رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

عميد معهد القلب: انتهاء قوائم انتظار القسطرة.. وإجراء 7000 جراحة

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 11:01 ص
عميد معهد القلب:
عميد معهد القلب: انتهاء قوائم انتظار القسطرة.. وإجراء 7000 ج
مروان محمود
أكد الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب، أنه تم القضاء على قوائم انتظار جراحات القسطرة، مع إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وهو ما يعكس اهتمام الرئيس السيسي بملف الصحة ووضعه على قائمة أولوياته، لافتا إلى أن تلك القوائم تمتد في عمليات القلب من 4 إلى 6 أسابيع نظرًا لأنها تحتاج إلى فترات نقاهة.
وقال "شعبان"، إن المعهد شهد في الفترة الأخيرة طفرة كبيرة على المستوى المهني والطبي والتمريض وكذلك على المستوى الإداري، موضحًا أن المعهد يُدار بالتعاون ما بين كل العاملين وهو ما يعد في صالح المريض المصري الذي هو هدف المعهد.
وأشار إلى أنه تم تطوير مباني معهد القلب من الداخل لكي تتلائم مع تقديم الخدمة للمرضى، مضيفا أنه أصبح متاحا حاليا لجميع مرضى القلب تركيب دعامات دون انتظار دعم من الجمعيات الأهلية، علما بأنها تعتبر من أفضل الدعامات في العالم.
وأشاد عميد معهد القلب بفريق الأطباء العاملين بالمعهد، حيث تم من خلالهم إنجاز عدد كبير لعمليات القلب والقسطرة، وصل إلى 7000 جراحة قلب مفتوح وتغيير صمامات وقسطرة خلال 3 شهور، وهو ما يعد إنجازا كبيرا جدا.
وأضاف أن هناك عددا كبيرا يتردد على العيادات الخارجية يوميا لعمل موجات صوتية ومسح ذري بالاضافة إلى عيادات كهرباء القلب، لافتا إلى إجراء أكثر من 70 حالة قسطرة في اليوم الواحد وهو ما لا يتم في أي مكان آخر و 80 عملية قلب مفتوح في اليوم.
وأوضح أن هناك تكريما قريبا لمعهد القلب لما تم إنجازه من عمليات في وقت قياسي.
وأشار إلى أنه تم تحويل الطابق الرابع في المعهد إلى أكبر مركز للعناية المركزة في مصر، وذلك للقضاء على مشكلة أماكن العناية المركزة، حيث يحتوي على 100 سرير عناية مركزة، موضحا أن هذا الطابق سوف يتم دعمه من قبل أحد رجال الأعمال.
وكشف عن أنه سوف يتم إنشاء معهد قلب خاص للأطفال في مبنى منفصل، حيث يحتوي على حجرتين لجراحات القلب وحجرة لقسطرة القلب، موضحا أن هذا المعهد يلقى دعما من جانب وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بالاضافة إلى أن مشيخة الأزهر وبيت الزكاة والصدقات أعلنا دعمهما لهذا المشروع.
وقال الدكتور جمال شعبان إنه سيتم إنشاء مركز أبحاث للقلب على مساحة غير مستغلة في المعهد، لافتا إلى أنه تم عمل الرسوم الهندسية الخاصة بالمبنى وسوف يكون هناك معمل للخلايا الجذعية ومعمل لحيوانات التجارب، وذلك بالتعاون مع مستشفي 57357.
وأكد شعبان أنه تم التعاقد على غرف عمليات جديدة بالمعهد لرفع كفاءة عمليات القسطرة ليضم معهد القلب 11 غرفة عمليات خاصة بالقسطرة، وذلك بدعم من وزارة الإنتاج الحربي، وكذلك تمت الاستفادة من خبرات مستشفي 57357 في المعلومات التي تستخدم في إجراء الأبحاث.
وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة الجلطات الحادة لعلاج الحالات الحرجة، مطالبا مشيخة الأزهر ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والمؤسسات المختلفة بأن تكون هناك شراكة مع المعهد القومي للقلب وليس تقديم الدعم فقط.
وأوضح الدكتور جمال شعبان أنه بدأ برنامجا تدريبيا للأطباء وطاقم التمريض بالمعهد حتى يكون على مستوى راق لتقديم الخدمة لمرضى القلب، مطالبا بتضافر جهود المجتمع المدني لاستمرار هذا التدريب كونه مُكلفا ماديا.
وأضاف أن معهد القلب يقدم خدماته لكل المصريين بكل فئاتهم، لافتا إلى أن المعهد هو الأعرق في المنطقة، حيث تم تأسيسه في ستينيات القرن الماضي ويحتوي على أكثر من 500 سرير معظهما للعناية المركزة وبه أكبر عدد من غرف الجراحات والقسطرة، تتخطى 19 غرفة.

إرسل لصديق

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads