رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أحمد أبو اليزيد : السكر أهم سلعة على وجه الأرض وهو المصدر الرئيسي للطاقة الأرخص على الإطلاق

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 08:57 م
أحمد أبو اليزيد :
أحمد أبو اليزيد : السكر أهم سلعة على وجه الأرض وهو المصدر ال
حنان محمود
أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر،فى حواره مع الوسيلة نيوز أن السكر وهو أهم سلعة على وجه الأرض وأنه المصدر الرئيسي للطاقة وخاصة للإنسان وارخص مصدر للطاقة على الإطلاق ،مضيفًا خلال حواره أننا نسير في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر وأن المستقبل واعد في صناعة السكر لسد الفجوة التي تعيشها مصر في هذه السلعة الهامة ،وإلى نص الحوار:


حدثنا عن بدايتك؟
بدأت حياتي العملية في الجامعة وهى الأساس بالنسبة لي في مشواري، وبعدها العمل في القطاع الاعمال العام على مستوى الدولة وشرفت العمل رئيسا لقطاع الخدمات الزراعية في وزارة الزراعة وعملت رئيسا لقطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير واليوم اعمل في شركة الدلتا للسكر احدى قلاع السكر في مصر.

حدثنا عن صناعة السكر في مصر؟
السكر سلعة استراتيجية هامة تمتاز بها مصر، وصناعة السكر في مصر عريقة جدا وبدأت بشركة أم متخصصة في صناعة السكر من قصب السكر ولها سلسلة مصانع ضخمة تستخرج السكر من قصب السكر، ووجه قبلي يقوم عليه صناعة السكر من قصب السكر.
شركة الدلتا للسكر هى الشركات التي تنتج السكر من بنجر السكر والذي دخل مصر في 1980 وتولى أول رئيس مجلس ادارة لشركة الدلتا للسكر المهندس أسماعيل صبري أخو رئيس مكتب الرئيس الراحل أنور السادات، وانشاء الشركة بعد ازمة السكر التي حدثت في ذلك الوقت وكان صاحب الفكرة في الأساس.
تم انشاء اول مصنع للسكر من البنجر في منطقة الحمول بمحافظة كفر الشيخ بخبراء فرنسيون ومحافظة كفر الشيخ أكبر محافظة فيها صناعة السكر من البنجر، ونصدر لب بنجر السكر لأنه يساعد على اضرار اللبن في المواشي، وصناعة مبشرة ولها مستقبل واعد في مصر.

الفرق بين قصب السكر وبنجر السك بصفة عامة؟
السكر عبارة عن طاقة ودرجة التحلية واحد في القصب والبنجر ولكن المنتجات السنوية تختلف، البنجر يخرج مولس ويختلف عن النوعية التي نتنج من القصب، والبنجر يكون فيها لب البنجر ويدخل في الأعلاف والتفل الخاصة بقصب السكر يدخل في صناعات الاخشاب، والاختلاف في المنتج السنوي.
والسكر أهم سلعة على وجه الأرض، لأنه المصدر الرئيسي للطاقة وخاصة للإنسان وارخص مصدر للطاقة على الإطلاق، وسعره رخيص جدا، وهو سلعة استراتيجية مهمة.

حدثنا عن محور تطوير قصب السكر؟
في البداية أريد أن أذكر أن جامعة أسيوط بها معهد متخصص في صناعة محاصيل السكر، لذلك نجد بها أبحاث، تطوير السكر يقوم على ترشيد المياه ومصر باها تحديات مائية تعيشها مصر، ونريد تعظيم الاستفادة من وحدة المياه ووحدة الأرض، والاهتمام بالمكافحة ووقاية الأمراض وهذه المحور الخاص بتطوير صناعة السكر، ويتم الأن دراسة ما يعرف بالجنيي الألي وكيفية يمكن أن ندخل في الحصاد الألي للقصب حتى نتفادى أي اهدار له في الحصاد.
مصر تستهلك 3.2 مليون طن، وننتج 2.3 مليون طن سكر ابيض يأتي من قصب السكر وبنجر السكر ، ولدينا 900 ألف كيلو سكر فجوة ويأتوا من خلال الاستيراد، وبنجر السكر فيه ميزة نسبية وهى انه يستحمل الاراضي الدرجة الثانية من حيث الجودة، ونقدر نتوسع به في الاراضي الصحراوية.
أكبر مساحة لزراعة السكر في مصر توجد في محافظة كفر الشيخ، وهناك أذكر أن مصر بها زراعة تعاقدية منذ زمن بعيد، وزراعة بنجر السكر هى زراعة تحويلية.

وما هى السياسة الحالية في صناعة السكر؟
السياسات الاستراتيجية لتطوير زراعة بنجر السكر القائم عليها وزارة الزراعة من خلال المراكز البحثية المتخصصة ومجلس المحاصيل السكرية وأن خطة الدولة هى التحول السريع في زراعة بنجر السكر.
العالم كله بدأ الاتجاه حالية لأصناف تعرف بوحيدة الاجنة لأنه تعطي متوسط انتاجية من 35 إلى 45 طن فدان، فلك ان تتخيل فرق الانتاجية بين الاصناف عديدة الاجنة وحيدة الاجنة، وهذا الأمر يجعل نقول أننا نتحدث في الاستغلال الامثل ولكي نحقق هذا الأمر في بنجر الشكر إلا لما يحصل تحول تدريجي سريع لإحلال الاصناف وحدية الأجنة بدل من الحالي لانه يعطي الضعف، وهذه استراتيجية وزارة الزارعة والتي نعمل عليها حاليا في أكبر محافظ لإنتاج بنجر السكر، ويمكن القول أنه نسير في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.

كيف ترى مستقبل السكر؟
المستقبل واعد في صناعة السكر لسد الفجوة التي تعيشها مصر في هذه السلعة الهامة، ومازلنا نتحدث عن سلعة هامة جدا وهى ارخص مصادر الطاقة في العالم، ويدخل في منتجات عديدة يتناولها الانسان بشكل يومي.

إرسل لصديق

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads