رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
أحمد عبده طرابيك
أحمد عبده طرابيك

قراءة في تطور العلاقات الأوزبكية الروسية

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 01:43 م

تعد العلاقات بين روسيا وأوزبكستان من الجوانب الاستراتيجية في السياسة الخارجية لكلا البلدين ، فقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وطشقند في 20 مارس 1992 ، وفي 30 مايو من نفس العام تم التوقيع علي معاهدة الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ، والتي تتضمن تعهد الطرفين بتطوير العلاقات بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية .
تعتبر روسيا شريك تجاري تقليدي لأوزبكستان ، ففي عام 2017 تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.6 مليار دولار ، حيث إزداد بنسبة 34 % بالمقارنة مع عام 2016 . وتقوم روسيا بتصدير الفحم ومنتجات صناعة الماكينات وتشغيل المعادن والصناعات الطبية والميكروبيولوجية وصناعة الاخشاب والورق والسيللوز إلي أوزبكستان ، بينما تقوم أوزبكستان بتصدير العديد من المنتجات إلي روسيا ، منها القطن والخضروات والفاكهة .
تعمل في أوزبكستان شركات روسية كبرى مثل مؤسسة " أورالسكي " لبناء المكائن وشركات " إيرفلوت ، ترانس إيرو ، سيبير " للطيران وشركة " فيم بيل دان " للأغذية وشركتا " بيلاين ، MTS " للاتصالات ، وتستورد شركة " غاز بروم " الروسية منذ عام 2010 نحو 15.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، إلي جانب عمليات التنقيب المشترك الذي تقوم به الشركة الروسية مع شركة " أوزبك نفط غاز " الأوزبكية في منطقة " أوستيورت " ، كما تستورد روسيا منتجات " ميتالورجيا " من المعادن الحديدية وغير الحديدية وصناعة الكيمياويات والبتروكيمياويات والصناعة الخفيفة والمجمع الصناعي الزراعي ، بالإضافة إلي ذلك تعتبر روسيا المستورد الرئيسي لمنتجات مصنع " GMC " للسيارات في أوزبكستان ، الذي يصدر حوالي 70 % من انتاجه إلي روسيا .
يعتبر قطاع صناعة النفط والغاز ، سواء عمليات الاستكشافات والتنقيب والاستخراج ، أو عمليات التكرير ومعالجة المواد الخام الهيدروكربونية وخاصة الغاز الطبيعي أحد أهم الاتجاهات الواعدة في علاقات التعاون بين روسيا وأوزبكستان ، ففي ديسمبر 2002 عقدت شركة " غاز بروم " الروسية اتفاقية مع شركة " أوزبك نفط غاز " حول التعاون في قطاع الغاز . واتفق الجانبان على تصدير الغاز الأوزبكي إلى روسيا ، إلي جانب التنفيذ المشترك للعديد من المشاريع في مجال استخراج الغاز الطبيعي ، كما تشارك شركة " لوكويل " الروسية أيضا في مشروع استثمار حقول الغاز في أوزبكستان .
هناك جانب آخر من جوانب التعاون الهام بين أوزبكستان وروسيا في قطاع صناعة الطائرات ، حيث تم في مارس 2017 افتتاح مؤسسة مشتركة لاصلاح مروحيات " مي 8 ، مي 24 " ، ويعمل في أوزبكستان 688 مؤسسة وشركة صناعية باستثمارات روسية ، كما يعمل في روسيا نحو 300 مؤسسة وشركة صناعية باستثمارات أوزبكية ، وفي عام 2018 يُخطط لإفتتاح حاضنة أوزبكية روسية للأعمال في طشقند تتولي تنفيذ برامج اقتصادية مشتركة للشباب بين روسيا وأوزبكستان .
تأتي زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلي أوزبكستان خلال يومي 18 ، 19 أكتوبر الحالي بمثابة تأكيد علي قوة ومتانة العلاقات بين البلدين ، علي الرغم من عدد اللقاءات والزيارات التي تمت بين البلدين ، فقد قام الرئيس شوكت ميرضيائيف بزيارة رسمية إلي موسكو بعد انتخابه رئيساً لأوزبكستان في ديسمبر 2016 ، وكان آخر اللقاءات بين الرئيسين في التاسع من يونيو هذا العام 2018 ، علي هامش قمة " منظمة شنغهاي للتعاون " في مدينة تشينغداو الصينية الساحلية ، والتي أعلن خلالها الرئيس بوتين اعتزامه القيام بزيارة إلي طشقند تلبية لدعوة من الرئيس ميرضيائيف .
تكمن أهمية زيارة الرئيس بوتين إلي أوزبكستان في كثافة ما يتم مناقشته أو الاتفاق عليه سواء من حيث المحتوى أو من الناحية الجغرافية ، حيث من المقرر أن تشهد الزيارة مراسم التوقيع على حزمة كبيرة من الوثائق وإعطاء الضوء الأخضر لبناء أول محطة نووية فى أوزبكستان .
وإلي جانب حزمة الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها بين روسيا وأوزبكستان فإن أهمية الزيارة تأتي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين نمواً كبيراً ، عبر عنه الرئيس بوتين خلال لقاء الرئيس ميرضيائيف في الصين في يونيو الماضي ، حيث أشار إلى أن " حجم التقدم الذى طرأ على علاقات التعاون الثنائى التجارى والزراعى والصناعى منذ زيارة الرئيس الأوزبكى الأخيرة إلى روسيا ، بالإضافة إلى المشروعات المشتركة التى يتم تنفيذها بين الجانبين " .
خلال اللقاء الذي جمع بين الرئيس بوتين وميرضيائيف في الصين علي هامش قمة " منظمة شنغهاي للتعاون " ، لفت الرئيس ميرضيائيف إلى " الطبيعة الاستراتيجية للشراكة مع روسيا ، والتي تعبر عنها عدد الزيارات غير المسبوق للوفود الروسية إلى أوزبكستان خلال العام الماضي والتى حققت نموا فى مختلف مجالات التعاون المشترك خاصة فى مشروعات الطاقة " .

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads
ads