رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

حفل توقيع أول سلسلة كوميكس عربية للخيال العلمي في بيروت

الأحد 13/يناير/2019 - 06:17 ص
الوسيلة
محمد عبدالخالق
يقيم مركز رأس بيروت الثقافي جولدن تيوليب سرنادا، ببيروت حفل توقيع كتاب "ما وراء الكون" للرسام هنري ماتيوس، في تمام الساعة الخامسة مساء الأحد.
وكتاب "ما وراء الكون" هو تاريخ لأول سلسلة كومكس عربية مختصة بالخيال العلمي بمناسبة مرور أربعين عامًا بالضبط على صدور عددها الأول.
وسلسلة ما وراء الكون التي أصدرها الناشر اللبناني الراحل زهير بعلبكي وأشرف عليها ماتيوس فنيا وتحريريا، هي أول سلسلة شرائط مصورة (كومكس) عربية اختصت بشكل رئيسي بالخيال العلمي، وقد صدر العدد الأول منها في 13 يناير 1979 وتوقفت مع عددها الرقم 140 الذي صدر عام 1983.
ويروي ماتيوس في كتابه الصعوبات والنجاحات التي رافقت السلسلة في خضمّ الحرب اللبنانية، ويقول إن "ما وراء الكون" كانت تجربة صحفية من نوع جديد للناشر الجريء زهير بعلبكي الذي اهتم بتميز منشوراته أكثر من اهتمامه بمردودها المادي وكان يطبع فقط بضع مئات من النسخ من كل عدد رغم علمه أن هذه الكميات الضئيلة لا يُمكن أن تعود بالربح.
والسلسلة القصصية المصورة تعد أشهر سلسة قصصية مصورة خيالية قدمت للوطن العربى على يد مؤسسة بساط الريح اللبنانية ورئيس تحريرها هنري ماثيوس.
وقدمت سلسلة ما وراء الكون مجموعة متنوعة وممتعة من أشهر القصص المصورة العالمية لأشهر شخصيات مارفل وغيرها من دور النشر الأمريكية واليابانية كـ "الرجل العنكبوت" و"الأربعة الرائعون" و"الغامضون" و"جرندايزر" وبالطبع كل هذه الأعمال كانت من ترجمة هنري ماثيوس.
وتوقفت سلسلة ما وراء الكون عن الصدور في أوائل الثمانينات، لهذا قام أعضاء عرب كوميكس بمسح أكبر كم من هذه الأعداد ضوئيا للحفاظ عليها من الضياع والانقراض.

إرسل لصديق

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads