رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أول رائد فضاء عربي.. من "مهمة الحلم" مع ناسا إلى رئاسة أول هيئة سعودية للفضاء

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 05:50 م
أول رائد فضاء عربي..
أول رائد فضاء عربي.. من "مهمة الحلم" مع ناسا إلى رئاسة أول ه
وكالات
عينت المملكة العربية السعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الملقب بأول رائد فضاء عربي، رئيسًا لهيئتها المستحدثة للفضاء، اليوم الخميس، وذلك بعدما أعفته، بموجب أمر ملكي من منصبه كرئيسا للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنى السعودى.

"إكسترا نيوز" تسرد تفاصيل من حياة أول رائد فضاء من أصل عربي يترأس ثاني هيئة فضاء عربية، تنشأها السعودية بعد الإمارات.

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولد بالرياض في 27 يونيو 1956، وهو الابن الثاني للملك سلمان - العاهل السعودي- ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، متزوج من الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، ولديه 3 أبناء.

حصل الأمير سلطان على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999م بعنوان "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية".



رائد الفضاء العربي الذي نفذ "مهمة الحلم"

شارك الأمير سلطان في رحلة المكوك الفضائي "ديسكفري" في مهمة (إس تي إس جي 51)، في 17 يوليو عام 1985، ومكث في الفضاء 7 أيام وساعة واحدة وثمان وثلاثين دقيقة، وذلك بعدما اختارت "عربسات" الأمير سلطان بن سلمان سفيراً للعرب في منتخب الاكتشاف "ديسكفري" الذي يضم 7 لاعبين،وبوجوده شارك العرب للمرة الأولى في استكشاف الفضاء.

اعتبر الأمير سلطان أن مشاركته في الرحلة الفضائية مع "ناسا"، وكالة الفضاء الأمريكية، هي "مهمة الحلم" لـ 22 دولة عربية وجد أنه مثلها بمشاركته في هذه الرحلة، إذ صرح للصحفيين قبل انطلاق رحلته إلى الفضاء بيومين، بحسب صحيفة سبق السعودية، قائلاً: ".. أشعر بالفخر أنا وزميلي الرائد البسام، ونحن نمثل 22 دولة عربية، وأتمنى أن تأتي شمس بلادي لتشرق هنا، وتصب أمطار أمريكا هناك حتى تتمكن الظروف المناخية من إقلاعنا في مهمة الحلم ".

جدير بالذكر أن الرائد البسام هو عبدالمحسن البسام السعودي الآخر الاحتياطي المرشح للرحلة.



بسرعة 28 ألف كيلومتر بالساعة، وعلى بعد 320 كلم، وبعد مضي نحو 45 دقيقة، من وقت الإنظلاق استقرت المركبة في مدارها الفضائي، وتخلص الرواد من الأحزمة، وتحرروا من مقاعدهم وبدأوا بتنفيذ مهمة الرحلة وهي 3 نشر أقمار صناعية للاتصالات، هي: عربي "عربسات"، ومكسيكي "موريلوس"، وأمريكي "تلستار"، وقمر صناعي أمريكي صغير للأبحاث والكشف عن "الثقوب السوداء".

في اليوم السادس من المهمة أجرى الملك فهد بن عبدالعزيز- العاهل السعودي حينها- أول مكالمة هاتفية لرئيس دولة غير أمريكي مع مركبة فضائية، وحيث قامت ناسا بتأين الاتصال، وشاهدها الملايين عبر شاشة التلفزيون السعودي.









بعد عودة رحلة الأمير سلطان من الفضاء أرسل خادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة له قال فيها أنه (... كانت هذه الرحلة البكر بالنسبة للإنسان العربي تجاوزاً كبيراً لسلبيات الزمن المديد الذي ما كان ميتاً في الرسالة الإنسانية الخالدة).

وبفضل تلك الرحلة استضافت السعودية أول مؤتمر عالمي لجمعية مستكشفي الفضاء خلال استضافتها للمؤتمر الخامس لهذه الجمعية تحت عنوان "الفضاء من أجل كوكب"، وتم انتخاب الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عضواً مؤسساً في مجلس إدارة الجمعية.

كما تم إنشاء المركز السعودي للاستشعار عن بعد بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والذي يعد نواة إنشاء معهد بحوث الفضاء والطيران القائم حالياً وما يتبعه من مراكز عديدة متخصصة تشكل بمجموعها منظومة علمية متكاملة مكنت المملكة باقتدار نحو ريادة الدول العربية في مجال الفضاء والطيران.

إرسل لصديق

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads