رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 02:42 م
اللواء مجدي حجازى
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسع
أجرى الحوار / محمد الدوي
أكد أن نسبة الاشغال السياحى في تزايد مستمر، وأوضح أن مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون كان مميز ومتميز مما أحدث زخم في الإقبال ، مضيفًا أن مشكلة الدهابة تم حلها بإنشاء شركة لشراء الذهب من الأهالي، وأنه في نهاية مارس ستنتهى مشكلة مصرف السيل نهائيًا من خلال محطة كيما 3 وتفاصيل آخرى في ثنايا الحوار التى نشرته "مجلة أكتوبر" مع اللواء أركان حرب مجدي حجازى محافظ أسوان: فإلى نص الحوار..


في البداية.. لماذا كانت الإشادة منكم بمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون هذا العام؟
الإشادة بمؤتمر ومهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون هذا العام ليس ذمًا في العاميين الماضيين، فخلال العامين الماضيين كنت متواجد كمحافظًا وهذا ثالث مهرجان، وبطبيعة الأمور هو الأفضل لآن كل عام هناك تجويد عن العام السابق في مثل هذه الأعمال.


ومالجديد هذا العام في المهرجان؟
الجديد هو وجود ديفيليه في النيل ومنذ عام 2010 لم يتم المهرجان بهذا الشكل الممتع وهذه الصورة والزخم والجمال والمشاركات، كما أن ديفيليه السوق السياحى لم نشاهده من قبل، فالمواطنين عبرو عن فرحتهم بالفرق المشاركة من المصريين والأجانب، وحفل الإفتتاح والديكور وأسلوب إدارة الحفل مختلف عن الأعوام السابقة حتى عدد الحضور هذا العام مكتظ للغاية، والعام القادم سيكون أفضل وهذه طبيعة الأمور.



ماذا تعنى مشاركة فرقة من أثيوبيا في مهرجان أسوان الدولى؟
بالنسبة لي يمثل حالة رضا كاملة، لأن ماكان يشاع أو يقال عن توتر العلاقات الأثيوبية مع مصر مجرد إشاعات، فهى كانت سحابة عابرة قضى عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعاته الأخيرة مع الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس وزراء أثيوبيا، ونحن نكمل فكل منا له دور مهم وعليه من خلال مجاله توطيد العلاقات، فوزارة الثقافة تعمل من خلالها وكذلك بالنسبة لوزارة الخارجية والمحافظين في اتجاههم، موضحًا أننا متماسكين مع بعضنا البعض كشعوب وهذه هى الضمانة الرئيسية في طبيعة العلاقات.


ماهى أهم اللغات بين الشعوب؟
أهم اللغات بين الشعوب الثقافة والفنون عى من تجعلنا مترابطين وشاهدنا ذلك في الفرق الأجنبية التى احتضنت الأعلام المصرية وخصوصًا الفرقة الأثيوبية والتى قدمت عرضًا عبرت فيه عن سعادتها ببلادنا أكثر من بلادهم ولم يطلب منهم ذلك، وحتى في لقائي مع الفرق عبرت فرقة أثيوبيا عن سعادتها.


وماذا عن الرأي العام بالنسبة لما يحدث؟
الرأي العام يلمس الإنجازات التى تقوم بها الدولة في كافة المجالات السياسية وعلي الصعيدين الداخل والخارج والقضاء علي بؤر الإرهاب المتبقية، والعملية الشاملة سيناء 2018، ومشروعات الدولة بالكامل مثل الصحة والطرق والكباري والأنفاق تحت قناة السويس، مؤكدَا أنه يوجد خلية نحل بالبلاد في كافة المجالات فلا نترك شئ وهذا مسار رضا للشعب المصري وشعب أسوان

وماذا عن نسبة الإشغال السياحى؟
بالطبع الإشغال السياحى في تزايد مستمر، كما أننا في خلال العاميين الماضيين لم نعتمد على السياحة الأجنبية فقط ولكن اعتمدنا علي سياحة المؤتمرات والرياضية والأسر المصرية والحقيقة انها كانت تزيد قبل أجازة نصف العام من المصريين والأجانب، فالمهرجنات زادت عن العام الماضي والمؤتمرات العلمية والثقافية والرياضية ونجحنا في جلب المزيد مما أحدث زخم في الشارع الأسوانى.

وبالنسبة لسياحة الأسر المصرية لم يكن احد يعلم عنها شئ قبل ذلك ولم تنجح قبل ذلك، وتم توجيههم الى الجامعات والشركات والمصانع للتوعية بذلك.

والإشغال السياحى من الأجانب للفنادق ليس حبًا في الأجانب فقط ولكن هى خدمة تقدمها الشركات للفنادق والعكس وعندما تقوم وزارة تابعة للدولة بحجز كذلك تكون نفس خدمة الأجانب.



وماذا عن أسوان عاصمة للثقافة الأفريقية
لم يكن هناك استعدادات مسبقة لإطلاق هذا اللقب علي المحافظة ولكن ماتم كان من الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 28 يناير 2017 خلال مؤتمر أسوان للشباب حيث أعلن في قراراته أن أسوان عاصمة الثقافة والإقتصاد الأفريقي من هنا بدأ الإنطلاق، ولم يكن هناك عمل قبلها، وعندما بدأنا العمل علي هذا الأمر وجدنا أمور قديمة كانت تسير في هذا الإتجاه يتم تنميتها واتجاهات تم تفعيلها.



هل أجهزة الدولة تعاونت معكم في هذا الأمر؟
هذا الأمر عام وليس لمحافظة أسوان فقط وكان هناك تعاون من جميع الجهات في الدولة والوزارات والهيئات لتقديم مقترحاتهم، كما قمنا بعمل 9 جلسات استماع علي مستوى المحافظة منها مع الشباب وفى الجامعات والنقابات العمالية والمهنية والمرأة وممثلي المجتمع المدنى وجميع الفئات وتم حصر جميع المقترحات التى قدمت وخلال البحث وجدنا أن الأمر لم يخرج عن شيئين، إما إنشاء مبانى جديدة أو أنشطة مثل المؤتمرات والمهرجنات وبدأنا تطوير مايوجد لدينا ونطوعه.



هل عاد ذلك بالأثر علي المحافظة؟
كان لها آثر إيجابي فالزخم الموجود خلال هذه الأيام نتيجة العمل الذي تم والمنشأت في مخطط لعام 2052بالاشتراك مع هيئة التخطيط العمرانى وتمت مراجعته من خلال المحافظة.


وماذا عن المنشأت التى تحتاج للإسراع في بنائها؟
المنشأت يتم وضعها خلال خطة خماسية فكل خمس أعوام يتم تنفيذ مشروع والأشياء التى تحتاج إلى الإسراع نضعها في المقدمة فمثلا نخطط لعمل فرع لمكتبة مصر في أسوان هذا الموضوع متأخر وتم وضعه في المقدمة، لأننا نشعر بمدى أهميتها، كما أننا نشعر بأنه لابد من وجود مكتبة في عاصمة الثقافة الأفريقية لما فيها من أنشطة.

كما سيتم إنشاء فرع خدمة المستشمرين بالإتفاق مع وزير الإستثمار وبالفعل تقوك لجنة بمعاينة ومتابعة الأرض لخدمة المستثمرين.



وماذا عن أهتمام أسوان بالمرأة ؟
محافظة أسوان تقدم كل يوم جديد بالنسبة للمرأة، كما أنى متهم بأنى أتحيز وأميل للمرأة عن الرجل، فالمرأة السوانية نشطة جدًا وحريصة علي مصلحة بيتها وأولادها وعملها وبلادها.
حتى العاملات بالمحافظة يقمن ببذل جهد غير عادي حبًا في عملهم، ولايوجد نشاط في أسوان جماهيري أو ثقافي أوطبي إلا وتكون المرأة ممثلة فيه بنسبة كبيرة، كما نهتم بصحة المرأة والصحة الإنجابية، والمرأة المعيلة.



وماذا عن السيدات التى تسير بدون بطاقات رقم قومى؟

قمنا بعمل حصر للسيدات التى لايوجد معها بطاقات رقم قومى وقام المجلس القومى للمرأة بعمل البطاقات بالمجان، كما أن سيارات تصوير البطاقات تذهب الى أماكنهم، وذلك لمشاركتها في الحياة السياسية والإنتخابات ونهاية شهر فبراير المنقضى تم عمل جميع البطاقات للسيدات التى تم حصرها.



ومالذى تقدمه المحافظة في عيد الأم؟
حفل عيد الأم نطور فيه كل عام ففي العام الماضي تم تكريم أمهات الشهداء بالكامل والأم المثالية والأم المعاقة والسليمة التى لديها أبناء معاقين، وسنضيف هذا العام تكريم المرأة التى لايوجد لديها أولاد وسنسميها المرأة المثالية كما سيتم تكريم المرأة المثالية على مستوى ديوان المحافظة.

وماذا عن دور المجلس القومى للمرأة بالمحافظة؟
المجلس القومى للمرأة بالمحافظة ومقررته هدى مصطفى يعملون بنشاط ويتم اجتماعات بشكل دوري لبحث أمور المرأة، وهناك تعاون كبير مع الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس حيث أننا أعضاء في لجنة تنمية جنوب الوادي، نتقابل أسبوعيًا ويتم التنسيق ونتبادل الأفكار وكل مناسبة يتم عمل معرض مشغولات يدوية وفى معرض التسوق تم عمل جناح لهم وفى معرض ديارنا أيضًا فإنتاجهم مهم.


وماذا عن الشباب ؟
الشباب هم أمل المستقبل فلا يتم العمل بغيرهم وهناك 60% من العاملين الذين يتم الاعتماد عليهم شباب كما أن هناك شاب يتم تأهيله حاليًا عند بلوغه سن الأربعين وهو ممن حضر البرنامج الرئاسي الأول وتم وضع وظائف له لمدة 10 سنوات حتى يصل كمحافظ، وهناك كل ثلاثة أشهر مؤتمرًا للشباب ونعرفهم مايحدث ومايدور حولهم في البلاد فالشباب ينقصه الخبرة ونحن ينقصتا حماس الشباب لأنهم يملكون أدوات العصر.



هل هناك نماذج شبابية قدمت أفكار وتبنتها المحافظة؟

يوجد لدينا الشاب عبدالرحمن المخترع الذي قام بعمل كرسي متحرك بالاشارة لذوى الاحتاجات الخاصة.


وماذا عن المجالس المحلية؟
أهتمامنا الأساسي بالشباب تأهيلهم كقيادات للمستقبل وأهمها المجالس المحلية فتم عمل حوالى 10 دورات تأهيل للشباب خاصة بالمجالس المحلية تم تدريبهم علي أعلى مستوى من حيث كيفية تقديم نفسه للمواطن وإقناعه بانتخابه عن طريق من لديهم خبراء كرؤساء النقابات وأعضاء مجلس النواب السابقين، كما حضر الدورات مديرى المحافظة لأنه عندما يصبح عضو مجلس محلى سيتعاون معهم وذلك لكى يعلم طبيعة عمله، لأننا تعبنا من الوجوه القديمة.


سمعنا بعدم تغيير وجوه الشباب بمؤتمراتهم هل هذا صحيح؟
بالفعل حدث ذلك في المؤتمر الأول والثانى ولكن من المؤتمر الثالث تم وضع شروط لهذا الأمر ومنها من أتى الى المؤتمر مرة لايأتى مرة ثانية وأول سؤال أسأله في افتتاح كل دورة من حضر قبل ذلك أجد 20 أو 25 شاب من أصل 400وهى نسبة لاتذكر، ودائمًا أحرص على تواجد الشباب، وأن يرو المجهود الذي يبذل، والمحافظة كبيرة مساحتها 450 كيلو فمن يحضر يكون عنده رغبة في التغيير ويؤثر فيمن حوله.




وماذا عن توظيف الشباب؟
يوجد بالمحافظة ملتقى توظيف شبه دائم وأى شاب يريد العمل يأتى ويأخذ شهادة توظيف من المحافظة ويتم متابعة التأمينات على هؤلاء الشباب، ويوجد مرور دائم من قبل مديرية القوى العاملة، كما أن جميع الشركات التى تقوم بالعمل داخل أسوان والعاملين من أسوان إلا ذات الخبرات التى يتم الاستعانة بهم.



وماذا عن المدن الجديدة؟

يوجد مدينة "نيو سيتي كابيتال" وهو عبارة عن مساحة من الأرض غرب النيل حوالى 4175 فدان صدر قرار جمهوري بتخصيصها للمحافظة ونحن عملنا مع بعض المستثمرين الذين أبدو إعجابهم بالفكرة ولكن شعرت بتأخرهم في الرد فلجأت لوزارة الاستثمار لتنفيذ التصور الأول بالتعاون مع هيئة التخطيط العمرانى وتم الاتصال بينهم وقامت وزارة الإستثمار بتكليف لجنة لمتابعة الأمرومعاينته.


وماهى السمة الرئيسية للمدينة؟
لابد أن تكون مدينة خضراء وذكية وكل مكان فيها قادر للتعامل مع ذوى القدرات الخاصة.


كيف تتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة؟
يوجد لدينا مسئول عن شئون المعاقين يعمل تطوعى وهى الدكتورة ميرفت السمان وآخر اجتماع لها معى تم تظبيط الأفكار وإضافة بعض الأشياء التى يتم التفكير بها مثل موضوع رحلات ذوى الاحتياجات الخاصة، وعند وجود إلتزام بالمحافظة سيكون هناك مشاركة كاملة لهم وقد بدأنا ذلك بالفعل من خلال مشاركتهم في حملة "أنت الأمل"، حتى لايشعرون بأى فرق في النشاطات، أو إنهم مهمشون كما تم إحضار مترجم إشارة.

كيف تعاملتم مع أزمة الشحوط؟
لاأتفق أن تسمى أزمة، لأن نفس المشكلة تكررت في الأعوام الماضية ولكن كانت بسيطة وكل ثلاثة أيام كانت تشحط البواخر فلايشعر بهم أحد.
ولكن في هذا العام لزيادة عدد البواخر القادمة عندما تشحط باخرة يقف ورائها من أربع الى خمس بواخر فقام أصحاب البواخر بإرسال شكاوى.

مانسبة شحوط البواخر؟
نسبة البواخر التى شطحت فعليًا 2.5% في رمال المياة والمترتب عليها من تعطل المراكب خلفها 3% إذا كل المتعطل 5.5% ولكن البلاغات ووسائل التواصل الاجتماعى هى من صدرت الأزمة بهذه الطريقة ولهم حق وتم التحرك فورًا لجميع مؤسسات الدولة المختصة.

مادور المحافظة في هذا الأمر؟

الحقيقة آخر دور هو دور المحافظة في هذا الأمر والدور الرئيسي فب وزارة النقل لأنها مسئولة عن حركة النقل النهري، والقطع البحرية في النيل، ووزارة الري لأنها مسئولة عن منسوب المياة في النيل، ووزارة السيحة لأنها المسئولة عن شركات السياحة والمواصفات المطلوبة في القطع النهرية وأجهزة الأمن من شرطة المسطحات والعائمات والنقل والمواصلات وتم التحرك من خلال غرفة عمليات دائمة لجميع الوزارات والأجهزة السابق ذكرها، وكان سكرتير عام المحافظة مقيم بشكل دائم ورئيس مدينة أسوان وتم تأمين الأماكن بشكل جيد.

كيف تعاملتم مع السائحين الذين تواجدو علي المراكب ؟

عندما تشطح المركب يكون هناك من خمس إلى 6 ساعات حتى يتم تحريكها من مكانها وكان يتم إنزال الركاب على الشاطئ لزيارم معبد كوم أمبو إذا لم يكن زارها أو يذهب إلى أسوان ويعود مرة ثانية وأخذ هذا الأمر إسبوعا حتى تم حلها بالكامل.



وماذا عن المشروعات الاستثمارية بالمحافظة؟
هناك العديد من المشروعات الاستثمارية بالمحافظة ويوجد لدينا المدينة الصناعية يقام بها مصانع صغيرة ومتوسطة بشكل شبه يومى وهناك مشروعات كبرى مثل مشروع مصنع الأسمنت ومشروع الطاقة الشمسية وهو مشروع عالمى سينتج طاقة تعادل إنتاج السد العالى يوجد به أربع محطات و40 حقل طاقة شمسية تم الانتهاء من المحطات وسيتم الانتهاء من الحقول بنهاية العام الجاري، مشروع تفريغ الدواجن في توشكى والتى زارته الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة ومشروعات تنمية الثروة السمكية وبحيرة ناصر والتى بدأت التطوير فيها فعليا، كما أننا نقوم بتطوير مصنع كيما التى أنشئت في الستينات من القرن الماضي حيث أنه أصبح قديم ومتهالك وغير متوافق بيئيًا، ويتم الأن تطويره علي أعلى مستوى خلال عام، وسيتم إنتاج اليوريا والأمونيا كما سيتم تصدير بعض منتجاته للخارج.


وماذا عن تطوير بحيرة ناصر وزيادة أسعار السمك بالمحافظة؟
لايجوز الربط بين ارتفاع أسعار السمك بالمحافظة وبين بحيرة ناصر.

لماذا؟
لآنه لايوجد قانون يلزم الصياد ببيع مايصطاده بأسعار مناسبة للجمهور أو بيع مايصطاده لجهة معينة فبزيادة كمية الأسماك يقوم الصياد بالبيع خارج المحافظة وليس كل مايزيد الإنتاج يزيد العرض ويقل الطلب فيقل السعر وبالتالى فهذا الموضوع غير مؤثر.


كما أننا نعانى من عدم فهم الكثيرين في قصة أن إسوان تنتج الكهرباء فيجب عدم انقطاعها بالمحافظة فهى مقولة خاطئة لان الكهرباء التى تنتج ليست لأسوان فقط ولكن للجمهورية بالكامل كما أن هناك بعض الأشخاص يطالبون بانخفاض أسعار الكهرباء.


وماذا عن التسوق السياحي؟
السياحة خطة مشتركة وهناك العديد من الأدوار تتوزع علي عدد من الهيئات فتنشيط السياحة لها دور وغرفة السياحة وغرفة الشركات لهما أدوار والدور الرئيسي للمحافظة هو تجهيزها ونعتمد على خدمة الزائر بشكل جيد حتى يتمنى العودة الى المحافظة مرة آخرى، فلابد من النظافة والتعامل مع السائح بشكل جيد، وتجهيز الفنادق وتطهير شبكات المياه والصرف الصحى فهناك أشياء متهالكة عمرها من 70 إلى 80 عاما وهناك مواسير فخار حتى الان، فكل ذلك يتم عمل صيانة له قدر الإمكان، فالتركة والميراث ثقيل.


وماذا عن مصرف السيل؟
فكرة مصرف السيل في الأساس هو استخدامها في السيول فعندما تأتى السيول إلى البحر الأحمر نقوم بعمل السدود وتحويل مسار المياة تجاه المصرف، وعندما تم إنشاء محطتى الصرف كيما 1،2 كان من المفترض أن تستخدم المياه الخاصة بهما في الغابات الشجرية وكانت تريد خطوط ومحطات رفع لأن المنطقة لاتصلح للزراعة فكان لايوجد حل إلا أن المياه تمر عبر مصرف السيل ولابد من معالجتها فكانت المعالجة ثنائيا ثم تهالكت المحطات فكانت المياة غير معالجة مما جعل هناك خطورة على المجتمع الأسوانى ونهر النيل بالإضافة إلى العديد من البيوت التى كانت تصرف مخلفاتها بمصرف السيل وماتم انجازه خلال العامين الماضيين أن المحطتين كيما 1،2 تم عمل معالجة ثنائية لهم في البداية ثم أعطى الرئيس أوامر بعد مؤتمر الشباب بعمل معالجة ثلاثية لهم وتم معالجة 75 ألف متر مكعب من المياه وتم إغلاق جميع الوصلات من البيوت على النيل ومصرف السيل، وهذا لايكفي لأن هناك تجمعات سكنية أكبر وأصبحت المياة التى تمر من خلال المحطتين 1،2 أكثر من التى يتم معالجتهم ونقوم حاليا بعمل محطة ثالثة ستنتهى مع نهاية شهر مارس الجاري ستزيد من المعالجة بحوالى 35ألف كيلو متر مكعب وبالتالى يكون المياة تم معالجتها مع مرورها 7 كيلو متر يزيد من المعالجة.



ماذا عن محور كركر أسوان الجديدة؟

تم وضعه فى المخطط الاستراتيجى لأسوان عام ٢٠٥٢، لآنه ليس من إمكانيات المحافظة تنفيذه فى الوقت الحالي.



ما أسباب التغيير المفاجئ بالوحدات المحلية؟

الغرض من التغيير هو تجديد الدماء، وهذه سياسة يجب اتباعها باستمرار في الوظائف القيادية فالتغيير وتجديد الدم في حد ذاته يعتبر هدفا ووسيلة لدفع عجلة العمل، وبالتأكيد كل واحد له توجهاته واهتماماته وقدرات عالية فى بعض المجالات ومنخفضة فى بعض المجالات، وكنا حريصين على النزول بمتوسط السن من ٥٠ عامًا إلى ٤٥ عاما في الحركة الأخيرة، ولم نستغنِ عن القيادات التى تم تغييرها، ولكن استفدنا بخبراتهم فى أكثر من مدينة.



ماذا عن مشروع مزرعة التماسيح؟

تقوم حاليا البيئة مع الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة بدراسة عمل مزرعة للتماسيح، ولكن لن تكون ببحيرة ناصر، ولكن سيتم أخذ بيض التماسيح ووضعه فى بحيرة صناعية خارج بحيرة ناصر، لعدم الإخلال بالتوازن البيئي للبحيرة.



ما رؤيتك لحل مشكلة النظافة؟

لست راضيًا عن مستوى النظافة بالمحافظة، وقمت بتغيير رئيس مدينة أسوان مرتين، وأيضًا رؤساء المدن الأخرى، وهناك مشكلتان أساسيتان فى عدم تنفيذ النظافة على الوجه الأكمل، هما عدم كفاية العمالة والمعدات، ولا نستطيع تعيين عمال نظافة لعدم وجود ميزانية للمرتبات وعندما توافرت موازنات العام الماضى تم شراء معدات بـ١٠ ملايين جنيه وتم إصلاح المعدات القديمة، بحيث نحسن ونطور ونرفع من مستوى المعدات ونقوم بأعمال النظافة، نعم ليس كل شوارع المدينة نظيفة لكن هناك عدة مناطق أخرى غير الشوارع الرئيسية، والتجربة التي تم تنفيذها في طريق الكورنيش والسادات خلال زيارة رئيس الجمهورية لأسوان تم تنفيذها بعد ذلك في منطقة السيل والنفق بعدة مبادرات، ولكن ليست لدينا القدرة على تنفيذها في كل أسوان بصفة دائمة، وتتم حاليا دراسة إنشاء شركة قابضة للنظافة على غرار الشركة القابضة للمياه بمجلس الوزراء وستكون لها أفرع بجميع المحافظات.



ماهى حلول مشكلة الصرف الصحي وانقطاع المياه؟

أعتقد أن مشكلة انقطاع مياه الشرب تم حلها، ولم أعد أتلقى أي شكاوى، ومستوى نظافة المياه ومطابقاتها للمواصفات هو ما نركز عليه حاليا، لأن أحيانا توجد عيوب ببعض المحطات، وتتم متابعة التحاليل وما يتردد على أن مياه أسوان ملوثة عار تماما من الصحة ومحض افتراء، وأحب أن أطمئن الأهالي بأن مياه أسوان نظيفة ويتم تحليلها بصفة دائمة ويتم المحافظة على النسب العالمية المتعارف عليها، وإذا كان هناك جهة تنتج المياه فهناك أكثر من جهة تقوم بالمراقبة، منها الصحة والبيئة وشركة المياه والرقابة الإدارية والمحافظة.

أما عن الصرف الصحي، فتعاني المحافظة من وجود قرى بالكامل محرومة من الصرف الصحي، وهذه مشكلة على مستوى الدولة، وحلها يعتمد على الموازنات وتوفير دعم مادى لعمل صرف صحى لها ونقوم على حلها بمساعدة الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وهناك بعض الجهات الأجنبية التى تتداخل معنا فى هذا الموضوع، ونحتاج من ٥ إلى ٦ سنوات للتنفيذ.

لكن المشكلة الأخرى هى تهالك الشبكات وتقادمها، ما تنتج عنه أعطال كثيرة جدا من انفجارات للمواسير وهناك مواسير عمرها ١٠٠ عام ولكن الجديد واللي شغالين فيه مع شركة المياه من سنة هو أي مشكلة نحلها حلا نهائيا وجذريا حتى لا نعود إليها مرة أخرى وتكون التكلفة عالية جدا، حيث نقوم بطلب موازنة زيادة من الشركة القابضة للمياه والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي للمساعدة فى تكاليف الإصلاح، أما المياه الجوفية فقد قامت وزارة البحث العلمى والتكنولوجيا بعمل دراسة عن المياه الجوفية لإيجاد علاجات وحلول علمية، وتم تنظيم ورشة عمل وسيتم تحديد موعد لعرض النتائج التى تم الوصول إليها وبعد العرض ومعرفة ما هو الحل.



ماذا عن مشروعات الإسكان؟

هناك وحدات إسكان اجتماعى فى مراكز المحافظة نحو ٣ آلاف وحدة سكنية، بها بعض المشاكل البسيطة وسيتم الانتهاء منها، ولكن بالتأكيد الشباب الأسواني سيحتاج لوحدات أخرى ونسعى مع وزارة الإسكان لإنشاء وحدات إسكان اجتماعي بمدينة أسوان الجديدة، وأى مشروعات جديدة تكون غرب النيل وسأوصي من يأتي بعدى بأن أسوان لا بد أن تنتقل غرب النيل، وتم تحديد امتداد عمراني لكل مدينة بالمحافظة غرب النيل مع مناطق صناعية وحرفية جديدة هذه هي النظرة المستقبلية لأسوان.



هل لديكم مشكلات فى قطاعى الصحة والتعليم؟

لا أستطيع أن أقول إن الخدمة الصحية فى المحافظة سليمة بنسبة ١٠٠٪، لكن أستطيع القول إنها تتحسن كل يوم ولدينا حضانات تدخل الخدمة زيادة آخرها حوالى ٣٦ حضانة بمستشفى دراو المركزى، وكل يوم يدخل جهاز غسيل كلوى زيادة سواء من وزارة الصحة أو من متبرعين أو من منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أن مستشفى أسوان العام الجديد بمنطقة الصداقة مكسب كبير جدا لأهل أسوان بالكامل وتم تجهيزه ويتم توفير الكوادر الطبية، حيث إن مشكلة نقص الكوادر الطبية مشكلة عامة على مستوى الدولة، كما نقوم على رفع كفاءة الوحدات الصحية ورفعنا كفاءة مستشفى أبوسمبل من أجهزة ورفع كفاءته هندسيًا، وكل يوم هناك إضافة من نواحى الخدمة الطبية ومستشفى الجامعة يزود الأجهزة الطبية ومعهد الأورام وكل الأماكن الطبية فى تطور للأحسن، والمشكلة الرئيسية الموجودة حاليا، من المقرر أن تنتهى على منتصف العام المقبل وهي مستشفى أدفو العام، لأن أهل أدفو يعانون من إغلاق المستشفى لأنه يتم عمل تطوير كامل له، وبالتالى تم نقل الأقسام ما بين مستشفى الحميات، والتى لا تكفى ولكن لزم أن يحدث هذا حتى الانتهاء من الحل وهو تطوير مستشفى أدفو العام.



أما فى مجال التعليم، فإن كثافة الفصول فى أغلب المناطق بأسوان جيدة، ولكن عندنا مشكلة الأبنية المتهالكة فى بعض المدارس، حيث نقوم بعمل تطوير للمدارس المتضررة بمنشآت جديدة، وفى بعض الأحيان نقوم بنقل المدارس، وأحيانا نقوم بعمل فترتين بدلا من تعريض الأولاد للمخاطر أو بتزويد كثافة الفصول بنسبة قليلة وتعيين ٥٠٠ معلم للقضاء على مشكلة نقص المعلمين كل هذه إيجابيات فى صالح العملية التعليمية، بالإضافة إلى الخدمة التعليمية والطبية يتم تدريب الكوادر الطبية والمعلمين كل فى مجاله ورفع كفاءتهم وتطويرهم.




كيف تتعاملون مع مشكلة أهالى الدهابة وحبس 650 شاب؟
لاأحد يعمل في هذا الموضوع قانونى، ومن يتم القبض عليه يتم التعامل معه قانونيا ويتم ترحيله الى بلاده بالنسبة للأجانب، وهناك شركة أنشئتها الدولة لشراء الذهب من الأهالى، ويوجد بعض الأشخاص ينقبون على الذهب مع العلم أن التنقيب يتم بشكل كامل بمحافظة البحر الأحمر، والموجود عندنا بكثرة هى مطاحن الذهب وتم الاتفاق مع الأهالى تجميعهم بمنطقة حرفية صناعية بجوار بيوتهم في منطقة العدوة بإدفو شمال أسوان.


هل هناك قرار جمهوري بذلك؟
بالفعل نحن على وشك صدور قرار جمهوري بتخصيص الأرض كما أن هناك تصميم متفق عليه مع مكتب العربي للخدمات والاستشارات ويشارك في هذا الأمر هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين للذهب حتى لايتم بيع الذهب بطريقة خاطئة


وهل الشركة تستلم من الأهالى بسعر يرضيهم؟
بالطبع سعر شراء الذهب من الشركة كسعره في الخارج وإنشاء الشركة منذ شهر وهناك ترحيب من الأهالى بها وبالمدينة الجديدة التى يتم التخطيط لها والأمر له عدة فوائد وهى تواجد المواطن تحت مظلة الدولة والعمل بشكل قانونى وشراء الشركة بسعر السوق ومساعدة الأهالى أيضا من قبل المختصين.


ما جهودكم لمحاربة الفساد؟

جهود محاربة الفساد لا تقوم بها المحافظة بمفردها، ولكن بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والجهات الرقابية، وبالتنسيق مع الرقابة الإدارية، وهناك حملات تموينية يوميا لضبط أغذية فاسدة ومخالفات فى تصنيع الطعام، وقمنا بتشكيل لجان المحافظ للمرور المفاجئ من ضمن عناصر الرقابة بالمحافظة، وهناك نتائج جيدة لهذه اللجان.

ماذا عن طلبات تعويضات أهالى النوبة؟
هناك 4851 طلبات لتعويض عن خزان أسوان وستبدأ الإجراءات التنفيذية اللازمة بعد العرض علي مجلس الوزراء، ولجنة تعويضات أهالى النوبة اجتمعت مرات عدة، وتلقينا التظلمات اللازمة، وقمنا بإعادة النتيجة في 12فبراير، كما أن طلبات التعويض التى يطلب فيها أهالى النوبة إسكان اجتماعي تنفيذها أقل صعوبة .
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد
اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان : البنية الأساسية متهالكة ونسعى لتجديدها.. ونسبة الإشغال السياحى تزداد

إرسل لصديق

ads
ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال

ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال
ads
ads
ads
ads