رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

لجنة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي لحل أزمة انقطاع مياه الشرب بعض قرى قنا

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 05:26 م
الوسيلة
قامت لجنة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا اليوم الأربعاء، بالمرور علي عدة قري بسبب انقطاع مياه الشرب في قري حجازة قبلي بقوص وقري أبومناع وأبودياب والميات ونجع الجامع بدشنا، بالإضافة لعدة قري في فرشوط.
وتقدم عدد من نواب البرلمان بمحافظة قنا بطلبات إحاطة بسبب أزمة المياه حيث أعلنت الصفحة الرسمية للنائبة سحر صدقي عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن أنها تقدمت بطلب إحاطة بسبب أزمة مياه الشرب في قري قنا، وأنها اجتمعت مع المسئولين في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة لحل الأزمة التي يعانيها الأهالي في القري منذ 20 يوماً .
وقال محمد حمدي مواطن لــ"بوابة الأهرام" إن أزمة الانقطاع المتكرر في المياه تجبر الأهالي علي السير مئات الأميال لجلب المياه من طلمبات حبشية أو آبار ارتوازية غير صالحة للاستخدام الآدمي، مؤكداً أن مئات المواطنين تقدموا بشكوي جماعية لنواب البرلمان للتدخل في حل الأزمة.
وأضاف محمد أبوالحسن مواطن بقرية حجازة قبلي أن المواطنين ناشدوا المسئولين بعمل محطة مياه بسبب انقطاعها المتكرر مؤكداً أن الأزمة استمرت لمدة 20 يوماً وأن عربات المياه التي تقدمها الشركة للقرية لاتكفي حاجة المواطنون وأن القرية تعتمد علي الآبار الارتوازية منذ عام 1999م.
في سياق متصل قال عبد الحميد الهجان محافظ قنا، إنه تم إدراج مشروع محطة مياه شرب جديدة بنجع العوالي لتغذية كافة نجوع قرية حجازة قبلي وبحري التابعة لمركز قوص ضمن مشروعات العام المالي 2019/2020 لتساهم في حل مشكلة ضعف المياه بنجوع القرية .
واستمع الهجان خلال جولته في نجوع قرية حجازة إلى شكوى أهالي نجع صلاح الدين بشأن ضعف وصول مياه الشرب إلي منازلهم، واستعرض معهم عدداً من الحلول للمشكلة حيث كلف مسئولي شركة المياه بضرورة ضخ المياه إلى النجوع خاصة النائية منها بنظام المناوبات فضلا عن دعم تلك المناطق بعدد من عربات نقل المياه سواء التابعة لشركة مياه الشرب أو التابعة لمجلس مدينة قوص لتوفير احتياجات المواطنين من مياه الشرب النقية .
وأكد الهجان، أن مشكلة ضعف المياه سوف يتم القضاء عليها خلال الفترة القادمة بشكل نهائي حيث تم معاينة الموقع المخصص لإقامة المحطة من قبل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي حيث تبلغ مساحتها حوالي ألف و500 م2 وستبلغ طاقتها الإنتاجية 400 لتر / ثانية والتي ستكفي احتياجات المواطنين الحالية من المياه وكذلك الاحتياجات المستقبلية بجميع نجوع قرية حجازة، مؤكدا أن المحافظة تسعى إلى تنفيذ كافة المشروعات الخدمية التي تساهم في دفع عجلة التنمية وتلبي طموحات المواطن القنائي لاسيما التي تتعلق باحتياجاته الأساسية كمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي .
في قري دشنا قام الأهالي بتقديم استغاثات للمسؤلين بسبب انقطاع المياه، وقال إسلام محمد إن قري نجع الجامع بالسمطا وأبومناع بحري وأبودياب والميات تخاصمها المياه في بداية كل صيف من كل عام حيث يعيش الأهالي في معاناة حقيقية لجلب المياه من الطلمبات الحبشية والآبار الارتوازية، مؤكداً أن القري تطمح في القضاء علي مشكلة المياه التي تعاني منها منذ سنوات في بداية دخول الصيف من كل عام.
وأكد عبد الحميد الهجان محافظ قنا في بيان له أنه من المقرر وصول الطلمبات الخاصة بتوسعات محطة مياه دشنا مطلع الأسبوع المقبل للبدء في تركيبها ومن ثم ضخ المياه للمواطنين خلال الفترة القليلة القادمة.
وأشار الهجان إلي أنه سيتم وصول عدد 2 طلمبة مياه مرشحة قدرة الواحدة منها 200 لتر ثانية سيتم دخولها الخدمة فور تركيبها لحل مشكلة ضعف وصول المياه ببعض المناطق بالمدينة، مؤكدا أن التوسعات التي تشهدها المحطة سوف تساهم في رفع قدرتها من 400 لتر/ ثانية إلي 800 لتر/ثانية بتكلفة مالية تصل إلى 120 مليون جنيه، وشدد على ضرورة تكثيف العمالة ومضاعفة ورديات العمل للانتهاء من تنفيذ المحطة وفقا للجدول الزمني المقرر لها.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads