رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

الإمساك عند الرضع في الشهر الرابع

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 12:31 ص
الوسيلة
مي أحمد

علاج الإمساك عند الرضع يعد أحد الظواهر المزعجة الأكثر انتشاراً في ما يتعلق بالجهاز الهضمي لديهم ويؤثر على جوانب عديدة في حياة الرضيع وعائلته. حيث أن معظم الأمهات يُصَبن بالحيرة في التعامل مع هذه المشكلة، خصوصاً إن كان الطفل في الأشهر الأولى من عمره.
التقت "سيدتي نت" باختصاصيَّة طب الأسرة، الدكتورة "آلاء مطر" لتحدثنا حول ذلك.
أوضحت "مطر" أنه بصفة عامة الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بحالات الإمساك من الأطفال الذين يتناولون حليباً صناعياً، وبما أن تلك الحالة هي مشكلة شائعة بين الأطفال الرضع، فيسعى الآباء والأمهات لإيجاد حلول طبيعية للتخلص من معاناة الطفل.
•عدد مرات التبرز للطفل الرضيع في الأشهر الأولى:
أشار الأطباء إلى أن عدد مرات تبرز الطفل الرضيع تعتمد فقط على نوع الحليب الذي يتم تقديمه له، سواءً كان هذا الحليب طبيعي أم صناعي.

•التبرز عند الطفل الذي يتناول "حليب الأم":
1.الطفل الرضيع الذي يحصل على الحليب من ثدي أمه، فإنه في العادة يتبرز من (4-5) مرات في اليوم، كما أشار الأطباء إلى أن عدد مرات التبرز لدى الطفل الرضيع قد تختلف من طفل لآخر من حيث زيادة عدد المرات أو نقصانها. كما تعتبر مسألة التبرز طبيعية في حالة أن يكون البراز طرياً ويسهل على الطفل إخراجه.
2.في بعض الأطفال الرضع يقوم الطفل بالتبرز بعد كل رضعة من الأم، وذلك يعتبر مؤشر جيد على أن الطفل يحصل على مقدار حاجته من الغذاء، مما يُسَهِل حركة الأمعاء ويؤدي في نهاية الأمر إلى التبرز.

•التبرز عند الرضيع الذي يتناول "حليب صناعي":
عدد مرات التبرز لدى الطفل الرضيع الذي يتناول حليب صناعي من (مرة يومياً أو حتى مرة واحدة أسبوعياً) و قد تصل إلى مرة كل ثلاثة أيام وجميعها أمور طبيعية.
تكون كمية البراز لدى الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي كبيرة ويكون جامداً، كما تكون رائحته قوية تشبه إلى حد ما رائحة براز الكبار. هذا ويصاب الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بالإمساك أكثر من غيرهم، حيث أن طبيعة حليب الاُم أسهل في الهضم من الحليب الصناعي.

•علامات الإمساك عند الرضع:
1.صعوبة التبرز، ويظهر ذلك من خلال احمرار وجه الطفل عند محاولة التبرز مع البكاء.
2.يكون البراز جاف وكبير الحجم، كما قد يظهر في براز الطفل خطوط من الدم نتيجة التشققات التي يحدثها الإمساك في المؤخرة.

•علاجات منزلية لعلاج الإمساك:
1.إعملي مساج لبطن طفلك بزيت الزيتون.
2.الإستحمام بالماء الدافئ فعال جداً.
3.استلقاء الطفل على ظهره وتحريك رجليه بطريقة دائرية وكأنه يركب دراجة.
4.اعطاء الطفل المشروبات الدافئة مثل الينسون يساعد في علاج الإمساك.
5.إن كنتي ترضعين طفلك صناعياً استشيري الطبيب من أجل تغيير نوع حليب الطفل.
6.لا تتردي في تقديم الماء المخصص للأطفال لطفلك، خاصة الماء الدافئ وقطري في فم الصغير القليل من الماء.
7.ضعي للطفل في رضاعته ملعقة صغيرة من دبس الذرة مع الماء حيث ينصح به طبيب لأطفال من سن 4 شهور للإمساك وطعمه حلو كأنه دبس التمر، وهو مسير رائع لبطن الطفل.
8.إذا كنت ترضعين الطفل صناعياً إياك أن تتركي زجاجة الرضاعة المستعملة ليشربها الطفل بعد ساعتين، فإن الحليب الذي يشرب منه الطفل يتلوث بعد حين وعندما يعاود الشرب تنتقل البكتيريا إلى معدة الطفل مسببة آلام البطن والإمساك.
9.إذا كان طفلك فوق الـ 4 شهور اصنعي له عصيراً من التفاح بالقشر أو اسلقيه واطعميه، واجعلي القشرة ناعمة حتى لا يشرق بها الطفل، فقشرة التفاح لها مفعول.
10.امسحي حول فرج الطفل بفازلين أو زيت زيتون دافئ فهو مساعد على عملية الإخراج ويمنع شرخ الفرج.
11.العلاج عن طريق الأدوية، كالملينات لا يجب إطلاقا اعطائها للرضيع إلا بعلم من الطبيب المعالج حتى لا يحدث له مضاعفات.

إرسل لصديق

ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads