رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

بعد توجيهات الرئيس .. بدء معركة التصدي لملوثات صناعة الأسمنت .. وخبراء: أغلب المصانع تهدد صحة المصريين

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 07:40 م
الوسيلة
جاءت تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم للحكومة بمراجعة المواصفات البيئية الخاصة بمصانع الأسمنت، والتأكد من عدم تحولها إلي مصادر تلوث للبيئة؛ لتفتح من جديد ملف الملوثات الناتجة عن صناعة الأسمنت في مصر، ورغم أن هناك تشديدات حكومية علي منع تحول هذه المصانع إلي بؤر تلوث للبيئة عبر تطبيق مواصفات بيئية تمنع انتشار غبار الأسمنت وتلويث الهواء في المناطق المحيطة بهذه المصانع فإنه لا زالت هناك شكوي من وجود هذه الملوثات رصدتها الدراسات التي قامت بها الأجهزة المعنية وأكدت ضرورة التحرك لوقفها، ولعل مجمع صناعة الأسمنت والرخام الجديد الذي تم افتتاحه اليوم ببني سويف قدم نموذجًا في حماية البيئة من تلوث هذه الصناعة، إذ أنه ووفق ما تم الإعلان عنه خلال حفل تدشين هذا المصنع أنه رُوعي فيه كل المواصفات البيئية وفق المعايير الدولية الخاصة بصناعة الأسمنت .. وفي هذا السياق تفتح "بوابة الأهرام" ملف تلوث صناعة الأسمنت في ضوء تكليفات الرئيس السيسي، حيث أجمع خبراء على ضرورة أن تكون المراجعة الخاصة بالمواصفات البيئية للمصانع وفقا لعدد من الشروط والمعايير التي تضمن بيئة نظيفة في ظل هذه الصناعة التي تشهد نموًا كبيرًا في مصر.
مخاطر صحية
عن المخاطر الصحية لصناعة الأسمنت والمخلفات الناتجة منها يقول الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إن هناك خطورة صحية تهدد العاملين داخل مصانع الأسمنت وكذلك المواطنون المقيمون حول المصنع، وذلك في حال إنشائه في منطقه سكنية .
ويوضح أن تطاير الذرات أثناء إنتاج الأسمنت يؤدي لمرض السدة الرئوية أو ما يسمي بالتليف الرئوي، الذي يماثل في أعراضه حساسية الصدر، ويتمثل في صورة صعوبة في التنفس وأزمات متكررة قد تؤدي إلي حدوث فشل تنفسي قد يحتاج المريض حينها إلي استخدام بخاخات وموسعات للشعب الهوائية، وقد يتطور الوضع إلي استخدام المريض أمبوبة أكسجين بصور متواصلة، وهو ما يسمي بالسدة الرئوية المزمنة: "هذا بالنسبة للأشخاص الأصحاء"
يتابع مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح في سياق متصل فيقول إن الأشخاص الذين يعانون في الأصل من الحساسية في حال تعرضهم إلي غبار الأسمنت أو مخلفات الصناعة سوف يصابون بالأزمات الربوية بصورة مستمرة وفشل التحكم الدوائي في هذه الأزمات ما يؤدي إلي احتياج المريض لدخول الرعاية المركزة .
تفعيل دور الصحة المهنية
وعن الوقاية من مخاطر هذه الصناعة يقول إنه يجب تفعيل دور الصحة المهنية داخل المصانع لمتابعة الحالة الصحية للعمال واكتشاف حالات الإصابات والتليف الرئوي مبكرًا والتعامل معها وعمل الاحتياطات اللازمة للحفاظ علي صحة العمال
وأشار إلي إدارة الصحة المدنية فقال إنه من المفترض وجودها في كل مصنع، حيث تكون علي إدراك كامل لمكونات الأسمنت وخطورته الصحية، وهي مُدربة بالقدر الكافي علي الإجراءات الصحية المًتّبعه للتخلص من النفايات بصورة طبية وصحيحة .
تطعيم العُمال
وشدد "الحداد" علي ضرورة اتباع الطرق الطبية الصحيحة للتعامل مع الأسمنت وعمل فحوصات طبية وأشعات دورية علي الرئة لعمال المصنع وتطعيمهم جميعًا بتطعيم الالتهاب الرئوي وتطعيم الانفلونزا؛ لأن هذه الفئة هم أكثر عرضة للإصابة بمخاطر صناعة الأسمنت فضلًا عن الالتزام بارتداء الكمامات أثناء التوجود داخل المصنع .
كما طالب بوجود حملات تفتيش من قِبَل كل من وزارة الصحة ووزارة البيئة علي مصانع الأسمنت لمتابعة تطبيق معايير الجودة الطبية والالتزام بالمعايير الصحية في التصنيع .
دراسة تقييم الأثر البيئي
يقول الدكتور محمد الزرقا خبير البيئة الدولي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إن صناعة الأسمنت من الصناعات الملوثة للبيئة والتي تشكل خطرا علي صحة الإنسان؛ لذا يجب قبل إنشاء هذه المصانع التقدم بما يسمي "دراسة تقييم أثر بيئي" للجهات المختصة من أجل الحصول علي تصريح بإنشاء المصنع .
ويوضح أن دراسة تقييم الأثر البيئي هي عملية تقييم الآثار المحتملة سلبية كانت أم إيجابية لمشروع مقترح علي البيئة الطبيعية، والهدف من هذه العملية هو إعطاء متخذي القرار وسيلة لإقرار الاستمرار في المشروع أو إيقافه: "الدراسة تتضمن الموقع المناسب لإنشاء المصنع ونوع الوقود المستخدم أثناء التصنيع، حيث غير مسموح باستخدام الفحم لما فيه من أضرار بالغة وأيضا الطريقة الصحيحة للتخلص من مخلفات هذه الصناعة ووجود فلاتر علي مداخن المصانع وغيرها من الخطوات التي تجعل هذه المصانع صديقو للبيئة مؤكدًا "أنه في حال تقديم مصانع الأسمنت لهذه الدراسة وتأكد الجهات المعنية بالاطلاع عليها من سلامتها فإن البيئة حينها لن تتضرر من صناعة الأسمنت وكذلك العاملون بهذه المصانع" .
يشير خبير البيئة الدولي إلي أن هذه الدراسة يقوم المستثمر بتقديمها للجهة المنوطة بمنحه تصريحا إنشاء المصنع، وبدورها تقوم بإرسالها لجهاز شئون البيئة والذي يقوم بتشكيل لجنة من الخبراء والمتخصصين للتأكد من عدم وجود آثار سلبية علي البيئة ومن ثم يرد بالموافقة علي جهة منح الترخيص للمستثمر، مشددًا علي ضرورة رقابة وزارة البيئة علي هذه الدراسة: "علي وزارة البيئة التأكد من أن جميع المصانع تقدمت بدراسة تقييم أثر بيئي ومتابعة آلية تطبيق هذه الدراسة بعد إنشاء المصنع للتأكد من مطابقتها للواقع".
قوة اقتصادية
علي الرغم من مخاطر صناعة الأسمنت علي الصحة والبيئة وكذلك المخلفات الناتجة عنها فإن هذه الصناعة تعد دخلا للمجتمع وهو ما يبرر وجودها وهنا تتساءل "بوابة الأهرام" عن كيفية مساندة المجتمع لهذه الصناعة بحيث تدر بالنفع المادي عليه ولا تؤذي أفراده ؟ وعن ذلك يقول الدكتور شريف الدمرداش، أستاذ الاقتصاد الدولي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إن الصناعة المحلية لها ميزتان
الأولي .. تقليل أو إلغاء الاعتماد علي الاستيراد وهذا يقلل الطلب علي العملة الأجنبية المستخدمة في الاستيراد، وهو ما يؤدي إلي تحسين سعر صرف العملة المحلية علي المدي الطويل
الثانية .. الصناعات المحلية تؤدي إلي خلق فرص عمل جديدة مما يساعد علي تقليل معدلات البطالة وتحسين دخل المصريين فضلًا عن أنه في حال وجود فائض من الإنتاج يكفي للتصدير سيؤدي ذلك إلي التحسين بنسبة أكبر في توفير العملة الأجنبية إضافة إلي تحسين جديد في سعر صرف العملة المحلية إذ أن توفير العملة الصعبة يساعد في تقليل الطلب عليها وبالتالي يقلل ذلك من الضغوط التضخمية في الداخل .
فرص عمل دائمة
يضيف أستاذ الاقتصاد الدولي عن الصناعة المحلية فيقول إن فرص العمل التي توفرها تتميز بكونها مستدامة وليست فرصا موسمية أو مؤقتة: "وجودها مرتبط بطول عمر المشروع"
ويشير إلي الجهات المعنية بالحفاظ علي البيئة ومواجهة الأضرار التي قد تصيبها، وضرورة تفعيل دور الرقابة فيقول: "نسبة التلوث التي تحدث في البيئة لا رقيب لها .. نحن تعدينا الخطوط الحمراء في الإضرار بالبيئة وصحة الإنسان"
وأكد الخبير الاقتصادي الأهمية الاقتصادية لصناعة الأسمنت بالنسبة لمصر إذ أنه قال إن زيادة الإنتاج عبر هذه المصانع سيحقق الاكتفاء الذاتي في ظل تنامي قطاع العقارات خلال السنوات الماضية، وفي ظل أيضا وجود مشروعات قومية كبري يتم إقامتها، كما أنه سيحقق فائضًا يمكن تصديره للخارج مما يساهم في زيادة دخل الدولة من العملات الأجنبية .
وأوضح أن مصر في هذا القطاع لديها ميزة تنافسية كبيرة تؤهل صناعة الأسمنت أن تكون من الصناعات الرائدة، خاصة أن هناك وفرة في كل من المواد الخام والأيدي العاملة والطلب في المنطقة علي مواد البناء.
استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة وجود مرور حاسم علي مصانع الأسمنت للمراقبة علي آلية التصنيع، وكذلك التخلص من المخلفات الصناعية، وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بشن حملات تفتيشية موسعة علي مصانع الأسمنت .
وأكدت أن الوزارة تعمل علي متابعة هذه المصانع والتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية الواردة بقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته، وذلك تدعيما للحملات التفتيشية الدورية التي تقوم بها فرق التفتيش بالوزارة علي المنشآت الصناعية كافة .
وعن المجمع الصناعي لإنتاج الأسمنت والرخام ببني سويف قالت إن إقامته سبقها التقدم بدراسة تقييم أثر بيئي لجهاز شئون البيئة ومراجعتها من الإدارات المختصة بالجهاز، حيث تم إصدار الموافقة علي دراسة تقييم الأثر البيئي.

إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم

هل تتوقع فوز محمد صلاح بجائزة افضل لاعب في العالم
ads
ads
ads