رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

عملية قلب جراحية فريدة تنقذ حياة طفل!

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 02:34 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حنان محمود
أورد موقع معهد البحوث العلمية في قلب الإنسان في تومسك أن مختصين في هذه المنشأة العلمية طبقوا طريقة زرع أحد صمامات القلب عن طريق وريد القلب وذلك للمرة الأولى في روسيا.

فقد أجري عدد من العمليات الجراحية لطفل (5 أعوام) من سكان مقاطعة تومسك عانى من تشوه قلبي حيث زرع أطباء صمامات صناعية له أكثر من مرة. ولكن لم تأت تلك التدخلات الجراحية على القلب المفتوح بالنتيجة المطلوبة مما هدد حياة الطفل.

وأوضح ممثل المعهد أن تلك العملية كانت في الحقيقة تجربة لأن مثلها لم ينفذ في روسيا سابقا إطلاقا. ويبلغ عدد ما أجري من مثل هذه العمليات في العالم نحو 30 عملية علما بأنها أجريت لأشخاص بالغين فقط.

وقد قدر الجراحون على حل مهمة معقدة حيث أدخلوا الصمام إلى القلب عبر وريد في رقبة الطفل يقل قطره عن 7 ميليمترات ثم ركبوه بين البطين الأيمن والأذين الأيمن لقلب الطفل. واستغرقت العملية أكثر من ساعة في غرفة مزودة بجهاز الأشعة السينية وجهاز صدى ثلاثي الأبعاد آخر لتخطيط القلب.

وأجريت العملية بنجاح حيث نقل الطفل إلى غرفة المرضى العادية في المعهد مع إبقائه تحت مراقبة الأطباء في اليوم التالي ثم عاد إلى منزله بعد سبعة أيام. تجدر الإشارة إلى أن فترة التعافي بعد مثل هذه العملية في حال إجرائها بالطريقة التقليدية تستغرق عدة أشهر.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads