رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

تخريج الدفعة الأولى من الحاصلين علي دورة لغة الإشارة بجامعة عين شمس

الإثنين 07/نوفمبر/2016 - 11:11 ص
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
سمية أحمد

اختتمت فاعليات حفل تخريج الدفعة الأولى من الحاصلين علي الدورة التدريبية للغة الإشارة ؛ تحت شعار "نتحدث بلغتكم " التي نظمها مركز الخدمة العامة بجامعة عين شمس بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي و التي تعد باكورة تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الجامعة و بيت العائلة المصرية و الذي تم توقيعه بين الجانبين في الثلاثين من يوليو الماضي.
و خلال كلمته أكد أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة أن الخالق جلا في علاه كرم بني آدم و فضله علي العالمين بغض النظر عن لونه أو جنسه أو لغته أو ديانته.
و أضاف أن جامعة عين شمس باعتبارها جامعة رائدة تنظر لذوي القدرات الخاصة كجزء لا يتجزأ منها؛ و من هنا جاء الاهتمام المبكر بإنشاء مركز الإبصار الإلكتروني ثم تخريج دفعة من المتدربين علي لغة الإشارة بما يمكن الطلاب فاقدي أو ضعيفي السمع من تحصيل علومهم علي النحو الأكمل.
كما أعلن عن تعيين المتدربين الحاصلين علي المراكز الثلاثة الأولى بوظائف تخصصية كمترجمين للغة الإشارة بالجامعة.
و خلال الاحتفالية - التي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة تحت إشراف أ. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة المساعد لشئون القطاع - تطرقت أ.د. حنان السعيد مدير مركز الخدمة العامة و المشرف العام على الدورة الي تطور لغة الحوار و التفاهم بين البشر و التي لا شك بدأت بالإشارة قبل أن يكتشف الإنسان الكتابة و القراءة.
و دعت الحضور إلى ضرورة تعلم لغة الإشارة جنبا الي جنب مع غيرها من اللغات المنطوقة بما يزيد من التواصل و التقارب و الإدراك .
كما دعت إلى تبني حملة "مجتمع للجميع " بهدف دمج كافة فئات مجتمع الجامعة من أسوياء أو ذوي قدرات خاصة بما يحقق الترابط فيما بينهم من ناحية و بين المجتمع الخارجي من ناحية أخرى.
و أشار الأنباء إرميا الأسقف العام للكنيسة الأرثوذكسية و رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي إلى أن بدء تفعيل بروتوكول التعاون من خلال دورة لغة الإشارة لم ينبع من فراغ و إنما من بلوغ نسبة فاقدي أو ضعاف السمع في مصر إلى 16.2% و هي نسبة لا يستهان بها.
و اشار إلى أن تلك الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة قدمت خدمات جليلة للبشرية من أمثال بيتهوفن و مصطفي صادق الرافعي و غيرهم`كما أن حصول مصر علي العديد من الميداليات في دورة الألعاب الباراليمبية أكبر دليل علي ذلك.
و أعربت د. نادية زخاري وزير البحث العلمي عن فخرها باهتمام جامعة عين شمس بكافة فئات المجتمع و محاولة دمج ذوي الاعاقات المختلفة في كافة أنشطة الحياة.
و خلال الحفل الذي حضره الفنان طارق الدسوقي و لفيف من عمداء و وكلاء الكليات تم عرض فيلماً تسجيلياً عن التعاون المشترك بين جامعة عين شمس و المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي و الذي أكد أن هذا التعاون دمج بين العراقة ممثلة في جامعة عين شمس و الحداثة ممثلة في المركز الثقافي القبطي الذي افتتحه الراحل البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية عام 2008 .
كما استعرض الفيلم أهداف بروتوكول التعاون و في مقدمتها خلق لغة حوار مشترك و تعميق ثقافة قبول الآخر و خدمة المجتمع النصري في شتي المجالات.
و اختتمت الاحتفالية بتسليم شهادات التخرج و التقدير علي الطلاب الذين اجتازوا دورة لغة الإشارة و التي بلغت 75 ساعة تدريب و كذلك تكريم السادة المدربين .
و تلا ذلك حفلا فنيا قدمه عدد من طلاب الجامعة من مركز الأبصار الإلكتروني.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads