رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر التشريف والتبجيل لبيت الله الحرام

الأحد 19/أغسطس/2018 - 09:53 م
الوسيلة
وكالات
تعد كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ المسلمين بكسوة الكعبة المشرفة وصناعتها حيث برع فيها أكبر فناني العالم الإسلامي، وتسابقوا لنيل هذا الشرف العظيم, وهي كساء من الحرير الأسود المنقوش عليه آيات من القرآن من ماء الذهب، تكسى به الكعبة ويتم تغييرها مرة في السنة ، صبيحة يوم عرفة.

ويمثل مصنع كسوة الكعبة المشرفة صورة ناصعة براقة من عناية واهتمام المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين وشؤونهما، فقد أصدر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله أمراً بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة في منتصف عام 1346هـ واستمر العمل في صناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى أن تم تجديد المصنع وتحديثه، وافتتح في عام 1397هـ بأم الجود في مكة المكرمة.

وقال مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة، محمد باجودة: إن المصنع بإشراف وتوجيه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ومتابعة نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد الخزيم يتم العمل لتطوير وتحديث أسلوب العمل والإنتاج بالمصنع.

وأصبح يتميز بأحدث الأنظمة والأجهزة والمعدات، التي تسهم في صناعة كسوة الكعبة المشرفة ويعتبر المصنع المعلم الحضاري الإسلامي التاريخي النموذجي والفريد من نوعه في العالم، والذي تفرد بصناعة أفضل رداء، ليرتبط بأفضل بيت على وجه الأرض.

وأشار باجودة، إلى أن من أقسام المصنع قسم الحزام، وقسم خياطة الثوب، وقسم المصبغة، وقسم الطباعة، وقسم النسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، ويعمل فيها قرابة مائة وأربعين موظفا سعوديا من المؤهلين علميا وعمليا.

وأضاف أنه تم تدشين أحدث الماكينات العالمية، التي استحدثت خصيصاً لمصنع كسوة الكعبة وهي ماكنة التطريز "تاجيما" اليابانية الصنع، التي تعد من أحدث ما توصلت إليه الصناعات المتطورة الحديثة في عالم التطريز، حيث بإمكانها إنتاج الأعلام والشعارات بالمواصفات والمقاييس، وتعمل هذه الماكنة برأسين أماميين كل رأس منها يحتوي على ستة ألوان حسب برمجة المنتج المطلوب بسرعة تصل إلى نحو ألف غرزة في الدقيقة الواحدة، وتتميز بسرعة التنفيذ من خلال تقليص المدة الزمنية، حيث باستطاعتها إنجاز شعار أو أي منتج آخر في لحظات سريعة جداً.
وأولت إدارة المصنع كل اهتمامها للمحافظة على ثوب الكعبة المشرفة من خلال وحدة شؤون الكعبة المكلفة بصيانة الثوب على مدار الساعة لملاحظة أي طارئ من تمزق للثوب أو غير ذلك وإصلاحه.

ويبدأ مجمع الملك عبد العزيز آل سعود لكسوة الكعبة المشرفة بفك مذهبات كسوة الكعبة استعداداً لتبديل الثوب القديم، بإجراء متبع سنوياً، ويتخذ كبداية لمهمة تبديل الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بحلتها الجديدة فجر التاسع من ذي الحجة يوم الوقوف بعرفات الله.

ويشرع الفريق السعودي المعني بوضع ثوب الكعبة المشرفة الجديد بفك أركان الكسوة من المذهبات يوم الثامن من ذي الحجة، حسب خطة تشغيلية وفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد.

وأكد مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، أحمد المنصوري، أن هذا الإجراء متبع سنوياً، وتتخذه المملكة كبداية لمهمة تبديل الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بحلتها الجديدة فجر غد التاسع من ذي الحجة يوم الوقوف بعرفات.

وشدد المنصوري، على أن المذهبات يجري فكها بطرق فنية متبعة تعمل على سلامة القطع، قائلاً: "إن المذهبات عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوعة من الذهب الخالص بالجهة الشرقية، وعدد أربع صمديات تتضمن سورة الإخلاص والموجودة في الأركان الأربعة بالكعبة المشرفة وعدد أربع قناديل (الله أكبر) والمثبتة عند خطة النية".

وبين المنصوري أن "هذه المهمة تنفذ باستخدام آليات رافعة حديثة تمكن العاملين من الوصول لسطح الكعبة المشرفة و(سقالات) من نوع متحرك وثابت لتسهيل التنقل ومباشرة المهام المطلوبة بتعاون الجهات المعنية والفنية".

من جهته، قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الشيخ يوسف إدعيس: "نحن نحترم هذا الروتين والعمل في كسوة الكعبة المشرفة، الذي تقوم به المملكة العربية السعودية، وهذا شيء منذ القدم، والمملكة ترعى المقدسات والكعبة المشرفة".

وأضاف إدعيس، "نسأل الله لهذا البلد الأمن والرخاء، حيث أن الخدمات التي تقدمها المملكة هي جديرة بالتقدير ومنها خدمة الكعبة بيت الله العتيق، مهوى أفئدة المسلمين".

وتأتي الحكمة من كسوة الكعبة أنها شعيرة إسلامية، وهي اتباع لما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من بعده، فقد ورد أنه بعد فتح مكة في العام التاسع الهجري كسا الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين.


إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads
ads