رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة

الأربعاء 16/مايو/2018 - 07:46 ص
اكتشافات مذهلة من
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة
وفاء الشربيني
كانت المدن والدول تنشئ مستعمراتها الخاصة، وبعض المستعمرات أصبحت بلدان تاريخية، بينما مستعمرات أخرى لم تمتلك كيانًا مستقلاً خاصًا بها، كما كانت لتلك المستعمرات حضاراتها الخاصة وكان لها كيان مستقل خاص بها، وبسبب جهود الباحثين تم اكتشاف العديد من الآثار الخاصة بتلك المستعمرات، مما يلهمنا لمعرفة المزيد عما كان يدور في داخل تلك المستعمرات.

عصر برونزي غير معروف:
العصر البرونزي هو عصر ظهور علم السبائك، وهذا العصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الإنسان كيف يُصهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي، وكشفت الحفريات في سهل ألينتيخو مؤخرًا آثار مستوطنة قديمة وجد علماء الآثار فرض جدران المعركة والتحصينات التي كانت تغطي 17 هكتارًا، وشملت التحصينات جدارًا حجريًا مزدوجًا، وسلالم ومعاقل.


مدينة كبادوكيا:
اسم تاريخي لإقليم في آسيا الصغرى في تركيا، وجد هناك أكثر من 200 مدينة وقرية تحت الأرض بالإضافة إلى كهوف منحوتة يدويًا تأوي بعض المسيحيين الأوائل، وتعتبر منطقة كابادوكيا في تركيا فريدة من نوعها تاريخيًا، اكتشف الباحثون مستوطنة كبيرة تحت الأرض تعرف باسم ديرينكويو، وفي الآونة الأخيرة قاموا بحفر مستوطنة متعددة المستويات كانت بمثابة أكبر غرفة آمنة في العالم.

المدينة الأسطورية جت:
حدد علماء الآثار مدينة جاث الأسطورية بعد 20 سنة من جهود التنقيب والتي يقال إنها موطن جالوت الذي قتل على يد نبي الله داوود، ويقال إن جالوت كان من العماليق، واكتشف الباحثون بوابة ضخمة والتي يعتقدون أنها مدخل ملائم لإحدى المدن الرئيسية في المنطقة في القرن التاسع أو العاشر قبل الميلاد.

جدارية رائعة:
اكتشف متحف الآثار في لندن لوحة جدارية رائعة تم الحفاظ عليها منذ ما يقرب من ألفي عام تعود ملكيتها إلى حضريين أثرياء للغاية، رسمت اللوحة الجدارية الفاخرة من قبل حرفي ماهر للغاية وتصور مشاهد طبيعية مليئة بالغزلان والقوارض والطيور المنفلتة، وكما هو الحال في العصور الحديثة كانت العائلات تتنافس مع بعضها بعضًا من خلال أعمال فنية رائعة مصنوعة من مواد فاخرة لا يمكن للفقراء أن يصلوا إليها.


مستوطنو جيمستاون الأول:
كشف الباحثون عن أربعة هياكل عظمية تنتمي إلى بعض المستوطنين الأوائل في جيمستاون بولاية فرجينيا، وهي أول بؤرة استيطانية دائمة في الولايات المتحدة، توفي الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 24-39 بين عامي 1608 و1610 ودفنوا في مذبح الكنيسة نفسها التي تزوجت بها بوكاهونتاس وجون سميث، وكانت الهياكل العظمية في حالة سيئة ولم يبق سوى ثلثها، واحتفاظ هويات الرجال يتطلب بضع سنوات من التجسس على التكنولوجيا الفائقة.

تضحيات مدينة تينوتشتيتلان:
تينوتشتيتلان كانت عاصمة إمبراطورية الأزتيك، بنيت في سنة 1325م، وتقع في جزيرة في وسط بحيرة تيكسوكو بالمكسيك، وكان حكام الأزتك متعطشين للدماء وضحوا بآلاف المحاربين الأسرى على قاعدة التمثال العظيم في تينوختيتلان لإطعام إله الحرب المتعطش للحياة، ولكن أثبتت الأبحاث والتحليلات عكس ذلك، فقالت إنهم كانوا من السكان المحليين والمقيمين وليسوا سجناء أجانب كما كان يفترض في السابق، حتى إن بعض الأرواح الفقيرة عاشت حتى بين الأزتيك لسنوات.
جدير بالذكر أنه يومًا بعد يوم تزداد الاكتشافات الأثرية والتي تمدنا بمعلومات قيّمة وغنية عن الماضي وكيف عاش السابقون حياتهم، بل إنها تكشف عن أسرار الحضارات والشعوب، وتغير المفهوم المغلوط السائد عن تلك الحضارات.
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة
اكتشافات مذهلة من المستعمرات القديمة

إرسل لصديق

ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads