رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

«دار الشروق» تطلق رواية «الشمندر» لخالد الخميسي

السبت 12/يناير/2019 - 05:02 ص
«دار الشروق» تطلق
«دار الشروق» تطلق رواية «الشمندر» لخالد الخميسي
محمد عبدالخالق
تنظم «دار الشروق» حفل توقيع رواية «الشمندر»، للكاتب والروائي خالد الخميسي، وذلك مساء السبت ، في تمام الساعة 7 مساء، في مقر مكتبة القاهرة الكبرى بشارع محمد مظهر بالزمالك.

وتدير اللقاء الإعلامية منى سلمان، ويشارك بقراءة للنص كل من: الفنانة سلوى محمد علي، والفنان مفيد عاشور، بمصاحبة موسيقية للفنان محمد حافظ على آلة العود.

وتدور«الشمندر» -التي استغرقت عامين من الكتابة- حول سيرة فنان تشكيلي مصري من طبقة متوسطة يُدعى شهاب الشمندر، درس في كلية الفنون الجميلة، وأصبحت حياته جزءا من أعماله.

في الرواية -التي جاءت فصولها تحمل أسماء الأعمال الإبداعية لهذا الفنان- يكشف خالد الخميسي، بأسلوبه السلس وعباراته الأنيقة علاقة هذا العمل بجزء من حياة الفنان الحقيقية وكيف امتزجت حياته الشخصية مع أعماله التشكيلية.

وكتب «الخميسي» في مقدمة الرواية قائلا: «بعد أن ظهرت له خريستيانا في حلم ليلة صيف؛ رسم شهاب الشمندر شذرات عمره على الورق وضمَّها بخيط من الألم، ولما أتم لوحته النهائية؛ أسلم روحه إلى بارئها»، مضيفا: «كتب الفنان التشكيلي شهاب الشمندر سيرته دون فصول أو فقرات، فقمت بتقسيم النص لتسهيل القراءة ومنحت لكل فصل اسم لوحة من لوحاته، مستندا إلى قائمة لوحاته الكاملة التي نشرت في العام السابق؛ لتكون سيرته معرضا من معارضه التي أتحفنا بها عبر تاريخه. لم أتدخل في النص فلوحته/ سيرته تمثل اعترافاته الأخيرة».

وتعد الرواية الجديدة هي التعاون الثالث للخميسي مع «دار الشروق»، بعد كتابه «تاكسي.. حواديت المشاوير» في 2007، ورواية «سفينة نوح» عام 2009، وحقق كتاب «تاكسي.. حواديت المشاوير» مبيعات قياسية فور صدوره في مصر والوطن العربي.

وخالد الخميسي كاتب ومنتج ومخرج، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحاصل على الماجيستير في السياسة الخارجية من جامعة السوربون، ويكتب حاليا بشكل دوري في عدد من الصحف المصرية والأوربية.

ويشارك الخميسي في مؤتمرات دولية في الحقل الثقافي، حيث شارك مع المنظمة الفرانكفونية والاتحاد الأوروبي في العديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية، وشارك في عام 1998 في تأسيس اتحاد منتجي الثقافة في حوض البحر الأبيض المتوسط. كما حاضر في مهرجانات أدبية وثقافية في أكثر من 60 دولة عبر العالم.

ترجمت أعمال الخميسي إلى العديد من اللغات، مثل: (الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والبولندية، والإسبانية، والرومانية، والألمانية، واليونانية، والكورية، والماليزية، واليونانية)، وعدد آخر من اللغات.

وأسس الخميسي مؤسسة دوم للثقافة، وكذلك أسس ويرأس مهرجان الحكي في قنا، وهو أول مهرجان للحكي في مصر والذي ينعقد في شهر مارس من كل عام في محافظة قنا، وأسس ويرأس مهرجان القراءة الأدبية في المنصورة، الذي ينعقد في نوفمبر من كل عام، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى.

إرسل لصديق

ads
ads
من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads
ads