رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

بلومبرج: فلاديمير بوتين قضى على «عصر الهيمنة الأمريكية»

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 03:10 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
مروان محمود
سلطت وسائل إعلام روسية، اليوم، الثلاثاء، الضوء على مقال لوكالة "بلومبرج" الأمريكية، قالت فيه إن "العصر الأمريكي" قد انتهى.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن فترة الهيمنة الأمريكية على العالم لم تنته وحسب، بل تم القضاء عليها وانتهى بها المطاف في سوريا على يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت الوكالة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو رئيس الدولة التي هُزمِت أمام الولايات المتحدة في الحرب الباردة، استطاع أن يقضي على "العصر الأمريكي"، حيث احتل مكان التنفيذ في سوريا.

وعلقت وكالة "نوفوستي" الروسية على ما نشرته الوكالة الأمريكية، في مقال رأي منفصل، نُشر اليوم، الثلاثاء، قالت فيه إن أسلوب الصحافة الأمريكية كان دائمًا غير مقيد ويتسم بالتفاؤل المفرط والثقة، حيث بات ذلك واضحًا عندما اعتقد الصحفيون ومن بعدهم الخبراء وأعضاء الكونجرس الأمريكي بشكل متعصب أنه لن يكون هناك مزيد من التاريخ، بل سيكون هناك "عصر أمريكي" طويل، أي فترة من الهيمنة الأمريكية الثقافية والعسكرية والاقتصادية لا نهاية لها.

وأوضحت "نوفوستي" أن ذلك الاعتقاد ظل سائدا حتى عام 2018 حين اضطرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن تعترف بأن العصر الأمريكي قد انتهى، مشيرة إلى أن تلك التصريحات السلبية لا تصيب عادة روح التفاؤل لدى الأمريكيين.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن شعار الحملة الانتخابية لترامب "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" لم يكن من قبيل الصدفة، وإنما كان يوحي بوجود مشاكل حقيقية وقرارات ذات صلة، لافتة إلى أن أحد تلك القرارات كان إعلان الحرب التجارية الضخمة التي أعرب ترامب عن استعداده لخوضها.

ورأت الوكالة أن عنوان مقال "بلومبرج" –العصر الأمريكي انتهى وقضي عليه في سوريا- يروج نوعا ما إلى نظرية المؤامرة التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي، ما هو إلا عميل لفلاديمير بوتين.

وبالحديث عن المكان الذي انتهى فيه "العصر الأمريكي"، قالت الوكالة إن سوريا تُعتبر المكان الذي قتلت فيه الهيمنة الأمريكية، لأنه بات واضحا للعالم ككل أن الولايات المتحدة غير قادرة على حل أكثر المشاكل الحضارية تعقيدًا، والتي تتطلب مستوى عال من التركيز وجودة الموارد العسكرية والدبلوماسية والإدارية، بينما روسيا تستطيع حل تلك المشاكل في سوريا.

إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم

هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم
ads
ads
ads