رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
رجاء الحسن
رجاء الحسن

المخدرات .. وغياب دور الأسرة

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 10:53 ص
قمت اول امس بتلبية دعوه وجهت لي من قبل صديقتي علي العشاء والتقيت بعدد من صديقات لها مدعوات أيضا وتحدثنا بعدة مواضيع مختلفة، منها انتشار ظاهرة إدمان المخدرات فأصبحت تنتشر بشكل مقلق ومزعج للجميع مما له من آثر سلبي علي كيان المجتمع وعلي الأفراد، وتحدثت إحدي المدعوات أنه تم الكشف عن عدد من الطلاب المدمنين بمدرسة ابنها، جاء ذلك بعد وجود طالب ملقي علي قارعة الطريق تناول جرعة زائده من المخدرات مما أدي به الي غيبوبة كاملة عن الوعي ونقل الي المستشفى وبدأ التحقيق بالموضوع من قبل الشرطة ليكتشفوا بأن هناك عدد كبير من طلاب المدرسة مدمنين 
ولكن لماذا حصل هذا؟ وكيف ؟ ومن هو المسؤول؟ علامات استفهام عن هذه الظاهره الغريبه عن مجتمعاتنا العربية والاسلامية يجب الإجابة عليها . 
فقد أصبحت هذه الظاهره تقلق وتزعج الجميع فيجب علينا جميعا أن تتضافر الجهود الرسمية والغير رسمية بالقضاء علي هذه الظاهره ومعرفة أسباب انتشارها وإيجاد الحلول المناسبة لها والعلاج لإنهاء هذه الظاهره المزعجة لنا جميعا، اذن لنبدأ لمعرفة الأسباب لكي نتمكن من العلاج.
ومن أهم الأسباب لانتشار تلك الافه قلة الوازع الديني والأخلاقي لدي أفراد المجتمع عدم التنشئة السليمة للأبناء وعدم غرس القيم النبيلة والفضيلة بنفوسهم غياب الدور الرقابي والتربوي للأسرة بمراقبة أبناءهم عن كثب ومعرفة من أصدقائهم بعض وسائل الإعلام رفقاء السوء ايضا عدم قدرة بعض الأشخاص بتحمل أعباء الحياه ومسؤوليتها بعض الأفلام السينمائية والمسلسلات التي تعرض تظهر المدمن بطريقه جميله ومحببه وتظهر رجال المخدرات بانه رجل عنده أخلاق وايضا من الأسباب المهمه لانتشار هذه الظاهره الغني المفرط والفقر والبطالة والفراغ الكبير ووسائل التواصل الاجتماعي وغياب دور المدرسه بالعملية التربوية.
فالنضع الحلول المناسبه والعلاج للقضاء علي هذه الظاهره التي لو لم نتمكن من علاجها وإيجاد الحلول المناسبه سيصبح مجتمعنا هشا ضعيفا سهل الانكسار والسيطرة والاستيلاء عليه . واليكم بعض الحلول لمعالجة هذه الظاهره السلبيه اولاان نزرع الوازع الديني والأخلاقي لدي أبناء المجتمع ككل القيام بعمل المحاضرات والندوات التوعوية والتثقيفيه عن اضرار المخدرات واثرها السلبي علي الفرد والمجتمع بأكمله تفعيل دور رجال الدين لهذا الموضوع من خلال المساجد ووسائل الإعلام تفعيل دور الاسره والمدرسه بالمجتمع عمل افلام ومسلسلات توضح ما مدي خطورة المخدرات علي الشخص وأسرته ومجتمعه أشغال أوقات الفراغ بما يعود بالفائدة عليهم عدم التدليل الزائد للأبناء لأنه سيفسدهم ان تتعاون مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسميه للقضاء علي هذه الظاهره إعفاء المدمن الذي يأتي للعلاج ويخبر عن تجار المخدرات من العقوبه وسن قوانين صارمه لكل تجار المخدرات . تخفيف وطأة الفقر والبطالة بالمجتمع . وليكن شعارنا مجتمع بلا مخدرات لنغدو بعدها من افضل المجتمعات وأكثرها رقيا وتميزا وابداعا

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads