليه الجسم نتيجة الرياضة الكثيفة المتقطعة والتي بعدها بيكون في فترة راحه طويلة ..
وهذا شرح بالتفصيل لما تحدثت عنه ولماذا ؟؟
معظم الناس سمعت عن الشوادر الحره او ال free radicals و معظم الناس كمان سمعت عن مضادات الاكسدو و اهميتها لصحة الجسم..طيب يعني ايه اكسدة ؟....
ببساطه جسمنا شغال طول الوقت عمليات حيوية في كل خلية في كل ثانية و في كل عملية من هذه العمليات هناك ذرات بتكسب طاقة و اكسجين و ذرات بتفقد طاقة و اكسجين و لكن بعض العمليات هذه لا تكتمل للأخر و بينتج عنها ذرات فقدت طاقة وأصبحت غير مكتملة بالألكترونات في مجالاتها .....
ماذا يعني هذا الكلام ؟
يعني ان هناك ذرات اكسدة تكونت في جسمنا و لم تدخل العمليات الحيوية التي من المفروض تدخلها و اسمها شوادر حرة لأنها شوادر في الجسم و حرة لأنها لم تصبح مرتبطة باي عمليه حيوية لكن طبيعة المواد انها تستقر ولا يمكن تفضل حره و متحركة فالحل بيكون انها تذهب لاي خليه مستقره ة تلخبطها عشان تاخد منها الإستقرار وهذا مايجعل جسمنا من غير سبب مع العمر مرهق و مجهودنا أصبح يقل كتيرا ووقتها نبدا في تناول مضادات اكسدة حتي نتخلص من الارهاق و التعب .
ماهي علاقة الرياضه بهذا الموضوع..؟
ببساطه الشوادر دي بتزيد لما الجسم بيكون تحت تأثير مجهود فوق طاقته وهذا مايحدث مع الناس التي تلعب رياضة لفتره بسيطة وقت الدايت او العلاج و تبطل رياضه بعد ذلك .
مثال على ذلك التعب و تكسير الجسم الذي يحدث بعد ايام قليلة من بداية الجيم او لعب الرياضه و بدل ما الناس تحس بالنشاط بعد الرياضه يحصل العكس و هو الارهاق ،لذلك فإن افضل حل هو التدريج في شدة الرياضة ..و لو انت عارف و متاكد انك مش هاتقدر تستمر على نفس شدة الرياضة يبقى خليك في الرياضة لخفيفة واستمر عليها او زود شدتها بالتدريج و مع الوقت و الاستمرارية المواد المؤكسدة التي تكونت سوف يبدأ الجسم اللتخلص منها بالتدريج نتيجة زيادة الأوكسجين و نشاط الدورة الدموية
الذي يتحسن كثيرا مع الانتظام في الرياضة.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads