رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

إنفوجراف: عادات سيئة يجب أن تتوقف عنها المرأة الحامل

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 04:56 ص
الوسيلة
مي أحمد
بمجرد معرفة أنك حامل، توقفي عن شرب أي نوع من المشروبات الكحولية، فأي كمية من الكحول تشربيها، يمكن أن تصل إلى طفلك في الرحم من خلال مجرى الدم والمشيمة. ويمكن أن يؤثر الكحول على نمو طفلك في الرحم وكذلك على صحته عند الولادة.
ووفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة فرونتيرز، أفاد الباحثون أن أي كمية من الكحول أثناء الحمل، يمكن أن تسبب آثاراً دائمة للغاية على الطفل وتدوم خلال فترة المراهقة وحتى البلوغ.
2- التدخين
يمكن أن يؤثر النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيرها من المواد الكيماوية في دخان السجائر على نمو رئتي طفلك، ويتسبب في مضاعفات صحية مختلفة أثناء الولادة، وآثاراً فيزيائية وذهنية في وقت لاحق من حياته.
وأفادت دراسة نشرت في عام 2011 أن التدخين له آثار ضارة على النمو، كما أشارت دراسة أخرى نشرت عام 2013 أن تدخين الأم يؤثر بشكل سلبي على مخ ورئتي وكليتي الجنين. ويرتبط التدخين أيضًا بمجموعة كبيرة من مضاعفات الحمل، بما في ذلك النزيف المهبلي والإجهاض وانفصال المشيمة المبكرة والولادة المبكرة.
3- تناول الطعام الضار
في حين قد يكون لديك رغبة شديدة في تناول الطعام خلال فترة الحمل، فمن المهم الالتزام بنظام غذائي صحي، حيث يؤثر الطعام الذي تتناوليه تأثيراً مباشراً على صحة الجنين. واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يدعم الوزن الطبيعي عند الولادة، ويحسن نمو المخ للجنين، ويقلل من مخاطر العديد من العيوب الخلقية.
والوجبات السريعة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكريات، تؤثر سلبًا على صحة طفلك أيضاً، ويمكن أن تسبب لك مشاكل في ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وارتفاع مستويات السكر.
ويجب التركيز على تناول الطعام الصحي أثناء الحمل، وينصح أن تتضمن حميتك الكثير من المكسرات والخضروات والفاكهة والأسماك الطازجة لمساعدة الجسم على الحصول على الفيتامينات والمعادت التي يحتاجها.
4- شرب الكثير من الكافيين
كقاعدة عامة، من غير المتوقع أن يكون تناول فنجان في اليوم مصدر قلق للنساء الحوامل. ولكن إذا كنت تشربين الكثير من القهوة، فعليك أن تقللي من استهلاك الكافيين خلال الحمل. فاستهلاك الكثير من الكافيين خلال فترة الحمل يمكن أن يكون ضارًا لصحتك وكذلك لطفلك.
الكافيين يعمل كمنشط ومدر للبول، وتشمل الآثار المنشطة زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وكلاهما ضار أثناء الحمل.
كما يمكن أن يؤثر الكافيين أيضا على نومك، كونه مدراً للبول، والكافيين يزيد من تكرار عدد مرات التبول، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السوائل والشعور بالجفاف.
5- تناول الأدوية دون وصفة طبية
سواء كنت تشعرين بالصداع أو نزلة برد خفيفة، من الضروري مراقبة استخدام أي دواء بعناية خلال فترة الحمل، فأي شيء تتناوليه، بما في ذلك الأدوية، يمكن أن يصل إلى الجنين ويمكن أن يؤذيه.
وسلطت دراسة نشرت عام 2009 في المجلة الهندية للعلوم الصيدلانية الضوء على حقيقة أن المسؤولية تقع على عاتق الأطباء والصيادلة، لتزويد المرضى بالمعلومات الكاملة والدقيقة عن مخاطر وفوائد استخدام الأدوية أثناء الحمل.
وهناك حاجة لتثقيف ونصح وزيادة الوعي بين النساء الحوامل بشأن الاستخدام الآمن للعقاقير والأدوية العشبية بدون وصفة طبية أثناء الحمل.

إرسل لصديق

ads
ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال

ما السبب في خروج منتخب مصر من المونديال
ads
ads
ads