رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads
د حنان مصطفي
د حنان مصطفي

الدواء أمن قومي

الجمعة 06/يناير/2017 - 02:58 م
نتابع في هذه الأيام الازمة الكبيرة في منظومة الدواء، من حيث نقص الأدوية في الصيدليات، وإرتفاع أسعارها، بجانب الدعوات التي أطلقتها نقابة الصيادلة، بالإغلاق الجزئي للصيدليات بداية من ١٥يناير، اعتراضًا علي كل هذه المشكلات ... ومعاناة المريض المصري في الحصول علي علاجه أو علاج أبنائه، وخاصة أدوية الطوارئ والمحاليل وغيرها ، ولبحث هذه القضية يمكن عرضها على نحو مبسط ......
أولا : ترفض نقابة الصيادلة الزيادة العشوائية في أسعار الدواء، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة، (لأننا كصيادلة نعرف القيمة الفعلية للمواد الخام وتكاليف التصنيع الدوائي) ….. وبالتالي نعرف أن تكلفتها الأصلية لا يتناسب مع سعرها الذي تفرضه الشركات، ولكنها تضيف على قيمتها كل مصاريف الدعاية الخاصة بالسادة الأطباء من هدايا عينية ومعنوية من رحلات ومصايف له ولأسرته نظير كتابتها للمرضي مع عبارة (لابديل ) لإجبار المريض على عدم تغيير الدواء، بالرغم من وجود أكثر من مثيل له، وبأسعار أقل!!، ويحتوي على نفس المادة الفعالة، والذي يعلم هذا جيدًا هو الصيدلي الخبير الأول بالدواء .
إلا أن بعض الأطباء يصرون على نفس الصنف وذلك لحجم الهدايا والعطايا الممنوحة لهم من قبل الشركات، ويدفعها للأسف المريض من خلال سعر المنتج المبالغ فيه .
ثانيا: يطالب الصيدلي بتطبيق قرار٤٩٩ ، وهو قرار وزاري محصن بحكم قضائي بتعديل هامش ربح الصيدلي دون رفع سعر المنتج ، ولكن من الشركات المنتجة ، حيث أن بعض الشركات ترفض تنفيذه، برغم أن أعباء الحياة تزيد بشكل كبير على الصيدليات التي يعمل بها أكثر من ٤٥٠ ألف عامل لا تتحمل الدولة أعباءهم المالية .
وأصبحوا مهددين بشبح البطالة بجانب ارتفاع الضرائب والكهرباء والايجارات ... لدرجة أن هناك صيدليات أغلقت بالفعل، وكثير من الصيادلة سافروا الخارج حيث ضاقت بهم السبل في وطنهم بعد انهيار مهنتهم .
أما باقي الصيدليات في مصر معظمها أصبح يعاني من نقص حاد في الدواء وينتظروا شبح الاغلاق ،
ودعني أتساءل ماذا يفعل الصيدلي في ظل هذا الانهيار في منظومة الدواء؟؟!! ، ولقد تم التواصل بكل السبل مع الوزارة وكل القائمين على صناعة الدواء دون جدوي .....
نحن نخاطب السيد رئيس الجمهورية بسرعة التدخل لحل هذه المشكلة، لأنها تمس أمن المواطن المصري، وتمس أمن كل بيت مصري ، ونحن كصيادلة حريصون علي استقرار الوطن، ولسنا بدعاة فوضي ولسنا بصدد مطالب فئوية .
ولكننا بحاجة لتدخل سيادتكم لإصلاح المنظومة الدوائية المتردية، وذلك بسرعة إنشاء هيئة عليا للدواء تعيد تنظيم صناعة الدواء في مصر، وتنظم العلاقة بين شركات الإنتاج والتوزيع وبين الصيدليات بكل نزاهة وحيادية حتي يعود للدواء المصري قيمته وتعود لمصر ريادتها في هذا المجال .....
حفظ الله مصر ..... وحفظ أبنائها المخلصين

إرسل لصديق

هل ترى آن انخفاض الدولار بسبب السياسات الاقتصادية الناجحة للدولة؟

هل ترى آن انخفاض الدولار بسبب السياسات الاقتصادية الناجحة للدولة؟
ads