رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

6 أسباب وراء زيادة معدلات السمنة

الثلاثاء 08/نوفمبر/2016 - 02:58 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
حنان محمود
تتزايد معدلات السمنة حول العالم بشكل كبير باختلاف أعمار الأشخاص وأنماط حياتهم، حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى ارتفاع عدد الأشخاص، الذين يعانون من السمنة إلى 1.9 مليار شخص بالغ (أكبر من 18 عاماً)، وهو ما ينذر بحدوث الكثير من المشكلات الصحية لهم.

ويحدث تراكم الدهون غير الطبيعي في الجسم نتيجة لأسباب مختلفة تتعلق بالحالة الصحية لمريض السمنة ونمط معيشته، الذي يتحكم إلى حد كبير في طبيعة التغذية وممارسة أي نشاط رياضي من عدمه.

وتشير الدكتورة ماريا طلعت، أستاذة التغذية العلاجية، إلى أن منسوب كتلة الجسم لقياس السمنة والوزن الزائد في الجسم يعد الأنسب لجميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم وجنسهم.
وتعرف السمنة بأن يكون منسوب كتلة الجسم يساوي 30 أو أكثر، في حين يعرف الوزن الزائد للجسم، والذي لم يصل بعد إلى مستوى السمنة بأنه يساوي 25 أو يزيد عن 25 ويقل عن 30 من كتلة الجسم.

وتقول الدكتورة ماريا لـ" بوابة العين الإخبارية"، إن هناك العديد من الأسباب الشائعة للسمنة، خاصة فيما يتعلق بالعوامل الوراثية إلى جانب نمط الحياة التي يعيشها الشخص، ووجود خلل بين السعرات الحرارية، التي تدخل الجسم يومياً وبين تلك التي يتم حرقها.

وتجمل أسباب السمنة في النقاط الست التالية:

1- الوراثة: حيث تلعب الجينات دورا كبيرا في تحديد كمية الدهون، التي يتم تخزينها في الجسم، خاصة السمنة الموضعية المتمثلة في دهون البطن والأرداف. لذا فالأشخاص، الذين لديهم تاريخ مرضي في أسرهم يتعلق بالسمنة يجب أن يكونوا أكثر حرصاً من غيرهم فيما يتعلق بزيادة أوزانهم وتخزين كميات من الدهون.

2- الأمراض: فوجود بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية، والتي تتحكم في عمليات الأيض الحيوي، التي يحدثها الجسم، تساهم في السمنة لأن خمول وظائف الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث خلل في عملية حرق الدهون بالجسم.

3- السعرات الحرارية: فزيادة نسبتها التي تدخل الجسم، ولا يمكنه حرقها، يتم تخزينها على هيئة دهون زائدة. ومن أجل ذلك فقياس معدلات الأيض بالجسم أمر ضروري لمعرفة نسبة حرق الدهون ونسبة العضلات، والتي تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة جسمه. وعند حدوث انخفاض في معدلات الأيض داخل الجسم ينبغي التنبه إلى ضرورة زيادة معدلات الأيض عبر تقليل كمية السعرات الحرارية، التي تدخل الجسم إلى جانب ممارسة نشاط بدني يساعد في زيادة هذه المعدلات وتقوية العضلات على حساب الدهون.

4- نمط الحياة الغذائي: خاصة ما يتعلق بتناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات والمواد السكرية إلى جانب ارتفاع نسبة الصوديوم في هذه الوجبات والتي تؤدي بدورها إلى احتباس الماء في الجسم، التي تزيد الوزن بشكل كبير.

5- اضطرابات النوم والاكتئاب، والتي تحدث تغييرات هرمونية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث تزيد نسبة إفراز هرمون" كورتيزول" المسؤول عن زيادة معدلات الشهية والافراط في تناول الغذاء.

6- تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للالتهاب وأدوية منع الحمل وغيرها، حيث تحدث توترا في هرمونات الجسم.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع فوز مصر ببطولة الأمم الأفريقية بالجابون

هل تتوقع فوز مصر ببطولة الأمم الأفريقية بالجابون
ads
ads
ads
ads
ads
ads