رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

فساد الدجاج المجمد.. خطوات سهلة للاختبار قبل الطبخ وبعده

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 07:44 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
حنان محمود
الخوف من الدجاج الفاسد قد يسيطر على هؤلاء الذين يشترون الدجاج المجمد أو المستورد لقلة ثمنه عن الدجاج الطازج.

المشكلة هنا ليست في كونه مستوردا أو مجمدا فهو يخضع للفحص والاختبار قبل نزوله الأسواق من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والتي تشمل على معامل معتمدة دوليا، كما يوضح أستاذ الطب البيطري ورئيس جامعة دمنهور، الدكتور عبيد صالح.

ولكن المشكلة في أسلوب النقل والتخزين الخاطئ الذي يتبعه بعض تجار الجملة والتجزئة، فاللحوم تحتاج لمعاملة خاصة حتى لا تفسد؛ فإعادة تجميد الدجاج وتبريده أكثر من مرة يعرضه للفساد.

وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يستطيع كل شخص و«ست بيت» إجراءها في المنزل وبدون أي تكاليف، لاختبار الدجاج الفاسد من عدمه .
نقل الدجاج من «الفريزر» إلى الثلاجة مباشرة حتى يذوب الثلج، ولا تتركه يذوب في الخارج، حتى تستطيع إجراء الاختبارات التالية قبل النضج.

اختبار اللون
يجب أن تفحص الدجاج جيدا، هل يظهر عليه أي لون غير طبيعي؛ فاللون الطبيعي هو الأبيض المائل إلى الحمرة؛ أما إذا كان اللون مائل إلى الرمادي أو الزرقة الطفيفة، أو ظهرت عليه بعض البقع البنية أو الحمراء الداكنة أو الصفراء على الجلد أو اللحم، فهذا يعني أن الدجاج فاسد.


يجب أن تتفحص الجلد جيدا، فإذا كان مهترئا وغير متماسك، فهذا يعني أن الدجاج بدأ يتحلل بالفعل


اختبار الجلد
يجب أن تتفحص الجلد جيدا، فإذا كان يبدو مهترئا وغير متماسك، فهذا يعني أن الدجاج بدأ يتحلل بالفعل.



اختبار اللحم
بعد تنظيف الدجاجة يجب أن تمسك باللحم جيدا وتقطعه فإذا كان غير متماسك أيضا ومهترئ، فالدجاج فاسد.

يقول «صالح»: «اللحم في الطبيعي يجب أن يكون متماسكا، وتجد مقاومة عند محاولة تقطيعة باليد أو بالسكين، لكن إذا كانت الأنسجة ناعمة ومهترئة، فهذا يدل على تحللها».


يجب أن تفحص لون الدجاج جيدا؛ فاللون الطبيعي هو الأبيض المائل إلى الحمرة


اختبار الرائحة
لا تكتفِ باختبار رائحة الدجاج من الخارج فقط، بل يجب أن تقطع اللحم وتشمه من الداخل، وترى هل تنبعث من داخله وبين أنسجته رائحة غريبة؟

اختبار اللزوجة
لحم الفراخ الأبيض بطبيعته ناعمًا، ولكن يجب أن تختبره جيدا لتعرف إذا كان هناك لزوجة غير معتادة على اللحم أو الجلد، فهذا يدل إلى إفرازات غير طبيعية نتيجة فساد الدجاج.

إرسل لصديق

ads
هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لأنتخابات الرئاسة

هل تؤيد التناول الإعلامي الحالي لأنتخابات الرئاسة
ads
ads