رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

لاجئة أثيوبية لـ"الوسيلة" : مصر منطقة جذب للاجئين أثيوبيا ووجهة المهاجرين لرخص المعيشة

الأحد 06/نوفمبر/2016 - 05:41 م
شاكيرا ادم
شاكيرا ادم
ابراهيم عبدالخالق
تدفق اللاجئين الإثيوبيين إلى مصر هربًا من الأوضاع الاقتصادية المتردية

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي للاجئين

الحكومة المصرية تعمل وفقًا للاتفاقية الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين

تعشق مصر وشوارعها وشعبها والأكل الشعبي بها مثل الملوخية ونادى الزمالك تحلم بعودة الشعب الاثيوبي الى بلاده بدلا من اللجوء للدول الاخرى، موضحة أن المجتمع الاثيوبي محافظ على عاداته وتقاليده وقريب من المصري السيدة شاكيرا ادم خلال حوارها مع "الوسيلة نيوز" وهى أحد مطوري مشروع اللاجئين مع المفوضية للاجئين واحد انشط اللاجئين الاثيوبيين في مصر.

في البداية.. ماذا عن وضع اللاجئين في مصر؟
اللاجئون الإثيوبيون يتعرضون لصعوبات تحول دون تكيفهم للعيش في مصر بالرغم من استقرار أمن مصر ورخص تكاليف المعيشة إلا إن التوافق الاجتماعي والثقافي مع المجتمع المصري والمجتمع الإثيوبي منعدم تماما ويفتقدون أيضا لحقوق مدنية وقانونية مقارنة بالجنسيات اللاجئين الأخرى .
وقالت أن ديانات الإثيوبيين في مصر، تنقسم إلى مسلمين ومسيحيين، يمارسون طقوسهم الدينية في المساجد والكنائس بصورة طبيعية مع المصريين، مؤكدة أن هناك اهتمامًا واضحًا من المواطنين المصريين بتوفير حيز لهم لممارسة طقوسهم بسلامة وأمان، لدرجة أنه تم توفير مقابر للإثيوبيين فى مصر،
وأوضحت أن هناك بعض الإثيوبيين أقاموا محلات صغيرة فى بعض الشوارع فى عرب المعادي، تقدم أكلات خاصة بالإثيوبيين فقط، مثل أكلة الحلبة الإثيوبية، التى تتكون من البطاطس واللحمة والمكرونة، بالإضافة إلى أكلات أخرى إثيوبية يتم إعدادها بصورة خاصة، مؤكدة مشاركة المصريين أيضا فى أكلاتهم.
وأشارت الى أن الحكومة المصرية تعمل وفقًا للاتفاقية التى وقعتها مع الأمم المتحدة بخصوص اللاجئين عام 1967، وتشير إلى أن أمر اللاجئين يخص المفوضية فقط وليس الدولة المصرية.

مما تعانى أثيوبيا في الفترة الأخيرة؟
تعاني إثيوبيا من موجة نزوج جماعي لسكانها من بعض الأقاليم التي تشهد صراعا اثنيا وتطهير عرقي ومن أزمات اقتصادية، ففي عامي 2013 و2014 خرج حوالى ألف طالب وطالبة من الجامعة في مظاهرات سلمية حولها النظام الاثيوبي الى دموية عن طريق ضرب بالرصاص الحي، وخرجت الجالية الأثيوبية في مصر بمظاهرات تنديدًا بما حدث أمام جامعة الدول العربية وتم رفع الاعلام المصرية في مصر ولم ترفع في أثيوبيا، موضحة أن تغيير النظام ومحاربة الفساد لايعني الانفصال.

نشاهد مناظر المجاعات داخل المجتمع الاثيوبي ماتفسير ذلك؟
أثيوبيا بها موارد كثيرة وتصدر سنويا 40% من رؤوس الماشية لكل دول العالم وبها موارد كثيرة، والمواطن الاثيوبي الاورومى يفضل دائما العودة الى وطنه ولن يستغنى عن أرضه ولو خيرنا بين استراليا واورومو سنعود الى وطننا.
ولكن النظام الاثيوبي يوضح للعالم أنه يقوم حاليا بنهضة وهمية على الورق فقط لكن لايتم التنفيذ في الحقيقة.

لماذا يردد البعض ان التظاهرات بسبب مصر وبناء سد النهضة؟
بالطبع لا، فخروج التظاهرات بسبب ضيق المعيشة بالرغم من وجود موارد كثيرة جدا والنظام الاثيوبي الحالي يحاول دائما الخروج بطريقة دبلوماسية في مثل هذه الامور، مشيرة الى أن هناك عدد كبير من الاثيوبيين يريدون عمل دراسات وأبحاث باللغة العربية ولكن الفرص لاتسمح بذلك.

وماهى أكثر الدول التي تستقبل النازحين؟
تعد مصر منطقة جذب لكثير من اللاجئين الوافدين من مختلف الأقطار المجاورة، ولم تكن مصر هي وجهة المهاجرين واللاجئين الأولى للإثيوبيين، إلا أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تدفق اللاجئين الإثيوبيين إلى مصر هربًا من الأوضاع الاقتصادية المتردية والأوضاع السياسية الغير مستقرة نتيجة لصراع اللإثني وخطة النظام في تقسيم العاصمة أديس أبابا وهذا التدفق يكمن بشكل ملحوظ حسب إحصائيات مفوضية الأمم المتحدة.

هل هي نسبة كبيرة بالنسبة للجنسيات الأخرى؟
لا، فمازال النزوح هو الأقل نسبة مقارنة بالجنسيات الأخرى وهذه الإحصائيات تقريبية، وربما قد يكون العدد الفعلي أكبر بكثير لوجود تجارة منظمة لعملية نقل البشر بالطرق الغير شرعية الى مصر ومن مصر الى بلدان العالم وضعف تنسيق المجهود بين الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

ماهي أسباب معاناة المجتمع الاثيوبي؟
يعاني المجتمع الاثيوبي من ارتفاع ملحوظ في نسبة الأمية بين اللاجئين الإثيوبيين وتدني قدراتهم البشرية ،انخفاض شديد في فرص العمل التي تكفل لهم ولأسرهم حداً أدنى من الأمان المادي الأمر الذي أدى إلى انخراط معظم الشباب والشابات الغير مؤهلين القاصرين في أعمال تفتقد إلى حماية لحياتهم الاجتماعية.

ماذا عن النزاعات الاثنية؟
انتشار الأمراض التي تعد في حقيقتها انعكاساً للأوضاع أو الظروف المعيشية التى كانوا يعيشونها قبل وبعد لجوئهم، فقد كان لظروف الاضطهاد والقهر وأعمال العنف التي يواجهها اللاجئون الإثيوبيون بفعل النزاعات الاثنية أثراً كبيراً فى انتشار بعض الأمراض العضوية والنفسية والعصبية كما كان للأوضاع المعيشية المتردية التي يعيشها هؤلاء بعد هروبهم أثر في انتشار كثير من الأمراض ويرجعون أسباب المرض لصراعهم ومحاولاتهم الدائمة للإقامة والاستقرار فى مصر، بالإضافة لإصابة بعضهم بجروح وإصابة بالغة نتيجة مشاركتهم في الاحتجاجات ضد النظام داخل إثيوبيا.

ماذا عن الخدمات الصحية للأثيوبيين؟
المؤسسات التي تقدم الخدمة الصحية للاجئين تعانى من عدة صعوبات أبرزها العجز في الميزانية بما يؤثر على الخدمة الطبية الطى تقدمها، كما أن الأماكن التي توجد بها الجهات التي تقدم الرعاية الصحية للاجئين بعيدة عن أماكن تجمع اللاجئين مما يجعل اللاجئين يجدون صعوبة في الوصول إليه وغالباً ما يكون على اللاجئ أن يأتي أكثر من مرة للحصول على الخدمة الطبية أمر صعب خاصة بالنسبة للاجئين الذين يعانون ظروفاً صحية سيئة.

ماذا عن المسكن بالنسبة للاجئين؟
يعاني اللاجئ الإثيوبي مشكلات سكنية يجعله يفقد شعورهم بالأمن الاجتماعي الإنساني الناتج عن غياب الرقابة في بعض الأحياء في ظل ارتفاع العقار بالرغم من أن مكان إقامتهم هي الأماكن الهامشية والفقيرة.
كما أننا نجد أن اللاجئين الإثيوبيين يتمركزون ففي مناطق سكنية محددة تسمح بالتقارب فيما بينهم ويشعروا بالأمان أكثر و ألفة أكثر.
وأيضا أنه نتيجة للتوترات وعدم الاستقرار التي تحدث في العلاقات السياسية بين مصر وأثيوبيا.
هذا غيض من فيض عن مشاكل اللاجئين الإثيوبيين بمصر؛ فما هي الأسباب الجوهرية وراء مشاكل اللاجئين الإثيوبيين؟ جزء من الإجابة على هذا السؤال يتصل بطبيعة مقاربة مشاكل اللاجئين. فهل تتم عملية مقاربة مشاكل اللاجئين من منظور سياسي؟ أم من منظور إنساني؟

لماذا يهرب الاثيوبيين من مصر بعد اللجوء اليها؟
على الرغم من أن معظم المهاجرين الإثيوبيين هنا في مصر يطلبون حق اللجوء بسبب النزاع الداخلي والعنصرية والعنف في بلاده، إلا أن نسبة كبيرة منهم تم رفضهم من قِبل الجهات المعنية لعدم توفر أدلة كافية على اضطهادهم في بلدهم وعدم مطابقته لمعايير تحديد الوضع الأمر الذي يدفع اللاجئين الإثيوبيين الهروب من مصر بشكل جنوني عن طريق القوارب مُتخذين الهجرة الغير شرعية سبيلًا إلى البلدان الأخرى.

ماذا عن أعداد اللاجئين في اسرائيل؟
هناك اعداد كبيرة من الاثيوبيين بإسرائيل نظرا لهجرة اليهود الاثيوبيين هناك وأوضاعهم غير جيدة وسيئة بالرغم من العلاقة القوية بين اسرائيل والنظام الاثيوبي الحالى.

كيف نتعامل مع الأزمات؟
سياسة التعامل مع اللاجئين تنوي فيها الجهات المعنية دمجهم لابد أن تراعي هدفين: -
الأول: الحد من التفاعلات الصراعية في المجتمع بين اللاجئين والمواطنين وهذا لن يتحقق إلا بضمان الحقوق الأساسية للاجئ التي لا تهدر آدميته كإنسان .
الثاني: هو أن اختيار الدول المضيفة لسياسة الدمج المحلي للاجئين له شروطه القانونية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمعني توفير كافة الفرص التي تتيح الحياة الكريمة للاجئين في سياق اقتصادي يسمح لهم بالاعتماد علي أنفسهم وإطار قانوني متكامل وإطار ثقافي يقبل التنوع، كما يتمثل بعض من هذه الشروط في تبني الحكومة المضيفة لهذه السياسة وجود إطار كفء وفعال وعادل للتعاون بين الدول المضيفة ودول الشمال تمهيدا لهجرتهم الي البلد الثالث وفقا لخطط المفوضية.

ماهي متطلبات اللاجئين؟
ضرورة تفعيل نظام الضمان الاجتماعي للاجئين بترتيبات ملائمة تهدف للحفاظ على الحقوق المكتسبة أو التي هي قيد الاكتساب.
وإعادة النظر في السياسات التي تتعامل مع قضية تكديس اللاجئين في دولة العبور لسنوات طويلة وتضمين البعد الدولي في صياغة هذه السياسات.
ونطالب مراكز ومؤسسات مجتمع مدني تراقب على اي مدى الجهات المعنية ملتزمة بالقوانين.
ماهى الاكلة الشعبية المصرية التى تحبيها؟
الملوخية
ماهو النادي التى تحبي ان تشجعيه؟
الزمالك

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads