رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

صناعة الدواء: نناقش حلولا لمواجهة تحريك أسعار الأدوية

الإثنين 25/يونيو/2018 - 01:46 م
صناعة الدواء: نناقش
صناعة الدواء: نناقش حلولا لمواجهة تحريك أسعار الأدوية
مروان محمود
أكد الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أنه لا صحة بتوقف بعض الشركات عن الإنتاج لمطالبة الحكومة برفع أسعار الدواء.

وأضاف رستم، أنه بعد زيادة الأسعار في مايو 2016 ويناير 2017، حدثت تشوهات سعرية في سوق الدواء، حيث ارتفعت أسعار بعض الاصناف في حين ظلت هناك بدائل لهذه الاصناف بنفس المادة الفعالة دون زيادة، وبالتالي خلقت فجوة كبيرة بين الأسعار.

ولفت إلى أن الشركات المصنعة ليست من تحدد سعر الدوا،ء بينما لجان التسعير بوزارة الصحة هى المسئولة عن تحديد أسعار الأدوية المتداولة فى مصر، وأن الشركات التى تعانى من خسائر تتقدم للجان التسعير بطلب لرفع الأسعار، وقد توافق اللجان على ذلك أو ترفض

وأشار إلى أنه سيتم مناقشة تأثير ارتفاع أسعار الطاقة من كهرباء وبنزين على سوق الدواء، لافتا الى أن هناك العديد من المقترحات سيتم مناقشتها من قبل الغرفة كبديل لزيادة أسعار الأدوية.

وأوضح انه تم زيادة أسعار الـ 24 صنفا على فترات متباعدة خلال عام 2017، ولم تحدث في يوم وليلة، وتم تجميعهم في قائمة واحدة على مدار 3 أشهر، مشيرا الى أنه ليس بالضرورة أن تحدث الزيادة حتى لو تقدمت كافة الشركات بطلبات لزيادة الأسعار، فلجان التسعير تقوم بالفرز وتفرق بين من يستحق ومن لا يستحق.

وعن وضع السوق قال رستم إنه حاليا فى حالة استقرار وان عام 2018 يعد الأفضل في توفير الأدوية، والوزارة تتداخل بشبه يومي في موضوع نواقص الأدوية، لافتا إلى عدم وجود دولة في العالم تعتمد على الاستيراد لا تعاني من أزمة النواقص.

إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم

هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم
ads
ads
ads