رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

بابلو بيكاسو .. "الفنان"

الإثنين 08/أبريل/2019 - 06:24 ص
بابلو بيكاسو .. الفنان
بابلو بيكاسو .. "الفنان"
روان إيهاب
في مثل هذا اليوم تزفى الفنان العالمي صاحب اللوحات العالمية بيكاسو وقد ولد بابلو بيكاسو فى 25 من أكتوبر عام 1881م فى مدينة ملاجا الإسبانية، ورحل فى 8 أبريل 1973 ومن الأشياء المهمة فى صناعته فنيا والده الذى كان بمثابة المعلم الأول لبيكاسو.
كان والد بيكاسو يدعى خوسيه روى توفى 1913 فى برشلونة والذى كان يعمل أستاذاً للرسم والتصوير فى إحدى مدارس الرسم، وكذلك كان أميناً للمتحف المحلى، وتخصص فى رسم الطيور والطبيعة.
فى السابعة من عمره تلقى بيكاسو على يد والده تدريباً رسمياً فى الرسم والتصوير الزيتى، وكان خوسيه روى فناناً تقليدياً وأستاذاً أكاديمياً ما جعله يعتقد أن التدريب المثالى يعتمد على النسخ المنضبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية.
فى 1895 انتقلت العائلة مرة أخرى إلى برشلونة، وعمل الأب هناك أستاذاً بأكاديمية الفنون الجميلة، وبدأ بابلو فى الازدهار من جديد مع إبقائه على الحزن والحنين إلى الوطن الحقيقى.
أقنع الأب المسئولين فى الأكاديمية بالسماح لابنه بالتقدم فى امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق فى الغالب شهراً إلا أن بيكاسو أنجزها فى أسبوع واحد، الأمر الذى حاز إعجاب لجنة التحكيم.
ووفرت أسرة بيكاسو له أفضل ما يمكن أن تقدمه له من تعليم، كما اصطحبه والده فى زيارات إلى مدريد لرؤية الأعمال الإسبانية القديمة لتهيئته ليكون فناناً عظيماً، وبعد حصول والده على منصب جديد فى برشلونة واصل بيكاسو تعليمه الفنى فيها، وسافر كثيراً وتنقل بين مدريد وباريس فى الفترة بين عامى 1900م و1904م بالإضافة إلى قضائه بعض الأوقات فى برشلونة.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads