رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

4 ظواهر لا تفوتك عن التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 02:13 م
4 ظواهر لا تفوتك
4 ظواهر لا تفوتك عن التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019
أحمد سامي
لا تزال لعبة الكراسى الموسيقية تفرض نفسها بقوة على أحداث منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية 2019 المقرر إقامتها بالكاميرون في ظل النتائج المتباينة بين مختلف المنتخبات سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

وشهدت منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية العديد من الظواهر والعلامات التى تشير إلى حدوث تغييرات مدوية على خريطة الكرة الإفريقية وما وصلت إليه فى الفترة الأخيرة والتى يمكن حصرها فيما هو تالٍ :

1- العرب " ملوك" القارة

أصبحت المنتخبات العربية على موعد مع التاريخ خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها في الكاميرون عام 2019، بعدما تأهل 5 من ممثليها، وربما يرتفع العدد إلى 6، حال صعود ليبيا، إلى البطولة، التي ستجرى بمشاركة 24 منتخبًا، للمرة الأولى في تاريخها.

وضمنت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا، مقاعدها في النهائيات من إجمالي 13 منتخبا حسموا مشاركتهم في البطولة، بعد إسدال الستار على فعاليات الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة للمسابقة.

ومنذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة عام 1957، لم يتعد عدد الممثلين العرب في المسابقة القارية حاجز 4 منتخبات، وهو الأمر الذي تكرر في 8 نسخ، لتشهد النسخة القادمة رقما قياسيا جديدا للمشاركة العربية.

ومن المتوقع أن يزيد الحضور العربي إلى 6 منتخبات، حال تأهل المنتخب الليبي إلى النهائيات، بعدما تأجل حسم تأهله إلى الجولة السادسة التي ستجرى في مارس المقبل.

2- انتفاضة الصغار

نجح عدد من المنتخبات الصغيرة "كرويا " داخل أركان القارة الإفريقية فى تفجير مفاجأة من العيار الثقيل بالتأهل إلى منافسات الأمم الإفريقية بشكل رسمى ويأتى على رأس هذه المنتخبات ، مدغشقر التى تأهلت لأول مرة فى التاريخ ، وأيضا موريتانيا التى تأهلت لأول مرة فى تاريخها ،كما واصلت أوغندجا عروضها الطيبة فى الفترة الأخيرة وتأهلت إلى البطولة الأكبر فى تاريخ القارة .

3- انتكاسة التماسيح

مفاجأة قوية صادمة تلقاها المنتخب الزامبى بعد أن تبددت أحلامه فى التأهل إلى بطولة الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون ، واحتل زامبيا مؤخرة المجموعة الحادية عشرة من منافسات التصفيات وأصبح خارج منافسات البطولة المقبلة بشكل رسمى ، ويعد منتخب زامبيا "التماسيح " واحدا منلا أقوى المنتخبات الإفريقية فى السنوات الأخيرة الماضية ، وتوج بلقب الأمم الإفريقية عام 2012 تحت قيادة المدرب الفرنسى رينار .

4- غزارة إيجالو التهديفية وإبداع محمد صلاح

نجح المهاجم أوديون إيجالو مهاجم منتخب نيجيريا فى خطف كل الأنظار إليه نتيجة المستوى التهديقى الراقى الذى ظهر عليه خلال منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية .

وأحرز إيجالو 6 أهداف مع المنتخب النيجيرى خلال فاعليات البطولة ، وهو ما أدى إلى تصدره لجدول الهدافيين الخاص بالتصفيات .

كما نجح محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى فى خطف الانظار إليه نتيجة أدائه رفيع المستوى الذى يقدمه يوما تلو الأخر فى التصفيات ومساهمته بشكل قوى فى تأهل الفراعنة بشكل رسمى إلى الأمم الإفريقية .

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads