رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
محمود المناعي
محمود المناعي

سر " التقليب " عند المصريين (1)

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 09:32 ص
ليس بجديد علينا فن التحايل على الرزق بمختلف الطرق وأنواعها، فنحن شعب لا يعرف الوقوف مكتوفي الأيدي، حتي أزماتنا نستغلها في كسب العيش ونخلق لها سوقاً سوداء تضاهي الاسواق الشرعية . ولكن ما رأيته بإم عيني في كثير من الأماكن جعلني اتناول ذلك الموضوع، فعندما يعتقد بعض الأشخاص أن ما يقومون به حق مكتسب لا يقبل النقاش والجدال. هنا تكمن القضية، وتزداد تعقيدا في ظل استغلال مقنن لا يجوز الاعتراض عليه. 


فالكارتة والأرضية: فن من فنون التحايل علي الرزق وهما مصطلحان يفرضان نفسهما علينا، وغالبًا لا نسمع عنهم سوى في شوارع المحروسة فأنت مُلزَم في كثير من الأحيان أن تُوقِفَ سيارتك في مكان ما وأثناء تحركك تجد من يطلق صَافرة أو ينادي عليك ليطالبك بالأرضية!.و قد تكون بائع متجول او سائق سيارة اجرة وتقف في الشارع وتجد ايضاً من يطالبك بالارضية، وأنت مرغم علي الدفع حتي وإن جادلت كثيرًا، حتى أمست القصة إلزامية ومحددة التسعيرة في أماكن عديدة . 


وهذه القصة مثيرة للجدل والشفقة أحيانًا في ظل غياب الرقابة الصارمة التي تضع الضوابط الإلزامية لسلوكيات المواطنين بالشارع، ويعتبر استغلال سيء مشفوع بمبررات واهية لاستنزاف جيوب المواطنين (تقليبها) بدون وجه حق، وأكثر من يعانون من هذه الظاهرة الأزلية: أصحاب الميكروباصات، وسيارات الأجرة، والتاكسي والباعه الجائلين . ففي بعض مواقف السيارات والأسواق الشعبية تجدهم مرغمين على الدفع لبعض الأشخاص مقابل الوقوف في هذا المكان أو الموقف ، وإن رفض يمنع من الوقوف وتحميل الركاب. وقد يصل الامر إلى تحطيم سيارته وبعثرت بضاعته . وفي حالة السؤال عن سبيب جباية هذه الأموال تجد إجابات مستفزة وفورية من هؤلاء الأشخاص تُخيل لك أن الدولة وقعت معهم عقودًا لجباية هذه الأموال نيابة عنها. 


ولنا أن نتساءل كيف وصل بنا الحال أن نقبل بدفع أموالا لأشخاص لا نعلم عنهم شيء سوى أنهم واقفون في تلك الأماكن؟! ماذا قدموا لنا لا نعلم؟! وهل هذا عمل شرعي أم نوع من البلطجة المؤدبة؟! لا سبيل لتبرير هذه الأعمال سوى انها فرض عضلات في وجه المواطنين !! ولذلك يجب الوقوف في وجه هذه الظاهرة وتحطيم نوافذها وإلا اصبحنا راضخين لأفعال هؤلاء الأشخاص دون تردد في ظل معاناة جيوب المواطنين ...وللحديث بقيه

إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم

هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم
ads
ads
ads