رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

ساويرس لـ سي إن بي سي: ترامب يفهم الشرق الأوسط أفضل من أوباما

الإثنين 16/أبريل/2018 - 04:19 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
وفاء الشربيني
قال الملياردير نجيب ساويرس إنه يفضل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سلفه باراك أوباما، من حيث قدرة الأول على فهم السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط وإعادتها إلى مسارها الصحيح.



وأضاف ساويرس في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية اليوم الإثنين:" قطعا الرئيس ترامب هو من فهم السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط على النحو الصحيح."



وأوضح ساويرس:" أعتقد أن ما نراه اليوم هو نتاج حكم أوباما،" زاعما أن روسيا تغلغلت في سوريا بسبب تقاعس إدارة أوباما في التعامل مع الملف السوري، وهو أيضا ما أتاح فرصة لتنامي المتشددين في الشرق الأوسط."

وتابع:" لا أقول إنه ينبغي عليكم أن تلعبوا دور (الشرطي) في العالم، لكن لا يمكنكم أن تتركوا الشر يستفحل ثم تقولوا: ليست تلك مشكلتنا."



وتابع:" ولذا فإنني أعتقد أن الرئيس ترامب يمضي على المسار الصحيح."



وهددت إدارة أوباما في العام 2012 بالانتقام حال استخدم الرئيس السوري بشار الأسد الاسلحة الكيماوية في الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا منذ 7 سنوات. وفي العام التالي قتلت حكومة الأسد مئات المدنيين في بلدة الغوطة الشرقية بالسلاح الكيماوي المحرم دوليا، بيد أن الولايات المتحدة لم تحرك ساكنا حيال الأمر.



ولطالما ألقى دونالد ترامب باللائمة على إدارة سلفه أوباما في صعود التيارات المتشددة والجماعات المسلحة أمثال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وينسب له الفضل دائما في انحسار التنظيم الإرهابي في الوقت الحالي، برغم أن "داعش" بدأت تظهر إبام فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، قبل أن تخسر المناطق الخاضعة تحت سيطرتها بفضل دعم أوباما للأكراد الذين يقاتلون التنظيم.



كان ساويرس، رئيس مجموعة "أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا" قد ذكر في السابق إنه يعارض قرار ترامب بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، مؤكدا أيضا أنه لا يرى نهاية للحرب السورية تلوح في الأفق.



ومع استمرار الحرب حتى بعد هزيمة "داعش"، أشار ساويرس إلى أنه يفضل الذهب كملاذ استثماري آمن.



وقال ساويرس الذي يقدر صافي ثروته الشخصية بـ 4.2 مليار دولار، إنه يفضل الاستثمار في الدول الديمقراطية، حتى يتفادى الوقوع تحت رحمة الحكام السياسيين.



لكن "سي إن بي سي" رأت أن الاستثناء الذي فعله ساويرس في ذلك هو قيامه بضخ استثمارات تقدر بـ 250 مليون دولار في كوريا الشمالية التي يحكمها نظام شمولي، مردفة أن شركته "أوراسكوم تليكوم" تمتلك رخصة الاتصالات السلكية واللاسلكية الوحيدة في البلد الشيوعي.

إرسل لصديق

ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال

ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال
ads
ads
ads