رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

6 معلومات عن القتل الرحيم

الأحد 26/أغسطس/2018 - 01:48 م
6 معلومات عن القتل
6 معلومات عن القتل الرحيم
وفاء الشربيني
"القتل الرحيم" بات هذا المصطلح يتردد على نطاق واسع خلال الفترة الأخيرة سواء في الأفلام السينمائية أو حتى على أرض الواقع، فقد اقترن الموت الرحيم بأسماء كبيرة كان آخرهم عالم البيئة والنباتات الشهير "ديفيد غودال" الذي اختار أن يفارق الحياة بمحض إرادته.

ونظرًا إلى أننا نسمع عنه كثيرًا، ونعرض لكم بعض المعلومات عن الموت الرحيم وآلياته وتاريخه.

1- القتل الرحيم هو إعلان شخص يعاني من بعض الأمراض الخبيثة أو الأمراض غير القابلة للعلاج، رغبته في إنهاء حياته بدلًا من العيش بالمرض.

والتعريف الدقيق والمعتمد من قبل مجلس اللوردات البريطاني هو: "إجراء تدخل متعمد مع الإعلان عن النية في إنهاء حياة، للتخفيف من معاناة مستعصية على الحل".

2- يصنف القتل الرحيم إلى نوعين، وهما الطوعي وغير الطوعي، فالطوعي هو قانوني يتم فيه قتل المريض بموافقته، ويطبق في كل من هولندا وبلجيكا، وسويسرا، ولوكسمبورغ، وولاية أوريغون في الولايات المتحدة، وواشنطن.

أما بالنسبة للقتل الرحيم غير الطوعي: فيتم القتل الرحيم دون موافقة، حيث يُتّخذ هذا القرار من شخص آخر، وذلك لأنّ المَريض غير قادر على القيام بذلك بنفسه.

3- للقتل الرحيم أكثر من طريقة، منها منع العلاج عن المريض وبالتالي يتوفى على الفور، أو إعطاء الطبيب المعالج عقاقير أو الاستعانة بأجهزة وينقسم الإجراء إلى نوعين وهما:
* القتل الرحيم السلبي: وهو الاستعانة بالمسكنات الأفيونية، والأدوية السامة وإعطائها للمريض.
* القتل الرحيم النشط: وهو إنهاء حياة المريض؛ فقد ينهي المريض حياته بنفسه أو قد يقوم بالمهمة شخص آخر.

4- أول استخدام واضح لمصطلح "القتل الرحيم" يرجع للمؤرخ Suetonius سوطونيوس، فيما كان الاستخدام الطبي الأول لهذا المصطلح على يد "فرنسيس بيكون" في القرن 17، للدلاة على أنه وسيلة موت سهلة وسعيدة وغير مؤلمة.

5- سنة 1997 كانت ولاية أوريغون بأمريكا هي أول ولاية تبيح الانتحار بمساعدة الطبيب، فيما كانت الدولة الأولى التي أجازت القتل الرحيم هي هولندا، وذلك عام 2001، ولحقت بها بلجيكا عام 2002، وفي 2009 منحت المحكمة العليا بكوريا الجنوبية الحق في الموت بكرامة.

6- هناك عدد من المشاهير اختاروا القتل الرحيم نهاية لحياتهم، آخرهم عالم البيئة والنباتات الشهير "ديفيد غودال" ولم يكن يعاني من أي أمراض، ولكنه فضل أن ينهي حياته بهذه الطريقة بعد أن أتم عامه 102، كما قررت الفنانة "بيتسي ديفيس" ذات الـ 41 والتي كانت تعاني من التصلب الجاني الضموري، أن تتخلص من حياتها بالقتل الرحيم.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads
ads