رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أحمد عوض الله : وجود مبيض واحد للسيدة ليس عيباً خلقياً

السبت 17/نوفمبر/2018 - 08:54 م
الوسيلة
حنان محمود
قال الاستاذ الدكتور احمد عوض الله إستشاري الحقن المجهري و أطفال الأنابيب و عضو الجمعية البريطانية بلندن والمدير الطبي لمركز دار الطب خلال لقاءه ببرنامج إزي الصحة على قناة النهار أن عدد السيدات اللذين لديهم مبيض واحد ليس بالقليل، مضيفاً أن هذا لا يمكن اعتباره "عيب خلقي" وأن عدم وجود مبيض من الاثنين يكون قد نتيجة تكون مبيض واحد أثناء فترة التكوين، ومن الممكن أن يكون الرحم من نوع ذو قرن أي بمعنى أنه مكون من أنبوبة واحدة ومبيض واحد .
وتابع عوض الله أن هناك سيدات لديهم ما يسمي "ترينال سيندروم" أي بمعني أن المرأة لديها 46XX وهذا المعدل الطبيعي، وإذا كانت المراة 45 XO وتكون المراة ليس لها ثدي وقصيرة القامة وقصيرة الرقبة، وتكون المراة لديها ضعف في المبيض وذا حجم صغير، وفي بعض الأحيان تكون المرأة لديها تبيضي، وهو ما يمكن أن نسميه ليس عيبا خليقياً وإنما متغير في طبيعة أو كفاءة المبيض .
وأنه على الرغم من وجود مبيض إلا أن عملية تقييم جودة المبيض في إفراز البويضات، وجودة البويضة المنتجة نفسها ، ورداً على موضوع جودة البويضة خارج الجسم ، وأن هناك مشكلة متعلقة بموضوع عدم وجود نواة بداخلها وأن هذا خلل وراثي قال : "أن هذا خلل البويضة عملية تصنيع البويضات داخل جسم السيدة، ولكن إذا تم اجراء جميع التحليل الخاصة بالمسح الوراثي أو الجيني، وعدم وجود أي مرض معلق على الكرموسومات الخاصة بالمرأة وعما إذا كانت هذا الكرومسومات المتسبب في عدم وجود نواة، ولكن هناك بعض السيدات لديهم دمور شديد وذلك نتيجة لـ ترينال سيندروم التي تصاب به بعض السيدات".
وتابع مدير دار الطب أن أنواع رحم المراة سواء إذا كان رحم ذو قرن أو ذو قرنين .. إلخ يكون هذا مرض وراثي وانما هي متغير في تكوين جسم الإنسان، مثل وجود أحد الكلتين بالقرب من منطقة الحوض، أو وجود كيس على الكبد أو الكلية.
مشيراً إلى أن عملية فحص الأجنة جينيا حتى يتم التعرف عما إذا كانت هناك مشكلة في أحد الكرموسومات، وان هناك أحد الأمراض منتشرة في العائلة، وأن دكتور أمراض الوراثة هو الوحيد المختص بعلاج الأمراض الوراثية، وليس أطباء النساء.
وأكد عوض الله انه على الرغم من تقدم علم فحص الأجنة والكشف عن امكانية علاج كافة الأمراض الوراثية إلا أن هناك بعض الأمراض لا يمكن فحصها ، وأن هناك أمراض صعب جدًا تشخيصها أو فحصها، وأنه في بعض الأحيان يتم تجميد الأجنة لفحص بعض الأمراض الغريبة، وأنه يتم فحصها في كل جنين ، بعد أخذ الخلية التي يتم فحصها.

إرسل لصديق

ads
هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية

هل توافق على انسحاب تركي ال الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية
ads
ads
ads