رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وفاة المؤرخ البارز برنارد لويس مخطط تقسيم المنطقة العربية

الأحد 20/مايو/2018 - 05:14 م
وفاة المؤرخ البارز
وفاة المؤرخ البارز برنارد لويس مخطط تقسيم المنطقة العربية
حنان محمود
توفي المؤرخ والباحث المخضرم في شؤون الشرق الأوسط، برنارد لويس، عن عمر يناهز 101 أعوام بعد عمر طويل في العمل الأكاديمي والذي يعد مخطط مشروع سايكس بيكو2، وتقسيم المنطقة العربية.

وحسب صحيفة واشنطن بوست، فقد شكلت أعمال لويس بعمق وجهة النظر الغربية تجاه قضايا الشرق الأوسط، وصراع الحضارات، رغم تمزيق النقاد وتفنيدهم لكثير من أطروحاته المثيرة للجدل.

وتخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، في جامعة لندن، في التاريخ مع تخصص في الشرق الأدنى والأوسط، ونال درجة الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من الكلية ذاتها في التاريخ الإسلامي.

خلّف لويس أكثر من 30 كتابا ومئات المقالات والدراسات التي ترجمت الى أكثر من 20 لغة أخرى، كما اشتهر بتنقيباته في الإرشيف العثماني وكتاباته الغزيرة في تاريخ الإمبراطورية العثمانية.

من كتبه التاريخية الشهيرة "أصول الاسماعيلية"، "العرب في التاريخ"، "الحشاشون فرقة متطرفة في الإسلام"، الإسلام في التاريخ" "اكتشاف المسلمين لأوروبا"، " الإسلام من النبي محمد الى الاستيلاء على القسطنطينية" و"العرق والعبودية في الشرق الأوسط: استقصاء تاريخي".

ومن أبرز كتبه التي تناولت الشرق الأوسط الحديث: "مستقبل الشرق الأوسط" و"تعدد الهويات في الشرق الأوسط" و"ظهور تركيا الحديثة" و"تشكيل الشرق الأوسط الحديث".

إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم

هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم
ads
ads
ads