رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

8 أعياد يهودية لا تعرفها وهذه طقوسها

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 01:03 م
الوسيلة
شروق الدقادوسي
يحتفل اليهود بعدة أعياد دينية في السنة العبرية، مثل عيد الفصح وعيد الغفران ونزول التوراة، والمساخر، وجزء من هذه الأعياد يتطلب منهم الصيام، وغالبية هذه الأعياد تعتبر مناسبات احتفالية في جوانب دينية، تعبر عن جزء من حياة وتاريخ وتقاليد اليهود، وهناك تسعة أعياد دينية بارزة في الديانة اليهودية، تعرف على هذه الأعياد.

يحتفل اليهودي خلال هذه الأيام في إسرائيل وخارجها بعيد رأس السنة العبرية الجديدة "روش هاشاناه"، الذي تبدأ فيه سنة خمسة آلاف وسبعمئة وتسع وسبعين "5779" للخليقة حسب التقويم العبري.

• عيد رأس السنة - ראש השנה "روش هشناه"
وتعنى رأس السنة، وهو عيد بداية رأس السنة العبرية، حسب التقويم اليهودي، وله اسم آخر وهو "الأبواق"، ويحتفل به اليهود في أول يوم من شهر تشري، بالهتاف في الأبواق من الصباح للغروب، وموعده نهاية شهر سبتمبر أو خلال شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

وتقام في الكنس وفي باحة حائط البراق صلوات وشعائر خاصة، أبرزها النفخ في قرن الكبش "هاشوفار" رمزا لكبش الفداء الذي من الله به على سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما امتثل لأمر ربه وهم يذبح ابنه إسحاق عليه السلام بحسب الديانة اليهودية.

ويحل عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر سبتمبر العبري، الذي يعتبر شهر طلب الرحمة والمغفرة من المولى سبحانه وتعالى، وتبدأ بالعيد عشرة أيام التوبة التي تختتم بصوم الغفران وفق معتقداتهم الدينية.

ولعيد رأس السنة العبرية تقاليد رمزية مختلفة، لها مغزى مشترك، وهو التيمن والاستبشار بأن تكون السنة الجديدة سنة خير وسلام.

• عيد الفصح - פסח "البيسح" بمعنى الفصح
هو عيد خروج بنى إسرائيل من مصر، وطقوسه تتمثل في أكل الخبز غير المختمر "الفطير" لمدة 7 أيام، وذلك بعدما أمرهم نبي الله موسى بالخروج من مصر ولم تتبق مدة ليختمر عجينهم، ويحتفل اليهود فى هذا العيد بـمناسبة إنقاذهم من العبودية الفرعونية، وموعده يكون في الرابع من شهر أبريل بالسنة الميلادية.

• عيد نزول التوراة - שבועות "شفوعوت" أو الأسابيع
وهو عيد نزول التوراة في جبل سيناء، بحسب المعتقدات اليهودية، يحتفل به اليهود بعد خمسين يومًا من تاريخ حلول عيد الفصح، ويعتبر من الأعياد الثلاثة المهمة عند اليهود، ويكون موعده خلال أشهر يونيو، يوليو من السنة الميلادية.

• عيد العرش – סוכות "سكوت"
تعني العرش أو المضال (من المظلة)، يبدأ من 15 من شهر تشرى اليهودي، شهر 10 ويستمر لمدة 7 أيام، واليوم الأخير به يكون آخر الأعياد السنوية الكبرى، والهدف من الاحتفال بهذا العيد هو تذكر سنوات الترحال فى الصحراء، ويجلس اليهود في ذلك اليوم تحت مضلات مغطاة بأوراق الأشجار، وموعده نهاية شهر سبتمبر أو خلال شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

• عيد الغفران - יום כיפור/יום הכיפורים "كيبوريم"
وتعني الغفران، و"الكيبور" تعني الكفارة، يبدأ يوم 10 من أول شهر فى السنة العبرية من كل عام، وهو شهر "تشري" وينتهى بعد عشرة أيام، وبه يصوم اليهود لمدة يوم واحد، ويعتبر هذا اليوم آخر فرصة لليهود لطلب المغفرة عن خطايا العام الذي مضى، وموعده نهاية شهر سبتمبر، أو أول شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

• عيد المساخر – פורים "البوريم" وتعني المساخر
ويصوم اليهود خلال هذا العيد يوم واحد، ويقومون بقراءة سفر استير، وإصدار أصوات عالية من أداة خشبية أثناء قراءة اسم هامان، ويعتبر بمثابة مهرجان يتم فيه التنكر بجميع أنواع اللباس، لإحياء ذكرى خلاص اليهود فى بلاد فارس، من مجزرة أعدها لهم هامان وزير الإمبراطور الفارسي، وموعده نهاية فبراير أو خلال مارس من السنة الميلادية.

• عيد الأنوار – חנוכה "حانوكا"
وتعني الأنوار أو التدشين، أو الأنوار، ويعتبر من الأعياد اليهودية الصغيرة، حيث لا يحسب عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد أو التعبير عن الحزن، ومعنى "حانوكا" هو الأنوار باللغة العبرية، ويشير هذا الاسم إلى إنارة وتدشين "هيكل سليمان" من جديد، بعد ترميمه على يد الحشمونيين، وموعده نهاية نوفمبر أو أول ديسمبر بالسنة الميلادية.

• لاج باعومر - ל"ג בעומר "لاج بعومر"
وتعني نهاية موسم الحصاد، ويحتفل به اليهود لإحياء ذكر انتصار المتمردين اليهود بقيادة "بار كوخفا" في إحدى المعارك ضد الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الثاني الميلادي، ويكون موعده خلال نهاية شهر أبريل أو أول مايو بالسنة الميلادية.

• التاسع من آب: ذكرى خراب الهيكل - תשעה באב" تيشعاه بئاف"
ويصوم به اليهود لمدة 24 ساعة حدادا على خراب الهيكل، وموعده يكون خلال شهر يوليو أو أول أغسطس، من السنة الميلادية.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads
ads