رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

الدكتور خالد العامري في حوار لـ"الوسيلة نيوز": مصر أهم من أي نقيب أو وزير

الأحد 15/أبريل/2018 - 10:10 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حوار – مصطفى محمود
- 18 كلية في مصر .. والخريجون 4 آلاف سنويا .. والأوائل 120 خريج

- 11 ألف طبيب بيطري في مصر يعملون في 8 جهات .. وتقلص العدد ل 4 آلاف فقط بعد 7 سنوات بسبب المعاش

- 150 مفتش بيطري فقط في مصر كلها .. منهم 8 في القاهرة و 6 في الجيزة

- الصحة تجاهلت الرد بتعيين 600 طبيب بيطري في مستشفياتها بنظام "التكليف وفق الاحتياج"

- 300 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان أخطرهم السل والبروسيلا وأنفلونزا الطيور وأمراض فيروسية وفطرية وبكتيرية أخرى

- 3500 منشأة سياحية .. و 1049 نادي .. و4900 مستشفى خاص و 600 حكومي في مصر ليس بها طبيب بيطري

- الأطباء البيطريين مسئولين عن سلامة الغذاء داخل المستشفيات الحكومية .. وتجاهل وزير الصحة تعيينهم

- تكلفة إنشاء مجزرر جديد متطور تصل لـ 400 مليون جنيه

- 4 آلاف طبيب بيطري .. و3 آلاف بشري .. و16 ألف خريج علوم مرخص لهم فتح معامل تحاليل بشرية



واجه الحكومة بمسئوليتها نحو دورها في ضرورة تأمين الغذاء الحيوي للمصريين والأجانب على أرضها، وخاطب المسئولين والتقاهم بخصوص إنقاذ مهنته من الانهيار خلال 7 سنوات، حسب عرضه على رئيس الوزراء، الدكتور خالد العامري نقيب أطباء بيطريين مصر نقيب الأطباء البيطريين العرب عميد طب بيطري القاهرة، في حواره مع "الوسيلة نيوز"، فتح قلبه لصالح مصر.



** كم كلية طب بيطري في مصر، وكم خريج جديد سنويا منها، وعدد أعضاء النقابة؟

- توجد 18 كلية طب بيطري في مصر وكلها حكومية، و4 آلاف خريج سنويا، وعددنا 70 ألفا.



** أين يذهب الخريجون سنويا، في الوقت الذي توقفت فيه تعيينات البيطريين في االدولة منذ عام 1995؟

- ضاحكا: "العدد دا مبيروحش"، فمنهم من يتعين في الجامعات وهم الأوائل سنويا ولا يتعد 120 خريج، وكانت المعاهد البحثية تقبل تعيين عدد قليل أيضا سابقا من الأوائل بعد فئة المعيدين بالجامعة، ومنهم المركز القومي للبحوث، ومعاهد بحوث الصحراء بوزارة الزراعة، وبحوث اللقاحات بالعباسية، والرقابة على اللقاحات والتناسليات، ولكنها أوقفت تعيينهم منذ 2014، وباقي الخريجين لا يت تعيينهم، فحدث هناك فراغ كبير، حيث ان آخر دفعة تم تعيينها كانت عام 1994، حتى تم تنظيم مسابقة لتعيين 2165 طبيب بيطري، تم تعيين 2000 فقط منهم، وسوف يتم تعيين ال 165 قريبا بعد حل مشكلتهم.



** ما هي الأيادي الخفية التي تدخلت لوقف تعييناتكم، ومن المستفيد من ذلك؟

- نحن معنيون بالأمن الحيوي للغذاء، ويعتبر توقف تعيينات البيطريين أزمة وضربة قاسمة للأمن الغذائي والحيوي المصري، تماما كما حدث مع المهندسين الزراعيين الذين توقفت تعييناتهم، وكان من بينهم المرشدين الزراعيين، فانهارت الزراعة المصرية بسبب عدم وجود المرشدين الزراعيين، ويحدث ذلك لمصلحة الأجانب.



** ماذا كان رد رئيس الوزراء عليك عندما التقيته وعرضت أن مهنة الطب البيطري ستنهار خلال 7 سنوات بسبب خروج الخبراء على المعاش وعدم تعيين جدد مكانهم أو تلقيهم تدريبا على يديهم؟

- قال "أنا لأول مرة تعرض علي هذه الأرقام والمعلومات، وللأسف الشديد لم يحدث أن عرضها علي مسئول سابقا، مما أزعجه جدا، لأن ذلك سيتسبب في انهيار الطب البيطري في مصر، وكان حاضرا معنا في اللقاء وزير الزراعة، ودون رئيس الوزراء الملحوظات وقتها.



** هل فعلا طالبت رئيس هيئة الخدمات البيطرية بتعيين بيطريين، وماذا كان رد فعله؟

- بالفعل حدث ذلك، وكان توجيها له من وزير الزراعة، وبعدها طلب من الجهاز تعيين 4300 طبيب بيطري على وجه السرعة، فرد التنظيم والإدارة باحتياجه لدراسة تؤكد الاحتياج الفعلي لشغل هذه الدرجات بأطباء بيطريين، وهو ما وافته به الهيئة لاحقا، واقتنع الجهاز بالاحتياج لتعيين هذا العدد، وكان ذلك منذ شهر نوفمبر 2017، وحتى الآن لم يرد الجهاز على وزارة الزراعة ولا هيئة الخدمات البيطرية بالنتيجة، وأناشد رئيس الحكومة بالتدخل الفوري لإنهاء المشكلة.



** ما هو حجم الأزمة التي تسببت فيها نقص أعداد البيطريين في مصر؟

- تهديد سلامة الغذاء الحيوي في مصر، ويكفى أن أقول لك أن في مصر كلها 150 مفتش بيطري فقط، والأعداد فيها عجز شديد وغير كافية، ويكفي أن أقول أيضا أن محافظة مثل القاهرة وهي أكبر محافظات مصر لا يوجد بها سوى 8 أطباء بيطريين للتفتيش على الغذاء فقط، وهنا نتساءل: من أين للدولة أن تضمن سلامة الغذاء في ظل هذا العجز الشديد الذي طالبنا الحكومة مرارا وتكرارا بسده؟.



** هل تقصد أن القاهرة التي يوجد بها ما يقرب من 15 مليون نسمة يفتش على أغذيتها 8 أطباء فقط؟

- بالفعل هذا وضع قائم، والجيزة بها 6 أطباء بيطريين للتفتيش فقط بينهم واحد منتدب، وبالتالي 13 طبيب بيطري فقط يراقبون على القاهرة والجيزة التي تضم أكبر عدد من السكان في مصر، ولذلك تجد من يأكل في مطعم ثم يحدث له إسهال ومضاعفات أخرى، وبالمناسبة هناك مطاعم تذبح الحيوانات عيني عينك في الشارع وبدون دخول المجازر أو الأختام أو رقابة أو تفتتيش، وتكون هناك كميات كبيرة من الدم في الشارع كمخلفات للذبح.



** ما هو دور الطبيب البيطري داخل المستشفى الحكومي؟

- دوره استلام الغذاء، والرقابة عليه لضمان سلامته قبل تقديمه للمرضى، وطلبت سابقا من وزير الصحة تعيين طبيب بيطري في كل مستشفى حكومي، وخاطبته عدة مرات، وتزامنا مع وقوع حادث تسمم غذائي في الأقصر لبعض السياح، وفي اجتماع مع جهات معنية بالقرار وجهات سيادية طالبت مستشار وزير الصحة د. شريف وديع بذلك، فوافق على أن يعرض الأمر على الوزير، ومنذ ذلك الحين لم يتم الرد حتى الآن.



** هل هناك أسانيد اعتمدت عليها أثناء طرحك لتخصيص الصحة أطباء بيطريين داخل كل مسشتفى حكومي تابع لها؟

- القوات المسلحة تخصص عدد من الأطباء البيطريين داخل كل مستشفى تابع لها للتأكد من سلامة الغذاء، ومثلها المستشفيات الجامعية، وبالتالي وهو ما طلبته من الصحة بالاقتداء بالقوات المسلحة والجامعات، وهو تعيين طبيب بيطري واحد في كل مستشفى حكومي يكون مسئولا عن سلامة الغذاء.



** ماذا عن الأندية ومراكز الشباب والملاهي الليلية التي تقدم وجبات غذائية، فهل لكم دور فيها؟

- خاطبت رئيس الوزراء، بضرورة إلزام وزراء الصحة والسياحة والشباب والرياضة والبترول بتعيين أطباء بيطريين، ففي مصر 3500 منشأة سياحية وفندق، وو1049 نادي في الشباب والرياضة، و 600 مستشفى حكومي و 4900 مستشفى خاص في الصحة، ووبعض الشركات الخاصة بالتموين في قطاع البترول والتي توصل الوجبات للمنافذ وخلافه، وبعد شهرين رد رئيس الوزراء بأنه خاطب وزير الزراعة وطلب منه الرد بمدى سلامة طلب نقيب البيطريين، وكان الرد بأن الطلب سليم، وبأحقية البيطريين في تلك العيينات، ورغم ذلك لم تصدر قرارات رسمية بهذا الشأن.



** كم مرض مشترك بين الإنسان والحيوان، وما أخطرهم؟

- يوجد أكثر من 300 مرض، وأخطرهم السل "السل البقري ومسبباته أكثر من ألف سبب" والبروسيلا وأنفلونزا الطيور والأمراض الفطرية والفيروسية والبكتيرية.



** فيما يتعلق بالأمراض، ما الرابط بين البيئة الصعبة التي يعمل بها الطبيب البيطري، وصعوبة اكتشاف أمراض الحيوانات؟

- في حالة أن يمر حيوان واحد شهريا مريض بالسل من المجازر على سبيل الخطأ، فهل لأحد أن يتخيل ما حجم الضرر الواقع على مصر بسبب ذلك؟ وما حجم تكلفة علاج هذا المرض الذي تتسبب فيه حالة واحدة شهريا؟، فيكفي أن كل حيوان سوف يأكل منه ليس أقل من 200 إنسان، وسوف ينقل لهم مرض السل، خاصة أن علاجه بالمضادات الحيوية ويستغرق 9 شهور كاملة.



** ماذا يكلف المجزر الواحد الحديث والمميكن؟

- يكلف ما يزيد عن 400 مليون جنيه، ولكن مثلا مجزر المنيب كمثال، ثمن الأرض الموجود عليها يزيد عن 1.5 مليار جنيه، حيث يقع على نيل الجيزة، وفي حالة نقله للصحراء سوف يكلف نصف مليار، وبذلك يكون تم التطوير ونقل المجزر وتوفير مليار جنيه للدولة، ويقاس على ذلك كافة المجازر والمحاجر البيطرية المصرية.



** فتح البيطريين لمعامل التحاليل ، ملف شائك، وكان سببا في مشكلة مع الأطباء البشريين في فترة من الفترات؟

- الطبيب البيطري ليس من حقه سحب العينات من المترددين على المعامل، ولكنه طبيب فني محترف ومتخصص في مجال البكتريولوجي أو الكيمياء الحيوي فهو يمارس عمله داخل المعامل مثل خريجي كليات العلوم، ولكن بعيدا عن سحب العينات، والذي يقوم بها طبيب بشري أو تمريض بشري، وتكون مهمتنا هي إجراء الاختبار نفسه على العينة، فهناك 16 ألف من خريجي كليات العلوم و4 آلاف خريج طب بيطري و3 آلاف طبيب بيطري لديهم تراخيص فتح معامل تحاليل بشرية.



** متى ينصلح حال الطب البيطري في مصر ليؤدي مهامه؟

- لن ينصلح حال هذه المهنة إلا إذا استحدثت الدولة وزارة جديدة تحت مسمى وزارة الدولة لشئون الصحة الحيوانية والثروة البيطرية، ويجب ألا يكون الاهتمام بالثروة الحيوانية فقط، والاهتمام بصحة الإنسان قبل الأموال ضرورة قصوى.



** ما هو دور الطبيب البيطري في تأمين الغذاء للسياح الأجانب والعرب والمصريين؟

- خاطبت وزير السياحة السابق بضرورة الاهتمام بهذه النقطة، وأرسل لي وكيل الوزارة عبدالفتاح العاصي لمناقشة الموضوع، وتم التوافق على الاشتراطات والمعايير للعمل، واتفقنا على تعيين طبيب بيطري في كل منشأة سياحية، خاصة أن الوزارة كلها بها 18 طبيب بيطري فقط يراقبون على 3500 منشأة سياحية، وعرض مستشار الوزير أنه يجب إعطائهم دورة تدريبية لمعرفة كيفية التعامل مع قطاع السياحة لمدة 5 أيام، وأكدت النقابة أنها سوف تدعم تقديم تلك الدورات لل 3500 طبيب بيطري كلهم، وكان ذلك منذ أكثر من عام، وتم تحويل الأوراق للمستشار القانوني للوزير، والذي أرسله للغرف الفندقية لاستطلاع رأيهم، وردت عليهم بأن الرأي سليم ولكن نرى تأجيله في الفترة الحالية، وهو ما دفع وزير السياحة لتأجيله لكي لا يصطدم مع الفنادق على حساب صحة المواطن.



** متى نرى دور الطبيب البيطري فاعلة داخل المجتمع المصري؟

- عندما تتغير ثقافة هذا المجتمع نحو الطبيب البيطري، ونناشد رئيس الجمهورية بإعادة النظر في فكرة إنشاء وزارة دولة للصحة البيطرية والثروة الحيوانية للاهتمام بصحة الحيوان والإنسان على السواء، لتقوم بدور رائد في مصر، لأن القائمين على الطب البيطري في مصر مغلولي الأيدي وليسوا أصحاب قرار ، وهم قابعين في أماكنهم دون القدرة على إصدار قرار بشأنه.



** هل تريد إضافة شئ جديد للحوار؟

- بالفعل، أريد أن أقول شيئا مهما ، أنا تعبت بما فيه الكفاية من التواصل مع الوزراء في مصر، فهم لديهم حالة من النفور من النقابيين، لأن النقابات تركت في فترة من الفترات للإخوان وخلافه، ومورست فيها السياسة، فحدثت فجوة بين التنفيذيين والنقابيين وقتها، حيث تحول من عمل مهني لسياسي، وأصبح ذلك موروثا لدى كل وزير بأن يترك النقابات خوفا منهم على الكرسي الذي يجلس عليه، وأقول لهم بأن رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى خليل كان نقيبا للمهندسين، وكان فؤاد محي الدين أيضا رئيسا لوزراء مصر وكان أمينا عاما لاتحاد المهن الطبية، وكان المهندس حسب الله الكفراوي نقيبا للمهندسين ووزيرا للإسكان بعدها، ونحتاج لتقريب وجهات النظر بين النقابات والوزارات، والتعاون من قبل التنفيذيين، وإحداث تناغم بين الطرفين والبلد هي من سيربح، فهي أهم من أي نقيب ومن أي وزير.

إرسل لصديق

ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads