رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

في ذكرى ميلاده.. كيف وصف إبن بطوطة مصر وأهلها؟

السبت 24/فبراير/2018 - 11:33 ص
في ذكرى ميلاده..
في ذكرى ميلاده.. كيف وصف إبن بطوطة مصر وأهلها؟
حنان محمود
يعد الرحالة ابن بطوطة من أكثر الشخصيات التاريخية التى إرتبط اسمها بالترحال والسفر والمغامرات حتى لقب بأمير الرحالة والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.
ذكر ابن بطوطه في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار" تفاصيل رحلته حول العالم والتى إستغرقت ما يقرب من 29 عاما ونصف ويكشف خلال رحلته في كل بلد زارها أهل هذه البلدة وحكامهم وعاداتهم.
يصف ابن بطوطة رحلته الى مصر ومحافظاتها قائلا: إن مصر هي أم البلاد وقرارة فرعون ذي الأوتاد ذات الأقاليم العريضة والمتناهية بالحسن والنضارة ومجمع الوارد والصادر ومحل رحل الضعيف والقادر وبها ما شئت من عالم وجاهل والجاد والهازل وتموج موج البحر بسكانها وتكاد تضيق بهم على سعة مكانها وإمكانها وشبابها يجد على طول العهد.
ويشير ابن بطوطة الى أن أهل مصر ذوو طرب ولهو وسرور ويضيف إن لمصر القرافة العظيمة الشأن في التبرك بها وجاء في فضلها أثر أخرجه القرطبي وغيره لأنها من جملة الجبل المقطم الذي وعد الله أن يكون روضة من رياض الجنة.
ويوضح ابن بطوطة في كتابه أن نهر النيل أفضل أنهار الأرض عذوبة مذاق وإتساع قطر وهو عظيم المنفعة للمدن وللقرى بضفتيه منتظمة ليس في المعمور مثلها ولا أعلم نهر يُزرع عليه مثلما يُزرع على نهر النيل كما أنه لا يوجد على الارض نهرا يسمى بحرا الا نهر النيل كما ذكره الله في الآية " فإذا خفت عليه فألقيه في اليم " فسماه الله يما وهو البحر.

إرسل لصديق

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام
ads
ads