رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها

الخميس 07/مارس/2019 - 11:22 ص
مدارس النيل المصرية
مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها
مروان محمود
مدارس النيل المصرية يتم بها تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي بها، وهي التي تم التخطيط لتوزيعها وفقا للتكليفات الرئاسية لتغطي معظم محافظات القطر المصري، والواقعة حاليا في محافظات القليوبية والسادس من أكتوبر وبورسعيد والمنيا وقنا منذ عام 2010 ثم في عام 2016 ووفقا للتكليفات بإنشاء 25 مدرسة نيل إضافية تم بالفعل إنشاء ثلاث مدارس في عام 2018 بمحافظات المنوفية والأقصر وأسيوط ثم في محافظتي أسوان ودمياط في العام الدراسي 2018/2019 , وسيتم افتتاح مدارس جديدة في مدينة الشروق, وضاحية التجمع الخامس, ومدينة الشيخ زايد في نطاق محافظة القاهرة الكبري. في العام الدراسي 2019/2020

هل مدارس النيل المصرية مدارس دولية ؟
نعم هي مدارس دولية ذات هوية مصرية

ما هو النظام التعليمي الذي يتم تطبيقه في مدارس النيل المصرية؟
يتم تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي والذي يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثاني عشر حيث يحصل الطالب علي شهادة النيل الإعدادية الدولية في نهاية الصف التاسع و شهادة النيل الثانوية الدولية المعترف بها داخل وخارج جمهورية مصر العربيةفي نهاية الصف الثاني عشر والتي تمت معادلتها بالشهادة الانجليزية من قبل الوكالة الوطنية للإعتراف والمقارنة للشهادات الدولية والمهارات
(United Kingdom National Agency for the Recognition and Comparison of International Qualifications and Skills) NARIC

ما هي مواصفات نموذج التعليمي لشهادة النيل الدولية؟
هو نموذج متكامل ثنائي اللغة يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثاني عشر ويستهدف :
إعداد مواطنا مصريا عالميا، منتميا لبلده، منفتحا علي العالم، واعيا بالقضايا العالمية، متقبلا للثقافات الأخري، قادرا علي استخدام التكنولوجيا للتواصل مع العالم، متحضرا، متسامحا، باحثا، مسئولا، يتمتع بمهارات المثابرة والانضباط الذاتي، وحل المشكلات.
تنمية مهارات الطلاب الفنية والموسيقية والرياضية من خلال مناهج حديثة للتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية تساعدهم على إكتشاف قدراتهم الإبداعية والإعتزاز بمواهبهم
تنمية مهارات ريادة الأعمال والابتكار
توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي العملية التعليمية
دعم ثقافة التقييم المستمر والتي تواكب أحدث الاتجاهات العالمية في مجال التعليم والتقييم لقياس مدي تحقق نواتج التعلم المستهدفة


ما هي الشهادات الممنوحة للطلاب في مدارس النيل المصرية؟
يتيح النظام للطلاب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل الدولية، وبإعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:
الأولى بعد اتمام مرحلة التعليم الأساسي بنهاية الصف التاسع بمسمى:
شهادة النيل الإعدادية الدولية
Certificate of Nile International Preparatory Education (CNIPE)
الثانية بعد انتهاء التعليم قبل الجامعى في نهاية الصف الثاني عشر والتى تؤهل الطلاب للإلتحاق بالجامعات فى مصر والخارج بمسمى:
شهادة النيل الثانوية الدولية
Certificate of Nile International Secondary Education (CNISE)

هل يحصل اي طالب ملتحق بأي من مدارس النيل المصرية علي الشهادات المذكورة ؟
بالطبع عند اتمام المرحلة الدراسية للصف الدراسي التاسع , او الصف الدراسي الثاني عشر, يحصل الطالب في اي من مدارس النيل المصرية علي شهادات المذكورة.

هل شهادات النيل المذكورة التي يحصل عليها الطالب عند اتمام الصف الثاني عشر معترف بها ؟ وما هي جهات الاعتراف ؟ وهل هي محلية ام دولية ؟
وفقاللقرار وزاري رقم 1183 لسنة 2017 فأن جميع الجامعات الحكومية والخاصة بمصر تعترف بطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين علي شهادة النيل الثانوية الدولية.
كما تعادل شهادة النيل الثانوية الدولية الشهادة الانجليزية وفق التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية للاعتراف والمقارنة للشهادات الدولية والمهارات.
(United Kingdom National Agency for the Recognition and Comparison of International Qualifications and Skills) NARIC
وقد تم إدراج شهادة النيل الدولية في قائمة الشهادات الدولية المعترف بها عالميا في قوائم القبول بالكليات و الجامعات الأشهر في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان وأوروبا وعلي رأسها جامعة كامبريدج البريطانية.

هل هذا يعني انه يمكن لطلاب مدارس النيل المصرية التقدم للجامعات الدولية في الولايات المتحدة الامريكية, وكندا واليابان واليابان ؟, وكيف يمكن التقدم لهذه الجامعات للحاصلين علي هذه الشهادة؟
نعم يمكن لطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين علي شهادة النيل الثانوية الدولية التقدم للالتحاق بالجامعات الدولية دون اجراء برامج معادلة للمناهج الدراسية , حيث ان مناهج مدارس النيل المصرية قد تم اعتمادها دوليا بالفعل.

وما هي الاشتراطات لذلك ؟
يقوم الطالب الراغب في الالتحاق بأي من هذه الجامعات بالتقدم وفق اشتراطات وتوقيتات التقدم الخاصة بالجامعة المرغوب في التقدم لها مع تقديم الشهادة التي حصل عليها من مدارس النيل المصرية.

ما هي السمات التنافسية للنموذجالتعليمي الذي يتم تقديمه من خلال مدارس النيل المصرية:
هي :-
شراكة استراتيجية مستدامة مع هيئة الإمتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية
اهتمام خاص باللغة العربية والدراسات الاجتماعية علي مدار جميع الصفوف الدراسية
تنسيق خاص للقبول بالجامعات الحكومية المصرية واعتراف الجامعات الخاصة المصرية بشهادة النيل الدولية
تخفيض بنسبة 20% من مصروفات برامج الجامعة البريطانية (ماعدا طب الأسنان) لحملة شهادة النيل الدولية
مناهج مبتكرة ثنائية اللغة من مرحلة رياض الأطفال وحتي نهاية المرحلة الثانوية في الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات
اعتماد مصادر متنوعة للتعلم دون التقيد بكتب مقررة
تؤهل الطلاب للحصول علي دبلومة اللغة الفرنسية “DELF”
مناهج متكاملة للتربية الفنية، والتربية الموسيقية، والتربية الرياضية.
مقررات غير مسبوقة للتعليم قبل الجامعي فى مصرخاصة بريادة الأعمال والابتكار والتخطيط للمشروعات
كوادر مصرية مدربة في مجالات التقييم والإمتحانات والمناهج والتنمية المهنية.
إلتزام الطلاب بمناهج التربية الدينية والتربية الوطنية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
إعتراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمنهج النيل للغة العربية باعتباره منهج إجباري واعفاء الطلاب من أداء امتحان وزارة التربية والتعليم للغة العربية وفق مناهج وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

ما هي المكونات الرئيسية للعملية التعليمية بمدارس النيل المصرية
تقوم مدارس النيل المصرية بتطبيق المعايير المحلية والدولية للجودة في جميع نواحي العملية التعليمية والتي تشتمل على خمس أعمدة رئيسية هى: المناهج، المعلمين، التقييم، القيادة الفعالة، والمنشآت والتجهيزات.
أولا: المناهج
يتم تدريس مناهج نظام النيل التعليمي الدولي في مدارس النيل المصرية ومناهج نظام النيل التعليمي الدولي تحتفظ بالهوية المصرية من خلال الاهتمام بمناهج اللغة العربية وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بها بما يساهم في تنمية مهارات الطالب فى اللغة العربية وتطوير أهتمامه و أستخدامه لها.
كما تتميز مادة الدراسات الاجتماعية بالتدريس باللغة العربية لكافة عناصر مادتي الجغرافيا والتاريخ للقطر المصري, مع الحفاظ علي البعد الاقليمي عربيا وافريقيا, وهو ما تتميز به مدارس النيل في تطبيق نظامها الدولي خلافا لكافة انظمة التعليمي الدولية في ج.م.ع
وتعتمد المناهج التي يتم تدريسها في مدارس النيل المصرية على عناصر أساسية وهي:
ربط جميع المواد الدراسية ببعضها البعض لتحقيق التكامل بين الأهداف التعليمية للمناهج من ناحية والتكامل بين محتوى تلك المناهج من ناحية أخرى, ويتم ذلك من خلال وضع خطط توزيع المناهج بالتعاون والتنسيق بين كافة رؤساء اقسام المواد المختلفة في بداية كل عام دراسي جديد, بحيث يتم الربط بين ما يدرسه الطالب كمثال في مادة الدراسات الاجتماعية ومادة العلوم, او مادة الرياضيات ومادة اللغة الانجليزية, او المواد التكميلية مثل التربية الموسيقية, والتربية الفنية, والتربية البدنية, من خلال منهج متكامل.
تعليم ثنائي اللغة يركز على استخدام الطالب للغتين العربية والإنجليزية بنفس مستوى الطلاقة من خلال استخدام الأساليب الحديثة فى تعلم اللغات, وخلافا لجميع المدارس التي تطبق اي من الانطمة التعليمية الدولي ةفي ج.م.ع, فأن مدارس النيل الدولية تحرص علي تحدث التلاميذ والاطفال باللغة العربية الفصحي داخل الحصص الدراسية للغة العربية, بما يضمن اعلي مستويات الاجادة للغة منذ المراحل التعليمية المبكرة.
تحقيق التوازن بين المعارف والمهارات والتي تشمل مهارات التعلم وتطبيقاتها، مهارات التفكير النقدي والتحليلي، مهارات الاتصال، المهارات الاجتماعية، مهارات القدرة على حل المشكلات، مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة الى المهارات الفنية والرياضية بهدف تمكين الطلاب للتفاعل مع تحديات المجتمع المحلى والدولى.
توظيف تكنولوجيا المعلومات لإثراء عمليتى التعليم والتعلم بما يحقق استقرار أكثر للمعرفة و تطبيقاتها. تمكين الطلاب ليصبحوا قادرين على تنمية مهارات أعلى فى التفكير المستقل والتعلم الذاتى والمستمر, وعلي سبيل المثال فأنه يتم توظيف احدث التطبيقات التكنولوجية في مدارس النيل المصرية فيما يخص مادة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, حيث يحتوي المنهج منذ الصف الاول علي اقسام تخص مباديء استخدامات الروبوت, فيما يدعم الكر العام بتخريج طالب قادة علي الابتكار والتفكير الخلاق منذ الصغر, وتمتلك كل مدرسة من مدارس النيل المصرية علي وحدة روبوت تعليمي لتدريب الطلاب وتحقيق مخرجات التعلم لمادة تكنولوجيا المعلومات من خلاله.

ما هي مكونات المناهج التي يتم تدريسها في مدارس النيل المصرية ؟
تتكون المناهج التي يتم تدريسها في مدارس النيل المصرية من ثلاث وثائق:
1. وثيقة تصميم المنهج لجميع السنوات الدراسية Curriculum Design Overview
وهى وثيقة شاملة تعطي لمحة عامة وتشرح الخطوط العريضة عن فلسفة تصميم مناهج شهادة النيل الدولية وتحتوي على:
الرؤية ( وهي الرؤية التي ترغب أدارة مدارس النيل المصرية في تحقيقها من خلال تقديم الخدمة التعليمية الغير مسبوقة لكافة الطلاب الملتحقين بها).
الرسالة (هي الف الاسمي الذي تسعي مدارس النيل المصرية لتحقيقه من خلال طلابها ومعلميها)
الأهداف العامة والقيم
محتوى وتنظيم المنهج
أهمية التعلم ثنائي اللغة
متطلبات وخصائص المتعلم
أساليب التعليم والتعلم
أساليب التقييم

2. الإطار العام للمنهج Curriculum Framework
وهي مجموعة من الوثائق تحتوي على وصفاً دقيقاً للمناهج والتي تشتمل على:
الأهداف العامة لكل مادة دراسية
الارتباط بين كل مادة والمواد الأخرى لكل مرحلة دراسية
المحتوى المعرفي والمهاري والسلوكى المتوقع لكل مرحلة
تصور لنواتج التعلم المتوقعة لدى غالبية المتعلمين في نهاية كل مرحلة
متطلبات عملية التقييم التكويني لدى المتعلمين

3. أدلة التدريس Teaching Guides
وهي أدلة تحتوي على نواتج التعلم المستهدفة التفصيلية لكل وحدة دراسية من وحدات المنهج الدراسي لكل مادة في كل عام دراسي على حدى، والترتيب الزمني للموضوعات الموجودة داخل كل مادة، والمعارف والمهارات المستهدفة بالإضافة إلى الأنشطة المقترحة والتي تخدم نواتج التعلم المستهدفة. ويتم تصميم أدوات عمليات التقييم التكويني والتجميعي والامتحانات فى ضوء مخرجات التعلم ومحتوى أدلة التدريس.

ثانيا: المعلمون
المعلمون هم العنصر الأساسى فى مدارس النيل الصرية لما لهم من دور حيوي وبناء فى العملية التعليمية القائمة على التفكير النقدي والتحليلي والابتكارى، ومهارات الاتصال، والمهارات الاجتماعية، والقدرة على حل المشكلات، ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويعد انتقاء العناصر المتميزة من المعلمين من ذوي الخبرة فى التعامل مع أنماط تعليمية مختلفة والقدرة على تنمية مهاراتهم المهنية أهم سبل نجاح المنظومة التعليمية.
ومن أكثر ما يميز معلمى مدارس النيل المصرية قدرتهم المهنية على التعامل مع المناهج غير القائمة على الكتاب الواحد ولكن على استخدام مصادر تعليمية متنوعة لتحقيق مخرجات التعلم.

ثالثا: التقييم
يتبنى النظام التعليمى المطبق في مدارس النيل المصرية نظام تقييم مبنى على الممارسات والمعايير الدولية لتقييم الطلاب فى المراحل العمرية المختلفة، وينقسم التقييم إلى شقين:
1. التقييم التكوينى
يتم هذا النوع من تقييم الطلاب من خلال طرق وأساليب تقييم متنوعة للتأكد من تحقق نواتج التعلم والوقوف على فجوات أداء الطلاب بشكل مستمر طوال العام الدراسى. ويستخدم هذا النوع من التقييم بدءاً من مرحلة رياض الأطفال حتى انتهاء المرحلة الثانوية ويشكل التقييم التكوينى محوراً هاماً فى نظام النيل التعليمى حيث يتم تدريب المدرسين على وسائل وأدوات التقييم المختلفة والمناسبة لكل مرحلة دراسية وكل مخرج من مخرجات التعلم بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية
2. التقييم التجميعى
يتم هذا النوع من التقييم في نهاية كل مرحلة تعليمية للوقوف على محصلة المعارف والمهارات التى تم تعلمها فى ضوء مخرجات التعلم المستهدفة لتلك المرحلة وتقوم نخبة من معلمى مدارس النيل المصرية، المدربة من قبل هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية بإعداد وتصحيح الامتحانات في نهاية الصفوف الدراسية: الثالث، الرابع، الخامس، السابع، والثامن، بينما تقوم جامعة كامبريدج البريطانية بإعداد وتصحيح الامتحانات للشهادات الدراسية بالصف: السادس، التاسع، العاشر، الحادى عشر، والثانى عشر.

رابعا: القيادة الفعالة
يقوم نظام الادارة في مدارس النيل المصرية علي التكامل بين كافة عناصره ويعد اختيار قيادة فعالة لمتابعة العملية التعليمية من أهم عناصر إنجاحها. ويضم سلماً إدارياً يهدف إلى توفيرالدعم وسبل النجاح للنظام التعليمى ككل.
وتقوم ادارة مدارس النيل المصرية بتطبيق منظومة متكاملة لنظام ادارة الموارد البشرية بما يضمن انتقاء واستبقاء افضل العناصر في العملية التعليمية, سواء في الشق الاكاديمي, او الشق الغير اكاديمي لكافة الوظائف المساندة, ويتكون السلم الإدارى للوظائف الاكاديمية في مدارس النيل المصرية من:
رئيس قسم أكاديمى: رئيس قسم لكل مادة يكون مسئولا عن توفير الدعم اللازم للمعلمين، متابعة تنفيذ الخطط التدريسية بما يتوافق مع وثائق المنهج، الإشراف على انتاج واستخدام وسائل التقييم المختلفة لتقييم أداء الطلاب بصورة مستمرة.
منسق رياض الأطفال: وهو بمثابة رئيس القسم ومسئول عن الدعم اللازم للمعلمين فى تلك المرحلة الهامة فى تشكيل عقل ووجدان الطالب بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الخطط التدريسية بما يتوافق مع وثائق المنهج، وتقييم أداء المعلمين.
مساعد مدير المدرسة: مسئول عن متابعة رؤساء الأقسام فى المراحل الدراسية المختلفة والتأكد من حسن سير العملية التعليمية وتذليل العقبات أمام تحقيق نواتج التعلم والتعامل مع أولياء الأمور.
مدير المدرسة: مسئول عن إدارة المدرسة إدارة فعالة تكفل لها سبل النجاح فنيا وإداريا.
استشاري المادة الاكاديمي, المسئول عن التأكد من تطبيق وتنفيذ مخرجات التعلم في كل مرحلة تعليمية.
اخصائي تقييم ومتابعة لمتابعة مخرجات العملية التعليمية وتقييم نتائجها, للتأكد من ضمان جودة العملية التعليمية كاملة
ويتكون السلم الاداري للوظائف الغير أكاديمية من
مدير الخدمات المعاونة, الذي يتضمن من خلاله الاشراف علي وظائف مسئولي ادارات الامن, والصيانة والخدمات المعاونة (اعمال النظافة والخدمات)
قطاع للامن, يتم من خلاله متابعة الحالة الامنية في مباني مدارس النيل المصرية علي مدار 4 ساعة, وبالاخص في فترات تواجد الطلاب خلال اليوم الدراسي, وكذا الورديات الليلية , كما يقوم قطاع الامن بتنفيذ تدريبات الاخلاء في حالات الطواريء بصورة دورية وتحت اشراف قطاع الجودة بالمدارس وبما يضمن وعي الطلاب وفريق العمل بالمدارس بكيفية التصرف حال وقوع اي الات طارئة او اخطار, وهي ما تتفرد به مدارس النيل المصرية دونا عن غيرها من المدارس.
خامسا: المنشآت والتجهيزات
لاكتمال المنظومة التعليمية، يجب توفيرمبانى مدرسية عصرية من حيث المساحة المخصصة للطالب الواحد فى الفصول وخارجها بما يتوافق مع المعايير المحلية والدولية ويؤهل المدارس التى تقوم بتطبيق نظام النيل التعليمى للاعتماد الدولي. ويجب توفير التجهيزات الآتية، على سبيل المثال لا الحصر:
معامل الكمبيوتر وخدمات الانترنت.
معامل العلوم للمراحل الدراسية الأولى.
معامل الأحياء والكيمياء والفيزياء للمراحل المتقدمة.
غرف للفن والتصميم.
غرف للموسيقى مجهزة بالعزل الصوتى المطلوب تكفل استيفاء متطلبات تنفيذ مناهج التربية الموسيقية.
ملاعب مختلفة تكفل استيفاء متطلبات تنفيذ مناهج التربية الرياضية.
مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها
مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها
مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها
مدارس النيل المصرية نظام تعليمي دولى تعرف عليها

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads