رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

رولا دشتي .. أول كويتية أمينا تنفيذيا للجنة اسكوا بالأمم المتحدة

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 12:00 م
رولا دشتي .. أول
رولا دشتي .. أول كويتية أمينا تنفيذيا للجنة اسكوا بالأمم الم
شروق الدقادوسي
أعلن أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة ، تعيين الكويتية رولا دشتي أمينا تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا)، خلفا للعراقي محمد الحكيم، الذي أعرب الأمين العام عن امتنانه على التزامه وخدمته المتفانية للمنظمة.
رولا دشتي، أو رولا عبد الله علي حاجية دشتي، وزيرة ونائبة سابقة في مجلس الأمة الكويتي، من مواليد 1964 ، لأم لبنانية وأب كويتي هو النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي عبد الله علي دشتي.
حصلت دشتي على شهادة البكالوريوس من جامعة ولاية كاليفورنيا في مدينة تشيكو، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الأقتصاد السكاني من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة، وكذلك جائزة الملك حسين للتنمية الإنسانية في عام 2005.
اختيرت الكويتية رولا دشتي ضمن قائمة أقوى 50 شخصية عربية في مجلة أرابيان بيزنس في عام 2006 و2007، كما اختيرت ضمن قائمة أبرز 20 سيدة أعمال عربية في مجلة فانينشال تايمز في عام 2008.
عملت دشتي منسقا عاما ومديرة للعقود في برنامج الطوارئ وإعادة اعمار الكويت خلال فترة الغزو إلى ما بعد التحرير، كما عملت مستشارة للبنك الدولي، وناشطة قيادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خدمة المجتمع المدني وتعزيز الديمقراطية وزيادة تفعيل دور المرأة في الحياة العامة ومراكز صنع القرار.
ترأست إدارة الاقتصاد بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وعملت خبيرا اقتصاديا رئيسيا في بنك الكويت الوطني، وعضو مؤسس في الرابطة الوطنية للأمن الأسري.
شاركت الخبيرة الاقتصادية الكويتية في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 3 مرات وفازت في انتخابات 2009، وعُينت في 19 يوليو 2012 وزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة، وأعيد تعيينها بنفس المنصب في 11 ديسمبر من نفس العام.

ما هي إسكوا ؟
أنشأت الأمم المتحدة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في 9 أغسطس 1973، لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية من خلال تعزيز التعاون والتكامل بين بلدان كل منطقة من مناطق العالم، وأعيدت تسمية اللجنة، بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 69/1985 الصادر في يوليو 1985.
بدأت الإسكوا عملها في لبنان في الفترة من 1974 - 1982 ، ثم انتقلت إلى العراق في الفترة من 1982 - 1991، وبعدها انتقلت إلى عمّان خلال الفترة من 1991 - 1997، ثم عادت مرة أخرى إلى لبنان لتتخذ من بيروت مقرًا دائمًا.

أهداف إسكوا
وتهدف "الإسكوا" إلى تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأعضاء، وتعزيز التفاعل والتعاون بين البلدان الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع تبادل المعلومات والممارسات الجيدة والدروس المكتسبة وتحقيق التكامل الإقليمي بين المنطقة العربية والمناطق الأخرى، فضلا عن إطلاع العالم على ظروف بلدان المنطقة واحتياجاتها.
ومن أبرز مهامها صياغة السياسات الاقتصادية لتكون منبرًا للالتقاء والتنسيق، كذلك بيتًا للخبرة والمعرفة، ومرصدًا للمعلومات، وتقوم بتنسيق أنشطتها مع الإدارات والمكاتب الرئيسية في مقر الأمم المتحدة، ومع الوكالات المتخصصة، والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية على غرار جامعة الدول العربية وهيئاتها الفرعية، ومجلس التعاون الخليجي.

الدول الأعضاء بـ إسكوا
تضم الإسكوا 18 بلدًا عربيًا في منطقة غربي آسيا هي: الأردن، الإمارات ، البحرين، تونس، سوريا السودان، العراق، سلطنة عُمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر ، السعودية، المغرب، موريتانيا، اليمن.

الأمناء التنفيذيين لـ إسكوا منذ إنشائها
منذ تأسيس الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في 9 أغسطس 1973، تعاقب على اللجنة مدراء وأمناء تنفيذيين من معظم الدول المنضمة للمنظمة أو اللجنة ومن بينهم:-

محمد سعيد العطار
رئيس الجمهورية اليمنية الأسبق لمدة 5 شهور، ورئيس الوزراء اليمني الأسبق، حصل على شهادة الدكتوراة في الاقتصاد السياسي عام 1962 من جامعة السوربون بفرنسا ، وعمل أمينا تنفيذيا للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا" من 1974 إلى 1985 .

محمد سعيد النابلسي
من مواليد مدينة يافا عام 1928 ، أتم دراسته الثانوية في مدرسة يافا الأرثوذكسية عام 1947 ، التحق بالجامعة السورية كلية الحقوق فتخرج فيها حاملًا الإجازة بالحقوق عام 1952، وشهادة تخصص في الحقوق المالية، وحصل على الماجستير من جامعة جورج تاون واشنطن، شغل منصب الأمين التنفيذي لمنظمة الإسكوا في الفترة من 1985 إلى 1988 .

تيسير عبد الجابر
وزير أردني شغل منصب وزير العمل والتنمية الاجتماعية عام 1984، ونائبا لرئيس هيئة الأوراق المالية، واختير أمينا تنفيذيا لمنظمة الإسكوا في الفترة من 1989 إلى 1993.

صباح الدين بقجه جي
أكاديمي سوري، عمل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) من 1993 إلى 1995. كما عمل عميدًا لكلية الاقتصاد بجامعة دمشق.

حازم الببلاوي
اقتصادي ومفكر مصري، من مواليد 1936، يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وشغل سابقًا منصب رئيس الوزراء في مصر، اختير أمينا تنفيذيا للأسكوا في الفترة من 1995 حتى 2000 .

مرفت تلاوي
وزيرة مصرية، شغلت منصب وزير التأمينات والشئون الاجتماعية المصرية من 1997 إلى 1999 ، وعملت سفيرة لدى مصر في عدد من دول العالم، كما عملت أمينا عاما للمجلس القومي للمرأة في مصر، وفي عام 2001 تم تعيينها وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة وأمينا تنفيذيا للأسكوا.

بدر الدفع
دبلوماسي قطري، شغل منصب السفير القطري لدى الولايات المتحدة الأمريكية والمراقب الدائم لدى منظمة الدول الأمريكية، عُين أمينًا تنفيذيًا للاسكوا في الفترة من 2007 إلى 2010 .

ريما خلف
اقتصادية وسياسية أردنية من مواليد 1953، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت كما حصلت على الماجستير والدكتوراه في علم الأنظمة من جامعة بورتلند الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية.
شغلت منصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ”الإسكوا“ في القترة من 2010 إلى 2017.

محمد علي الحكيم
سياسي عراقي من مواليد عام 1952 بمحافظة النجف، شغل منصب وزير خارجية العراق في حكومة عادل عبد المهدي منذ ٢٥ أكتوبر 2018، كما شغل منصب ممثل العراق الدائم بالأمم المتحدة بجنيف، وممثل العراق بمجلس الأمن 4 سنوات ، تم تعيينه وكيلًا للأمين العام للأمم المتحدة وأمينًا تنفيذيًا للاسكوا في الفترة من 2017 إلى 2018 .

إرسل لصديق

ads
ads
من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads