رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

105 مليارات جنيه دعم الطاقة بالموازنة الجديدة

الإثنين 14/مايو/2018 - 10:24 ص
105 مليارات جنيه
105 مليارات جنيه دعم الطاقة بالموازنة الجديدة
مروان محمود
تبلغ تقديرات إجمالي دعم الطاقة (مواد بترولية وكهرباء) في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي المقبل 2018 / 2019، نحو 105.075 مليار جنيه.
وذكر البيان المالي للموازنة، الذي أصدرته وزارة المالية اليوم الاثنين، أن دعم المواد البترولية يبلغ 89.075 مليار جنيه، مقابل 110.148 مليار جنيه بموازنة 2017/ 2018 بخفض قدره 21.073 مليار جنيه بنسبة 19%.
وأضاف البيان، أنه تم إعداد مشروع الموازنة الجديدة على أساس متوسط سعر خام برميل برنت 67 دولارا للبرميل.
ويمثل هذا الدعم قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة بيع هذه المواد بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلية سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج.
ويتضمن مشروع الموازنة، نحو 16 مليار جنيه، مقابل 30 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي بخفض قدره 14 مليار جنيه بنسبة 46.7%.
وأوضح البيان، أن الحكومة في الوقت الحالي تنفذ برنامجًا شاملًا لتطوير قطاع الطاقة وتحسين وضعه المالي، حيث يتعين إعادة تسعير المنتجات البترولية بشكل سليم وترشيد فاتورة دعم الطاقة أحد أهم محاور هذا الإصلاح.
وتستهدف إصلاح منظومة الدعم واتخاذ إجراءات لترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة إنتاج واستخدام الطاقة، وكذلك تستهدف الحكومة التخارج تدريجيا من دعم الكهرباء مع استمرار توفير الحماية للفئات المستهدفة.
وأوضح البيان أن الحكومة تعتزم المضي قدما في إصلاح منظومة دعم المواد البترولية على المدى المتوسط في قطاع الطاقة باعتباره إصلاحا ضروريا لإزالة التشوهات السعرية داخل الاقتصاد التي أدت إلى جذب استثمارات كثيفة استخدام رأس المال والطاقة على حساب استثمارات أعلى كثافة من جهة التشغيل، فضلا عن أثاره السلبية على البيئة.
وبلغت تقديرات دعم الأدوية وألبان الأطفال نحو مليار جنيه بمشروع الموازنة، حيث يمثل الدعم ما تتحمله الدولة من فروق التكاليف الناتجة عن استيراد الأنسولين وألبان الأطفال وأيودات البوتاسيوم وبيعها بأسعار تقل عـن تكلفتها الاقتصادية، ويتم صرف هذا الدعم للجهة المنوطة بذلك وهي وزارة الصحة.
وقدر دعم شركات المياه بنحو مليار جنيه بمشروع موازنة 2018/2019، وهو ذات المبلغ المدرج بموازنة 2017/ 2018، ويتمثل دعم مياه الشرب في الفرق بين التكلفة الاقتصادية للمياه وسعر البيع لها طبقا للتعريفة المقررة، وذلك لحين تحقيق تلك الشركات التوازن المالي المنشود.
وأشار البيان إلى أن هذا بخلاف ما يدرج سنويا من استثمارات من خلال الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث يتم زيادة أصول الشركات التابعة بما يتم الانتهاء من تنفيذه سنويا من تلك الاستثمارات مقابل تعلية رؤوس أموالها بذات القدر دون تحمل الشركات لأي أعباء مقابل تلك الاستثمارات.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads